00
إكسبو 2020 دبي اليوم

يستضيف فيها جو روو وديان يعقوب.. وتتضمن برامج تقييم ونقاش مباشرين

مركز دبي الدولي للكتّاب يطلق ورش مهارات الكتابة 15 الجاري

ت + ت - الحجم الطبيعي

سيحظى الكتّاب الواعدون في دولة الإمارات بفرصة كبيرة لإثراء مهاراتهم الكتابية مع الأديبتين: جو روو وديان يعقوب في مركز دبي الدولي للكتّاب، إذ سيعقد المركز عدداً من ورش العمل في إطار برنامج الكتّاب الزائرين، بدءاً من 15 مايو الجاري، تعنى بتطوير مهارات الكتابة لدى المشاركين وتنمية مواهبهم.

وعبّر عبد الله الشاعر، مدير مركز دبي الدولي للكتّاب، عن سعادته ببدء سلسلة جديدة من فعاليات برنامج الكتّاب المقيمين، وقال في الخصوص: «إنه لمن دواعي سرورنا أن نعلن عن استضافة عدد من الكتّاب الزائرين مرة أخرى، وعن تنظيم عدد من ورش العمل التي من شأنها أن تساعد الكتّاب الطموحين على صقل مهاراتهم وتنمية مواهبهم، وتعرّفهم بمزايا كتابة المدونات وخصائص المدونين الناجحين، ونشكر الكاتبتين على تجاوبهما».

خيارات وتفضيلات

ويستطيع المشاركون اختيار حضور ورشة عمل واحدة، أو الاستفادة من العروض الخاصة المتوافرة لأولئك الذين يختارون أكثر من فعالية. وستبدأ الفعاليات 15 الجاري مع جو روو في ورشة عمل «تحفيز الخيال» التي تهدف إلى تحفيز مكامن الخيال لدى المشاركين، وتشجيع الأفكار لتحويلها إلى قصص وأعمال روائية متميزة.

وفي اليوم التالي، تنظم ورشة «باقة من الكلمات» المتخصصة بالأساليب الأفضل في اختيار كلماتنا وإبراز معالم اللغة التي تميزنا وتحدد شخصية الكتّاب. وستعقد الكاتبة نفسها أيضاً ورشة عمل لكتابة السِيَر لكل المهتمين بكتابة يومياتهم ومذكراتهم وسيرة حياتهم، وورشة عمل حول كيفية تطوير صوت الكاتب الخاص به وبناء الحبكة الروائية.

وعن أسلوب روو في التدريب، قالت نرجس رضا، إحدى المشاركات في دورة الكتابة التي نظمها مهرجان طيران الإمارات للآداب للكاتبة جو روو: «جو روو قادرة على خلق فضاء سحري تصطحب كل المشاركين معها إليه، شعرت بأن الإبداع لدي يتدفق بحرية، إذ إنها حررت مكامن الإبداع لدي، ومكنتني من الانتصار على الرقيب الداخلي الذي يسكنني»

أما ديان يعقوب، فتقدم ورشة شائقة عن الكتابة لمدونة الأطعمة وفنون الطهو، فهي كاتبة في مجالات الطهو والتغذية منذ زمن طويل، ومدونة ومحررة، ستعرض للكتّاب كيفية تشكيل مدونة جذابة قادرة على خلق وشائج وثيقة مع القرّاء.

وستساعد المشاركين على تحويل أفكارهم وخبراتهم إلى مقالات وكتب يحتفي بها القرّاء والناشرون، كما تمد الكتّاب عبر ورشة «نشر الأعمال غير الروائية» بمهارات كيفية تقديم أفكاركم في مقالات جذابة في الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية.

تقييمات ونقاشات

يمكن للراغبين حجز جلسة فردية مع الكاتبتين، حيث تقيّم جو روو الأعمال، وتقدم رأيها ومشورتها، مباشرة، خلال جلسة خاصة.

وما على المعنيين إلا إرسال نصوصهم (في 3000 كلمة) إلى جو، من خلال الموقع الإلكتروني لمركز دبي الدولي للكتّاب، بغرض قراءتها قبل موعد جلستكم. وكذا بمقدور الجميع جلب أعمالهم المكتوبة للجلسة الفردية مع ديان يعقوب، لمناقشتها معها مباشرة ضمن الجلسة المخصصة.

يُعد مركز دبي الدولي للكتّاب من أبرز فعاليات مؤسسة الإمارات للآداب، وشريكاً منظماً لمهرجان طيران الإمارات للآداب. أُسس مركز دبي الدولي للكتّاب عام 2014، ومنذ تأسيسه يسعى إلى تقديم العديد من الفعاليات التي تلبي تطلعات المجتمعات المتعددة الثقافات والجنسيات التي تعيش في المنطقة.

طباعة Email