31 الجاري آخر موعد لاستلام ملخصات الكتب باللغتين

جامعة حمدان بن محمد الذكية تطلق «فرسان القراءة»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تماشياً مع «2016 عاماً للقراءة»، أطلقت جامعة حمدان بن محمد الذكية مسابقة فرسان القراءة تحت مظلة نادي الكتاب الذكي، التزاماً منها بدفع الجهود الوطنية الرامية إلى ترسيخ مكانة الدولة كعاصمة للمحتوى والثقافة والمعرفة.

وبدأت الجامعة استقبال طلبات المشاركة في المسابقة النوعية، التي تمثل تحدّياً حقيقياً لقدرة المتسابقين على إعداد «أفضل ملخص» يشمل تحليلاً موضوعياً باللغة العربية أو الإنجليزية لأحد الكتب المختارة من مختلف الحقول المعرفية والأدبية، وذلك لموعد أقصاه في 31 أغسطس الجاري.

كتابان

واستهل نادي الكتاب الذكي المسابقة بطرح كتابي «رؤيتي.. التحديات في سباق التميز» و«ومضات من فكر» لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لإتاحة المجال أمام القراء للمشاركة والتأهل للفوز بلقب «فرسان القراءة» عن «أفضل ملخص» إلى جانب جوائز قيّمة وأجهزة لوحية وبطاقة دخول مجاني لمدة عام كامل إلى المكتبة الافتراضية لـ «جامعة حمدان بن محمد الذكية».

وسيتم اختيار الملخصات الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى من قبل لجنة تحكيم تضم نخبة من المثقفين والأكاديميين والمفكرين، استناداً إلى معايير صارمة لتقييم مستوى التفكير التحليلي والنقدي.

الإمارات منارة

وأوضح الدكتور منصور العور، رئيس «جامعة حمدان بن محمد الذكية»، أن مسابقة «فرسان القراءة» تندرج في إطار التزام «جامعة حمدان بن محمد الذكية» بدعم مبادرة «عام 2016 عاماً للقراءة» التي أطلقها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، لجعل الإمارات منارة للعلم والمعرفة في العالم.

مضيفاً: «نتشرف بطرح مؤلفات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتمكين القراء من الاستلهام من رؤية ثاقبة تمثل نبراساً نهتدي به لمواصلة مسيرة التميز والريادة والابتكار.

ونفخر بهذه المسابقة التي لا يقتصر دورها على دعم جهود نشر ثقافة القراءة بين أوساط المجتمع الإماراتي فحسب، وإنما يشمل تنمية القدرة على التفكير التحليلي والنقدي لدى القراء، تحقيقاً لرؤية قيادتنا الرشيدة في بناء جيل واعٍ ومثقف ومؤهل لقيادة تنمية شاملة ومستدامة قائمة على الابتكار والمعرفة».

منهجية

واختتم العور: «لعلّ أبرز ما يميز مسابقة «فرسان القراءة» أنها تستند إلى منهجية قائمة على ترجمة أهداف «نادي الكتاب الذكي»، المتمحورة بالدرجة الأولى حول توسيع المدارك المعرفية والثقافية للقراء على اختلاف مستوياتهم الثقافية والمعرفية والفكرية، فضلاً عن دعم الجهود الحثيثة التي تقودها «جامعة حمدان بن محمد الذكية» في ظل توجيهات سيدي سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي الرئيس الأعلى للجامعة، لإثراء المخزون المعرفي وتنمية مهارات التعليم الذاتي وتعزيز مبدأ التعلم مدى الحياة، في سبيل ضمان بناء جيل متسلّح بالعلم والمعرفة والابتكار لصنع واستشراف المستقبل».

238

المسابقة استقطبت حتى الآن نحو 238 مشاركاً من خلفيات ثقافية مختلفة ضمن الفئة العمرية بين 18 و65. ويمكن للراغبين التقدم عبر الموقع الإلكتروني (http://smartbookclub.hbmsu.ac.ae). ويشترط في الملخصات المشاركة ألا تزيد على 1000 كلمة وأن تكون مستندة إلى لغة سليمة وخالية من الأخطاء سواء بالعربية أو الإنجليزية، على أن يتم تقديمها ضمن الموعد الزمني المحدد.

Email