انطلقت فعالياته في حي الفهيدي التاريخي ويشارك فيه 50 فناناً من 25 دولة

أنشطة مميزة في «معرض سكة الفني 2014»

صورة

مع مجموعة استثنائية من الأنشطة والبرامج هي الأكبر والأكثر تنوعاً في تاريخه، انطلقت أمس، فعاليات «معرض سكة الفني 2014» للفنانين المعاصرين الذي تنظمه هيئة دبي للثقافة والفنون «دبي للثقافة»، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، ينظم «معرض سكة الفني» في حي الفهيدي التاريخي، الوجهة الثقافية الأبرز في المدينة، ويعد مبادرة رائدة من نوعها تنضوي تحت مظلة «موسم دبي الفني»، الذي تمّ إطلاقه مؤخراً.

مبادرة رائدة

يحتفي المعرض بالفنون الأصيلة المحلية في دبي، ويتيح لزواره فرصة التفاعل والتواصل مع الفنانين الناشئين واكتساب فهم أعمق للأنماط الفنية المعاصرة. ويأتي "معرض سكة الفني" في إطار أسبوع الفنّ الذي يضم 4 تظاهرات ثقافية وفنية رائدة هي «آرت دبي» و«أيام التصميم-دبي» ومعرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة «كوميك كون» و«مهرجان الخليج السينمائي».

50 فناناً

ويشارك في المعرض أكثر من 50 فناناً من مختلف المدارس التعبيرية يمثّلون 25 دولة، وكلهم من المقيمين في دبي، ليقدّموا أعمالاً بأساليب تعبيرية متنوعة تشمل التنسيقات الصوتية وتنسيقات الفيديو، والمبادرات المتنوعة، والتركيبات الفنية، والعروض الموسيقية، والفنون البصرية كالتصوير الفوتوغرافي والنحت والرسم.

ويمثّل الإماراتيون غالبية الفنّانين المكلّفين لدورة هذا العام من المعرض الذي سيتم خلاله استعراض أعمال فنية رائدة لمواهب فذة من أستراليا وكندا والصين وكولومبيا ومصر وألمانيا والهند وإندونيسيا والعراق وإيطاليا والأردن ولبنان وماليزيا وسلطنة عُمان وباكستان وفلسطين والبيرو وكوريا الجنوبية وسوريا والمملكة المتّحدة والولايات المتّحدة وغيرها من الدول. كما يتضمن الحدث معرض الاستديو المفتوح الذي يقدم باقة من الإبداعات الفنية التي أنجزها المشاركون في برنامج «الفنان المقيم» في دبي، عبر أعمال تم تنفيذها خصيصاً لمواقع معينة.

 

100 نشاط فني

قام بتقييم الأعمال الفنية كل من سمو الشيخة وفاء حشر آل مكتوم، مؤسس ومدير «فن ديزاينز»؛ والمهندسة المعمارية اليابانية ومخرجة البرامج كايوكو ليمورا، واللتان تعتبران القيّمتين الرسميتين لـ «موسم دبي الفني» و«معرض سكة الفني»، مع مساعدة المستشار الفني يوساكا إيمامورا. ويتضمن برنامج «معرص سكة الفني» أكثر من 100 نشاط فني وثقافي تُقام على مدار أيام المعرض العشرة، حيث تختتم فعالياته يوم 25 مارس 2014، ويغطي هذه السنة طيفاً واسعاً من الفنون بما فيها الفنون البصرية وعروض الأداء والسينما والأدب، لتعطي فكرة واضحة بأسلوب غير مسبوق عن الساحة الفنية الإبداعية في دبي .

طباعة Email
تعليقات

تعليقات