في غاليري «آرت سوا» وضمن موسم دبي

نافذة لمشاركة الفنانين المهمشين في «موسم دبي للفن»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

مبادرة فنية جديدة تضاف لرصيد "موسم دبي للفن" في شهر مارس، وتتمثل هذه المبادرة في توفير منصة لمختلف الفنانين الناشئين والبارزين ووكلائهم المهمشين على حد سواء، لعرض أعمالهم الفنية خلال هذا الشهر. وتتمثل هذه الفرصة في المعرض "إبداعات الفن" الذي تنظمه آمال مكي القيمة على غاليري "آرت سوا" بمقرها الثاني في منطقة القوز والذي تصل مساحته إلى ألف متر مربع، خلال الفترة من 16 إلى 20 مارس المقبل.

تفادي الاعتذار
تقول آمال في بداية لقائها مع "البيان" حول كيفية تبلور الفكرة: "منذ أكثر من عامين وعدد كبير من الفنانين الذين يتجاوز عددهم 400 يطلبون منا عرض أعمالهم خاصة بالتزامن مع معرض آرت دبي" الذي يقام هذا العام من 18 إلى 21 مارس. وكان من الصعب علينا الاعتذار بصورة مستمرة. وفي هذا العام طلبت مني إحدى المؤسسات ذات النفع العام المعنية بالفنون البصرية استخدام صالة الغاليري لمعرض جماعي لأبرز الفنانين لديهم في الهند، لكنهم اعتذروا لضيق الوقت وطلبوا تأجيل المشروع للعام المقبل".

اكتشاف المحاور
وتتابع بحماس وحيوية: "وهنا وردت الفكرة، فلم لا نحول مساحة الغاليري إلى معرض المشاركة فيه مفتوحة لمن يرغب من الفنانين أو وكلائهم  في مختلف المجالات دون شروط أو معايير، إلا في حال تجاوز عدد طلبات المشاركة المساحة المتوفرة. وتتمثل أهمية هذا المعرض بالنسبة للفنانين الناشئين المشاركين، في اكتشاف العديد من المحاور المهمة على أرض الواقع كتسويق أنفسهم وأعمالهم من جهة، ومعرفة احتياجات السوق ومتطلباته من جهة أخرى، إلى جانب إتاحة الفرصة لاكتشاف مواهبهم من عدد كبير من المقتنين والأكاديميين والقيمين سواء من داخل الدولة أو خارجها.

وتستدرك آمال قائلة: "بالطبع هذا المشروع بمثابة تجربة، فإن حقق نجاحاً وكانت النسبة الكبرى من المشاركات مرتبطة بالفنون البصرية، فسيتم اعتماده في العام المقبل. أما إن كانت النسبة الغالبة من المشاركات في فنون تصميم الأزياء وغيرها، فلن نعيد النظر فيه".

جائزة المعرض
انتقلت بعد ذلك إلى الحديث عن جائزة المعرض قائلة: "سيتم في نهاية المعرض منح أفضل جناح على صعيد التصميم وتقديم الفنان لنفسه وأعماله جائزة تقديرية مع شهادة من الغاليري. ة. أما اختيار الجائزة، فيتم بناءً على تصويت الجمهور خلال زيارتهم للمعرض.

طبيعة المشاركة
وتحدثت عن الجانب اللوجستي من المعرض قائلة: :تقتصر رسوم المشاركة على تغطية تكاليف أيام المعرض الأربعة من كهرباء وخدمات وديكور وإضاءة. ويمكن للفنانين الاختيار بين مساحتين إما 20 متراً مربعاً أو خمسة أمتار مربعة. كما أود التأكيد أن الغاليري لن تتقاض أية عمولة على مبيعات الفنانين".

يوم الافتتاح
وتحكي آمال عن أجواء المعرض قائلة: "سيكون للمعرض حفل افتتاح في أجواء موسيقية مع كرم الضيافة العربية. وسيتم تخصيص ركن لخدمات المقهى للفنانين والزوار بهدف  تشجيعهم على تمضية وقت أطول في الغاليري.


آلية المشاركة
يمكن للراغبين زيارة الموقع الالكتروني لغاليري "آرت سوا" للاطلاع على بيانات المشاركة في المعرض والتسجيل على الرابط التالي، علماً أن الموعد النهائي لقبول الطلبات 28 فبراير الجاري:  http://artsawa.com/userfiles/creativesartshow/casapp.pdf

طباعة Email