00
إكسبو 2020 دبي اليوم

يستهل برامج الدورة الثانية للموسم الفني..وآرت دبي ينطلق 17 الجاري

إبداعات50 فناناً محلياً في معرض سكة غداً

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

 يقدم «معرض سكة الفني»، في دورته الحالية، التي تنطلق غداً في حي الفهيد التاريخي في قلب دبي القديمة، مجموعة مميزة من الإبداعات الفنية، كلف 50 مبدعاً من ألمع المواهب الإماراتية والمقيمة بتنفيذها فعرضها خلال الحدث، والذي تستمر فعاليات دورته الخامسة إلى الـ 24 من الشهر الجاري. كما يشتمل المعرض أيضاً، على ثلاث مجموعات فنية ومبادرتين فنيتين، تتكامل جميعها، لتثري أجواءه الإبداعية الاستثنائية.

ويسهم المعرض بدور مهم في تفعيل تواصل مختلف شرائح المجتمع مع المشهد الفني والثقافي المزدهر في دبي، من خلال سلسلة من من البرامج التي تقام في مناطق متنوعة من المدينة. وتضم مشاريع الفنون البصرية والموسيقى والعروض الحية وفنون الفيديو وورش العمل، وغيرها الكثير.

فنون معاصرة

ويمثل افتتاح فعاليات دورة هذا العام من «معرض سكة الفني» انطلاقة موسم دبي الفني، المبادرة الشاملة التي أطلقتها «دبي للثقافة» والتي تشمل أيضاً «آرت دبي-ينطلق17 الجاري» و«أيام التصميم دبي-ينطلق16 الجاري». ويسلط الضوء على المواهب الوطنية عبر مجموعة جديدة من الأعمال الفنية المعاصرة.

وخلال دورة هذا العام سيكون جمال لقمان القيّم على المعرض، وهو فنان إماراتي متخصص بالوسائل الإعلامية المتنوعة، ولديه أكثر من 20 عاماً خبرة، ويُعزى إليه الفضل في تقديم الفن الرقمي للمرة الأولى بالدولة عام 1996، وله إنجازات عديدة على الساحة الفنية الإماراتية.

وفي هذا الخصوص، قال لقمان: «يعتبر معرض سكة الفني مكوناً بارزاً ومهماً للمشهد الفني بالدولة، كونه يتيح للفنانين المشاركين منصة مثالية لاستعراض أفكارهم وإبداعاتهم، ولأنه يمثّل ملتقى رائعاً يوفّر فرص التواصل وتشارك الأفكار البناءة بين الفنانين المحليين والمقيمين بالدولة، إلى جانب التواصل مع عامة الجمهور. لا شك أن لمثل هذه المبادرات دوراً بالغ الأهمية في حفز المشهد الفني والثقافي على المستوى المحلي.

رواد

وتتضمن قائمة الفنانين الذين جرى تكليفهم بإعداد أعمال حصرية لمعرض سكة الفني هذا العام :

عمار كالو؛ بلقيس صابر؛ بثينة مطر بن لاحج؛ كارل هنري كاديت؛ كرستيانو لوشيتي؛ فرح البلوشي؛ فاطمة سعيد؛ فلوندر لي؛ حمدان الشامسي؛ حاتم حاتم؛ حياة تيمور؛ حازم مهدي؛ حصة العوضي؛ جلال بن ثنية؛ جوناثان أسانجا؛ كاسيا زيكوفسكا؛ خلود الجابري؛ لورا مكناب؛ مرام الخشروم؛ مايكل كوندويت؛ مصعب الريس؛ ناهل سلو؛ نورة عبدالله؛ كينغ جو؛ راشد الملا؛ ريم الراوي؛ سيف محسن؛ سلمى محمد؛ سمية الريس؛ وائل حتر؛ وليد الواوي وزهيرة موثي.

ويحتوي «معرض سكة الفني 2015» مشاركات مميزة لعدد من الفنانين المخضرمين، ومنهم: الدكتورة نجاة مكي، عبدالقادر الريس، مطر بن لاحج.

أنشطة بانورامية

سيتضمن المعرض مجموعات فنية لكل من «بيت التصميم» و«سارة العقروبي ونور جراح» و«فرح الأمين وندى وليد». كما يشهد مبادرتين رائدتين: التفاعل بين المناطق من جامعة زايد، إضافة إلى ذا أنيميشن تشامبر.. التي تحتفي بقصص الفلكلور العربي العريقة.

ويضم المعرض، أيضاً، باقة من الأنشطة الاجتماعية والثقافية، علاوةً على معرض الاستديو المفتوح الخاص بأعمال الفنانين المشاركين في برنامج «الفنان المقيم» في دبي. وينضم كل من «مجلس غاليري» و«المجلس» و«تشكيل» وأكس في أيه و«مواهب» إلى فعاليات الحدث هذا العام، ويقدم كل منهم مجموعة من الفعاليات الخاصة.

طباعة Email