العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    أدباء كبار خلف أسماء مستعارة

    لمشاهدة الغرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

     

    قد يطغى اللقب أو الاسم المستعار على الاسم الحقيقي للمبدع، ولكن هذا لا يغير شيئاً من قيمة الإبداع وحفظ التقدير الحقيقي لمؤلفه، فهذه الظاهرة التي انتشرت منذ العصور القديمة في العالم العربي والغربي، تخفي وراء كل اسم قصة مختلفة، قد لا تخلو من الغرابة، لكن هذا لم يمنع أن تبقى ملتصقة بشخصية المبدع، وتحمل في كل مرة أسباب وجودها، التي ستبقى تتكرر على مر العصور.

    المتنبي:

    لقب بـ «المتنبي» لأنه ادعى النبوة في بادية السماوة، وتبعه كثيرون، أما اسمه فهو أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبدالصمد أبوالطيب الجعفي الكندي، الذي ترك إرثاً عظيماً من الشعر.

    الأخطل الصغير:

    «الأخطل الصغير» ما هو إلا لقب للشاعر اللبناني بشارة عبد الله الخوري، وأطلق عليه هذا اللقب اقتداء بالشاعر الأموي الأخطل التغلبي، كما لقب بشاعر الحب والهوى.

    ياسمينة خضرا:

    ياسمينة خضرا هو الاسم المستعار للكاتب الجزائري محمد مولسهول الذي التحق في بداية حياته بمدرسة عسكرية، وقرر التفرغ للكتابة بعد 36 عاماً من الخدمة، ناشراً رواية «الكاتب» التي أفصح فيها عن هويته الحقيقية.

    بدوي الجبل

    هو شاعر سوري ولد سنة 1900 في قرية ديفة في محافظة اللاذقية بسوريا، و«بدوي الجبل» لقب أطلقه عليه يوسف العيسى صاحب جريدة «ألف باء» الدمشقية في العشرينات. غادر سوريا 1956 متنقلاً بين لبنان وتركيا وتونس قبل أن يستقر في سويسرا. عاد إلى سوريا 1962 وتوفي فيها سنة 1981.

    فولتير:

    فولتير هو الاسم المستعار للكاتب الفرنسي فرنسوا ماري آروويه، واختار الاسم لكي لا يتبرأ من علاقته بأسرته، ترك فولتير باسمه الجديد عدداً من المؤلفات في الفلسفة، والشعر والرواية والقصة.

    جورج ساند:

    جورج ساند، هو الاسم المستعار لـ «أورور أرماندين دوبان» بارونة دودافان التي اختارت التخفي باسم رجل، واشتهرت أيضاً بلقب روائية الأرياف، كما اشتهرت بأدب الرسائل.

    موليير:

    هو الاسم المستعار لـ«جان باتيست بوكلان»، الذي أراد أن يبتعد بنفسه عن عائلته البرجوازية، وما يمكن أن يسبب لها من حرج لعمله في التأليف المسرحي، إذ أبدع في هذا المجال، وترك العديد من الأعمال.

    طباعة Email