00
إكسبو 2020 دبي اليوم

الأعمال الفائزة تعرض أمام زوار مهرجان الشارقة القرائي

1214 عملاً بمعرض رسوم كتب الأطفال الرابع

ت + ت - الحجم الطبيعي

اختتمت لجنة تحكيم معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل أعمالها في فرز وتقييم الأعمال الفنية المتقدمة إلى المشاركة في الدورة الرابعة من المعرض، والتي وصل عددها إلى 1214 عملاً فنياً من 35 دولة عربية وأجنبية، تمهيداً لاختيار الفائزة منها وعرضها أمام زوار الدورة السابعة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، التي ستقام في الفترة من 22 أبريل وحتى 2 مايو المقبلين، بمركز إكسبو الشارقة.

ويحظى هذا المعرض النوعي والوحيد في المنطقة العربية بدعم كبير من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتوجيهات من قبل الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، في سبيل النهوض بمحتوى كتاب الطفل البصري، بما يترافق مع المضمون والمحتوى النصي، تأكيداً على الدور الثقافي البارز الذي تقوم به الشارقة، بما يعزز مكانتها الدولية بوصفها عاصمة للثقافتين العربية والإسلامية.

وضمت لجنة التحكيم ثلاثة من الفنانين والنقاد المتخصصين في مجال الرسم للأطفال وتقييم الأعمال الفنية، وهم: الناقد والفنان التشكيلي صلاح بيصار من مصر، ورسامة كتب الأطفال مايا فداوي من لبنان، والفنان السوداني المقيم في هولندا الطيّب سعيد.

الجاذبية

وأكدت هند عبدالله لينيد، رئيس قسم المعارض بإدارة معرض الشارقة الدولي للكتاب والمنسق العام لمهرجان الشارقة القرائي للطفل أن ارتفاع حجم المشاركة والتنوع الجغرافي للدول، يعكسان الحضور المتنامي لمعرض الشارقة لرسوم كتب الأطفال بين الفنانين والرسامين المتخصصين في هذا المجال على مستوى العالم.

مشيرة إلى أن المعرض يسهم في تطوير الجانب الإبداعي لكتاب الطفل في الوطن العربي، وخاصة على مستوى التصميم والإخراج، ويجعله أكثر جاذبية للقراءة.

وأضافت: «تشهد الأعمال التي تصل إلى معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل تطوراً متواصلاً من عام إلى آخر، وتميّزاً كبيراً في الأفكار والأشكال والألوان وحتى الخامات الفنية التي تصنع منها هذه الأعمال،

ونحن سعداء بحجم التفاعل والإقبال الكبيرين للمشاركة في المعرض والتنافس على جوائزه من قبل الفنانين المحترفين والموهوبين على حد سواء، إضافة إلى اهتمام مؤلفي وناشري كتب الأطفال بالاستفادة من الأعمال المعروضة في إصداراتهم المختلفة».

جوائز

وستعرض الأعمال التي يقع عليها اختيار لجنة التحكيم في الدورة المقبلة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، وسيتم الكشف عن أسماء الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى خلال اليوم الأول للمهرجان، وسيحصل الفائزون على جوائز مالية بقيمة إجمالية تصل إلى 21 ألف دولار أميركي.

وبواقع 8 آلاف دولار للفائز الأول، و6 آلاف دولار للفائز الثاني، و4 آلاف دولار للفائز الثالث، إلى جانب 3 جوائز تشجيعية قيمة كل منها ألف دولار أميركي تمنح للأعمال الفنية المتميّزة، إضافة إلى 3 شهادات استحقاق للأعمال ذات المستوى الفني اللافت.

حلقة وصل

يسهم معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل، الأول من نوعه بالمنطقة والعالم العربي، في تكوين قاعدة بيانات للفنانين المشاركين مع طرق التواصل مع كل فنان وسيرة مختصرة عنه، لإيجاد حلقة تواصل بين الرسامين والمؤلفين والناشرين.

وهو ما يساعد الفنانين من مختلف أنحاء العالم على تسويق أعمالهم الإبداعية في الدول كافة، كما يعمل على إيجاد حوار وتفاعل مطلوب بين الرسام والكاتب والناشر والطفل وذويه، لإنتاج كتب أطفال جميلة التصميم ومتميّزة المضمون.

طباعة Email