00
إكسبو 2020 دبي اليوم

مصر تفتتح المركز الدولي للكتاب وتحتفي بالغيطاني

ت + ت - الحجم الطبيعي

احتفت مصر، أول من أمس، بافتتاح المركز الدولي للكتاب، وسط حضور شخصيات عامة وأدبية عديدة، في مقدمتها: د. عبد الواحد النبوي، وزير الثقافة، والدكتور أحمد مجاهد، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، والكاتب جمال الغيطاني (احتفي به وكرم كما وقع أعماله الكاملة في الحفل)، والناقد شعبان يوسف، والناقد د. حسين حمودة، والصحفي أسامة عفيفي.

وأقيم المركز على مساحة 900 متر مربع، مقسمة على ثلاثة أدوار تضم قاعة لحفلات التوقيع وأخرى للاطلاع والقراءة المجانية ومقهى ثقافياً، كما يعرض لمنتجات صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات، ولمنتجات الحرف البيئية والمشغولات اليدوية لصندوق التنمية الثقافية.

ويضم المركز أيضاً قاعة اطلاع للأطفال والرسوم الفنية بالدور الأرضي، إضافة إلى إصدارات هيئة الكتاب التي تعرض كتب قطاعات وزارة الثقافة.

وكُرم جمال الغيطاني، خلال الاحتفال، إذ منح درع هيئة الكتاب، بجانب «بورتريه» بريشة الفنان عمرو فهمي، ذلك في مناسبة الاحتفال بعيد ميلاده السبعين، إذ وقع في الوقت ذاته أعماله الكاملة الصادرة عن هيئة الكتاب التي تشتمل على مجلدين للأعمال القصصية، وثلاثة مجلدات للأعمال الروائية.

وعلى صعيد آخر، ينظم المجلس الأعلى للثقافة في مصر الدورة الثانية للملتقى الدولي للثقافات الإفريقية، تحت عنوان «الهوية في الآداب والفنون الإفريقية»، في الفترة من 1 إلى 3 يونيو المقبل، بمشاركة مئة باحث ومفكر وروائي وفنان، من ثلاثين دولة إفريقية.

ويناقش الملتقى عدداً من الموضوعات، أهمها: التراثية والحس التاريخي في الفنون والآداب الإفريقية في حركة الإبداع الإفريقي، والقضايا المحيطة بذلك بين التقليد وآفاق التجديد، واللغة والهوية، وأحوال النساء في إفريقيا وانعكاساتها على الإبداع في مجالي الفنون والآداب.

طباعة Email