نسخة عربية من «المكتبة في الليل» لألبرتو مانغويل

غلاف

ت + ت - الحجم الطبيعي

بعد أن نشرت الترجمة العربية لكتابيه: «تاريخ القراءة» و«مع بورخيس»، أصدرت «دار الساقي» في بيروت، مؤخراً، كتاب «المكتبة في الليل» للكاتب والروائي الأرجنتيني ألبرتو مانغويل، والذي نقله إلى العربية أحمد أحمد.. وفي بداية الكتاب، اعتراف من الكاتب بـ«أننا نعيش عالماً يخلو من المعاني والهدف الواضح. ومع ذلك، فإننا بسعادة نقوم بمراكمة وجمع كل ما يتوفّر أمامنا من معلومات، وحشدها في رفوف فوق رفوف، ونخصّص لها مساحات واسعة في بيوتنا».

وفي كتابه المستوحى من عملية تكوين مكتبة بيته في فرنسا، حيث يعيش حالياً ويشغل منصب مدير هيئة الفنون والآداب، يسرد مانغويل القصة الآسرة للدور الحيوي الذي لعبته المكتبات في الحضارة الإنسانية، بدءاً من رفّ كتبه في طفولته، مروراً بالمكتبات الكبرى التقليدية، ووصولاً إلى مكتبات الإنترنت، متوسّعاً في هذه العوالم، من مصر القديمة حتى «غوغل». وذلك، في رحلة أخّاذة عبر تاريخ المعرفة، مع ما تتضمّنه من استنطاق واضح للحياة السريّة للكتّاب وكيف يمكن لعناصر كتابتهم أن تتوحّد، وفي سياق انشغاله بالمكتبة كـ«ميثولوجيا، ترتيب، مكان، سلطة، ظلّ، شكل، مصادفة، مشغل، خيال، هوية ووطن».

ومن بوّابة طرح الأسئلة حول هوس الإنسان بالكتابة والكتاب، ضمن عدد من المحاور التي تشير إلى المكتبة، وفي سرد شيّق، يعرض مانغويل المكتبات، سواء مكتبته الخاصة أو تلك العامّة التي يشارك فيها جموع القرّاء، والتي تبدو له دائماً «أمكنة مجنونة على نحو ممتع». وبقدر ما تسعفه الذاكرة في عرض أسرار عشقه لها، يشير إلى إيمانه بأن الهرميّة الراسخة للحروف والأرقام ستقوده ذات يوم إلى غايته الموعودة.

كتب

ألبرتو مانغويل ألّف العديد من الكتب غير الخياليّة، مثل: «قاموس الأماكن الوهميّة» (كتبه بالاشتراك مع جياني جوادالوبي عام 1980)، «تاريخ القراءة» (1996)، «المكتبة في الليل» (2007) و«إلياذة وأوديسة هوميروس: سيرة ذاتية» (2008). وذلك، إضافة إلى العديد من الروايات، كـ«أخبار جاءت من بلد أجنبي» (1991)، والنصوص السينمائية، كـ«عروس فرانكنشتاين» (1997)، ومجموعة من المقالات، كـ«البحث من خلال الزجاج الخشبي» (1998).

Email