00
إكسبو 2020 دبي اليوم

احتفاء بيومها العالمي

شاعرات عربيات في ندوة الثقافة: رفقاً بالمرأة

ت + ت - الحجم الطبيعي

رفرفت روح الشعر عالياً في جنبات ندوة الثقافة والعلوم في دبي أول من أمس في تحية واحتفاء بيوم المرأة العالمي الذي صادف 8 مارس الجاري.

شاركت في الأمسية الشعرية ثلاث من الشاعرات هن: بهيجة الإدلبي من سوريا، والعراقية ساجدة الموسوي، إضافة إلى الشاعرة الكويتية نوال المقيحط، حيث اتسمت قصائد المشاركات بنعومة التناول ووهج الجرأة وألق الاحلام الأنثوية الفياضة ضمن مناسبة تستدعي التطلعات والأشواق نحو آفاق أبعد وأكثر حرية ترتادها المرأة.

محاور وإطلالات

شهد الأمسية لفيف من الأدباء والمثقفين تقدمهم عبد الغفار حسين، وسلطان صقر السويدي، وبلال البدور والدكتور عبد الخالق عبدالله، وتنوعت الأمسية بين الشعر الوجداني والإنساني وقبسات شعرية في حب دبي، وقد تفاعل الجمهور مع الشاعرات بطريقة إيجابية، مثمنين عاليا دور الندوة واهتمامها بالمرأة.

استهلت الأمسية التي أدارتها الكاتبة الإماراتية صالحة عبيد بالشاعرة بهيجة الإدلبي بقصائد متنوعة تفاعل معها الجمهور لحسها الشعري الجميل حيث بدأتها بقصيدة «هدي الريح» ثم قصيدة «سران» وقصيدة إنسانية «بلى» إضافة الى قصيدة «معبد امرأة» واختتمت بقصيدة وطنية في حب دبي بعنوان «هذي دبي».

ثم ألقت بدورها الشاعرة ساجدة الموسوي قصيدتين الأولى بعنوان «لأم الإمارات في عيدها» المهداة لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، تزامناً مع الاحتفال بيوم المرأة العالمي، والقصيدة الثانية «الليلة عيدك سيدتي» كما ألقت عددا من القصائد القصيرة منها «سكوت» و«المفتاح» و«أعطني الساعة».

هوى دبي

اختتمت الأمسية الشاعرة نوال المقيحط التي حلقت بشعرها المتنوع بين الشعر الوجداني والإنساني وقرأت قصيدة «يوم المرأة العالمي» باللغة الإنجليزية وقصيدة «ربيعية» وهي حوار بين زوج وزوجته، وقصيدة «كلي لله» وقصيدة «سموك» واختتمت الشاعرة قصائدها بقصيدة «هوى دبي».

رسائل إلى الرجل

على هامش الأمسية التقت «البيان» بالشاعرة نوال المقيحط التي قدمت رسالة الى الرجل في يوم المرأة العالمي قالت له فيها: أنت من المرأة وإليها فرفقاً بها لترفق بنفسك، وكن منصفاً لها كما أنصفها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

كما أكدت الشاعرة ساجدة الموسوي في رسالتها ضرورة النهوض بالمرأة والرجل معاً، من أجل أن ننهض بضمانات الأسرة والبيئة التعليمية والثقافة المجتمعية، وتحدثت الشاعرة بهيجة الإدلبي فقالت للرجل: إن المرأة ضلع منك فأنت الكل الكامل من هذه المرأة، فلنكن ذاتاً واحدة حواء وآدم على الدرب لمزيد من النجاح والعطاء والتقدم.

طباعة Email