بتوجيهات محمد بن راشد

دبي تستضيف «متحف نوبل» بصيغته الجديدة 29 الجاري

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، أمس استضافة «متحف نوبل» الذي يحمل عنوان «جائزة نوبل: أفكار تغيّر العالم»، بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

وذلك في منطقة برج خليفة بدبي. و يفتح المتحف أبوابه مجاناً للزوار، طوال شهر كامل، ابتداءً من 29 الجاري، حيث يسلط الضوء على أهمية ومكانة جائزة نوبل على الصعيد العالمي، ومساهمة الفائزين بها في صياغة العالم كما نعرفه حالياً.

«صلة وصل»

وتعد دبي الأولى بالمنطقة التي تستضيف المتحف بشكله ومفهومه ومضمونه الجديد تحت عنوان «جائزة نوبل: أفكار تغيّر العالم». سيتضمن بهذا المفهوم الجديد، خمسة أجنحة تتناول خمسة مواضيع رئيسية متنوعة.

ويركز الجناح الأول على التعريف بجائزة نوبل ومجالاتها المتخصصة، ويحمل الثاني اسم ألفريد نوبل ويسلط الضوء على اختراعاته وابتكاراته وحياته. أما الثالث «جائزة نوبل على مدى عقود» فيعطي لمحة عن تاريخ جائزة نوبل وإنجازات الفائزين بها.

ويستعرض الجناح الرابع «جائزة نوبل في حياتنا اليومية»، صلة الوصل بين إنجازات الفائزين بالجائزة والحياة اليومية حالياً. ويتخصص الخامس في «جائزة نوبل والمستقبل». ومن المتوقع أن يستقطب المتحف عدداً كبيراً من الزوار.

مكانة

وفي هذه المناسبة، قال جمال بن حويرب، العضو المنتدب لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم: «استجابة لتوجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتماشياً مع استراتيجيتنا الهادفة إلى تطوير وتنويع مسارات ووسائل نقل ونشر المعرفة، يسر مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم استضافة (متحف نوبل) للمرة الأولى.

والذي يسلط الضوء على مجموعة من الإنجازات البشرية، حيث سيستعرض مساهمة الفائزين بجائزة نوبل في رسم معالم عالمنا الحالي، ليوفر للزائر فرصة الإطلاع والتعرف عن قرب على قيم الإبداع والابتكار، كأهم عناصر رسم ملامح المستقبل».

وأضاف بن حويرب: «لا شك أن جلب متحف نوبل بهيئته الجديدة للمرة الأولى في المنطقة، وعرض إبداعات نخبة من أفضل العقول للجمهور العربي، أمر من شأنه أن يعزز مكانة دبي كمركز عالمي رائد في استضافة أبرز وأهم الأحداث الدولية في مختلف المجالات.

كما يعكس جهود مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم المتواصلة، لطرح الحلول والوسائل المبتكرة، التي تؤسس لبناء مجتمعات تتخذ من المعرفة والعلم، نهجاً وثقافة نحو تنمية مستدامة».

ومن جهته، أعرب أولوف أميلين مدير متحف نوبل، عن سعادته بفرصة تنظيم المتحف في دبي، وأردف : «إننا سعداء بأن تكون دبي أول من يستضيف الصيغة الحديثة للمتحف في المنطقة، الأمر الذي يؤكد على دورها الريادي كمركز لنشر المعرفة في المنطقة والعالم.

وإننا على ثقة بأن استضافة مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم لـ (جائزة نوبل: أفكار تغيّر العالم)، ستساهم في تعزيز الوعي حول متحف نوبل، وأهدافه الرامية إلى نشر المعرفة وزيادة الاهتمام بالعلوم الطبيعية والثقافة، من خلال التعليم المبتكر».

2001

يعد المعرض، جزءاً من الأنشطة الدولية لمتحف نوبل الذي أطلقته مؤسسة نوبل في عام 2001. وجذب أكثر من 5 ملايين زائر منذ إطلاقه.

 وسبق لمتحف نوبل في هيئته الجديدة «جائزة نوبل: أفكار تغيّر العالم»، زيارة كل من نيودلهي وريو دي جانيرو وساو باولو، قبل الإعلان عن استضافته في دبي. ووفقاً لمتحف نوبل، منح أكثر من 800 جائزة نوبل لنخبة العلماء والأدباء والشخصيات العامة من مختلف أنحاء العالم.

Email