00
إكسبو 2020 دبي اليوم

عاصفة انتقادات تتواصل على مواقع التواصل الاجتماعي

ت + ت - الحجم الطبيعي

لم يتوقف شلال النقد والهجوم الذي شنّه رواد مواقع التواصل الاجتماعي على الكاتب المصري يوسف زيدان، فلا تزال هاشتاغات «تويتر» تتصدر اسمه، في وقت طالب فيه عدد من المثقفين السعوديين والخليجيين بضرورة استبعاد يوسف زيدان بقرار جماعي من الفعاليات الثقافية التي تقام في المملكة العربية السعودية ودول الخليج وعدم دعوته، واصفين إياه بـ«السلبي الحاقد»، وفقاً لما نقلته صحيفة «عكاظ» السعودية، في تقرير لها نشرته أمس.

صور تاريخية

ردة الفعل المثقفين والعارفين بالتاريخ على تصريحات زيدان لم تأتِ على شكل كلمات وتغريدات فقط، حيث فضّل البعض إرفاقها بوثائق وصور تدل على تاريخية وحضارة الجزيرة العربية الغارقة في التاريخ، فيما فضّل البعض تقديم معلومات تاريخية تبين أصالة الجزيرة العربية، لكونها منبع اللغة العربية ومخرجة لعلمائها، حيث غرد الناقد والشاعر والباحث الإماراتي سلطان العميمي قائلاً: «هل يعلم يوسف زيدان أن أول معجم عربي هو معجم العين، وجُمع بالجزيرة العربية»، في حين أكد الكاتب والروائي الإماراتي عبد الله النعيمي عبر «تويتر» أنه «لو اتخذت دول الخليج قراراً جماعياً باستبعاده نهائياً من فعالياتها الثقافية، سيتعلم كيف يحترمها».

توثيق التاريخ

خديجة المرزوقي، رئيسة تحرير صحيفة 24/7، علّقت بالقول: «أفضل طريقة لإسكات أمثال يوسف زيدان هي بتوثيق تاريخ العرب والجزيرة بكل الطرق العلمية والأدبية، ونشره للعامة وللسعودية القيادة والصدارة في هذا». من جانبه أكد علي بن تميم، رئيس تحرير موقع 24 الإخباري، في تغريداته، أن الحضارة لا تبنى على عرق أوحد، وتتطلب التنوع والانفتاح.

ردود الأفعال على تصريحات زيدان لم تقتصر على المثقفين وحسب، وإنما توسعت لتشمل عاملين في المجالات الترفيهية والفنية، ومن بينهم السعودي لؤي الشريف، مقدم برنامج «فلمها»، على موقع «يوتيوب»، حيث قال: «الذي نحا نحو اللغة العربية هو أبو الأسود الدؤلي الكناني من كنانة، كيف يقول الباحث يوسف زيدان إنه لا يوجد عالم لغة «واحد» من الجزيرة؟»، متوجهاً في الوقت نفسه بالشكر إلى زيدان لما قام به من لفت أنظار الجميع للسؤال عن حضارة بلاد الجزيرة العربية. وقال: «سيركز برنامجنا «اليوتيوبي» فقط على حضارات الجزيرة العربية، ليجيب عن أسئلة كل متسائل عنها».

طباعة Email