جلسة

أدباء إماراتيون يتحدثون عن رحلتهم إلى اليابان

جذبت جلسة «الإماراتيون في اليابان - برنامج تبادل الكتاب» شريحة واسعة من الجمهور المعني بالأدب والرحلات من مختلف الثقافات. واستمعوا إلى انطباعات المشاركين في برنامج التبادل بين الإمارات واليابان، وهم الشاعرة الهنوف محمد والكاتب المسرحي محسن سليمان والشاعر والمترجم الياباني كيكا هوتا.

وتناول المتحدثون الذين حاورهم زميلهم ابراهيم خادم رئيس قسم النشر والترجمة في مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم المعنية بمبادرة البرنامج، أبرز انطباعاتهم التي جمعت بين الجانب الروحي وأوجه الشبه والاختلاف بين الثقافتين من النظام والانضباط ومكانة المرأة في المجتمعين إلى الفنون انتهاء بثقافة الطعام.

تحدث في البداية هوتا عن ابتعاد جيل الشباب الياباني عن التقاليد اليابانية المتوارثة المرتبطة بالجانب الروحي من ثقافتهم، والذي لمس حضوره بقوة في إيقاع الحياة اليومية في الإمارات. ثم تحدثت الهنوف عن أوجه الشبه الذي تلقاه المرأة الإماراتية واليابانية من حكومتها ومجتمعها، لتحتل أعلى المناصب وتشارك في بناء المجتمع وتقدمه على حد سواء.

واستعرض محسن سليمان العلاقة الوثيقة التي تربط بين المسرح الياباني والديانات، ليقول ان بدايات المسرح انطلقت من المعابد، وأشار إلى أن بعض العروض المسرحية تستمر ما يقرب من سبع ساعات وأخرى تستمر لمدة 24 ساعة. وقال ان أعمالهم المسرحية وأدوار الممثلين بمثابة حالة من الخشوع والتأمل الروحاني.

وحينما وصل حوار الجلسة إلى الطعام، أجمع كل من سليمان والهنوف على صعوبة تقبلهما لنكهات المطبخ الياباني التي تخلو من أية بهارات، إلى جانب الكميات الصغيرة المحدودة للوجبة. وهنا ابتسم هوتا وقال ان ثقافتهم تعتمد على النوع وليس الكم كما هي أشعار الهايكو القصيرة المختزلة.

كما أن خلو مكونات الطعام من البهارات وفي بعض الأحيان تناولها نيئة، بهدف التمتع بمذاقها العضوي، كذلك الأمر بالنسبة للعناية بجمالية ألوان الأصناف التي تشبع العين، لتكتمل متعة المذاق بملامسة الطعام باليد.

يُذكر أن مبادرة «تبادل الكتّاب» توجت مرحلتها الأولى من أنشطة «برنامج دبي الدولي للكتّاب» والتي أطلقتها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم قبل عام، بالتعاون مع مؤسسة الثقافة والفنون اليابانية، بإصدار المؤسسة لنتاج الكتّاب الإماراتيين الثلاثة الذين شاركوا في هذه المبادرة، وهم: الشاعران طلال سالم والهنوف محمد والقاص محسن سليمان.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات