00
إكسبو 2020 دبي اليوم

افتتح فعالياتها وشارك في أنشطتها الفنية بالجزيرة الحمراء

نهيان بن مبارك: القافلة الثقافية تستلهم توجهات خليفة

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

افتتح معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، فعاليات القافلة الثقافية الأولى لعام 2015 والتي تنظمها الوزارة تحت شعار «مجتمعنا أمانة» في إمارة رأس الخيمة بمشاركة أكثر من 135 جهة اتحادية ومحلية خاصة لتقدم خدماتها وفعالياتها الثقافية والفنية والصحية والاجتماعية التي تزيد على 150 فعالية مختلفة.

ووجه معاليه - خلال الافتتاح - بتمديد أيام القافلة الثقافية العشرين في الجزيرة الحمراء بإمارة رأس الخيمة والمناطق المحيطة بها «الرفاعة وسبيت والظيت» ليوم ثالث، وذلك استجابة لأهالي المنطقة بعد أن طالبوا بتمديد فعاليات القافلة على أن تختتم فعالياتها اليوم السبت.

وقال إن مبادرة القوافل الثقافية تستلهم أهدافها من التأكيد الدائم من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، على أهمية تعزيز التلاحم المجتمعي والوطني على مختلف المستويات..

وهو ما تسعى إليه المبادرة في كل قافلة من ناحية عدد الفعاليات المقدمة أو مستوى الأنشطة وحجم استفادة أهالي المناطق البعيدة بها كما يلاحظ في كل قافلة تجديد في الفعاليات وتحديث مما يلبي احتياجات الجميع من الجانب الثقافي والمجتمعي على حد سواء.

تمديد

وأكد أن القوافل الثقافية تستمر للعام السادس استجابة لرغبة الجمهور وسوف تستكمل مسيرتها إلى مختلف المناطق في الدولة خلال العام الجاري، حيث تتضمن العديد من الفعاليات الجديدة بالإضافة للتحديث في فعاليات القافلة، والتي تضم الأمسيات الشعرية والثقافية..

وعقد الجلسات الحوارية بين القافلة وأبناء المنطقة وإقامة الندوات التوعوية والثقافية لنخبة من المثقفين، بالإضافة إلى التوعية والإرشادات الأسرية والمسابقات التراثية والحفلات الغنائية وتوزيع الكتب الثقافية والإصدارات المعرفية وإقامة المسابقات الثقافية وتوزيع الهدايا على الأطفال والمشاركين.

جهود

وأشاد الشيخ خالد بن سعود بن صقر القاسمي بالجهود التي يبذلها معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، في المجالات الثقافية والمجتمعية..

والتي كان من نتاجها العشرات من المبادرات الطيبة التي استفادت منها فئات متعددة من المجتمع الإماراتي، لا سيما المبادرات الوطنية ومن بينها مبادرة القوافل الثقافية.. مثمناً دورها الذي أصبح فرصة حقيقية لتعزيز الترابط مع جميع فئات المجتمع في مختلف مناطق الدولة، كما أنها فرصة لتقديم جميع الجهات الحكومية لخدمتها للجمهور.

5 خيام

واحتوت القوافل الثقافية بمنطقة الجزيرة الحمراء على خمس خيام بجانب مسرح كبير للفعاليات وشاشات عرض ضخمة لنقل جميع الفعاليات من داخل الخيام للجمهور في الخارج، بالإضافة لمركز تدريب بالتعاون مع إدارة التدريب الدولي في القيادة العامة لشرطة دبي، والتي تقدم عددا من الدورات، حيث قدمت في اليوم الأول دورة بعنوان «المهارات الحياتية» ..

كما ضمت القافلة عددا كبيرا من الفعاليات منها فقرة اليولة لمركز رأس الخيمة لتأهيل المعاقين، وفقرة الألعاب الشعبية لطلاب مدرسة سعيد بن زيد ومحاضرة بعنوان «أنماط الحياة الإيجابية» قدمها المحاضر عبدالله محمود، ثم قدمت بعد ذلك كل من هيئة الهلال الأحمر وهيئة حماية البيئة والتنمية عدداً من المسابقات الثقافية، تلتها محاضرة توعوية قدمتها دائرة الأشغال والخدمات العامة برأس الخيمة..

ثم فقرة فنية بعنوان علم داري قدمتها طالبات مدرسة حصة بنت صقر للتعاليم الأساسي، ثم قدمت بعد ذلك القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة محاضرة توعوية تبعها محاضرة بعنوان «احترام كبار السن» قدمها هاشم الوالي من وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، بالإضافة لأمسية شعرية وعدد كبير من المسابقات الثقافية.

طباعة Email