تعزيز وترسيخ مكانة الإمارات في المشهد الثقافي

المكتب الثقافي لمنال بنت محمد يشارك في معرض آرت دبي 2014

منى بن كلي: تقديم الدعم المستدام للفنانين المبتدئين

انطلاقاً من أهدافه في تعزيز وترسيخ مكانة دولة الإمارات في المشهد الثقافي، يشارك المكتب الثقافي لسمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، في الدورة الثامنة من معرض آرت دبي 2014 والذي يعتبر إحدى أهم تظاهرات الفن التشكيلي المعاصر في منطقة الشرق الأوسط والعالم، ويقام في الفترة الواقعة بين 19 - 22 مارس في مدينة جميرا.

ويركز المكتب الثقافي والذي تأسس في يونيو 2013 من قبل سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة، على تعزيز دور الفن وتقديم الدعم في تطوير المواهب الشابة في المنطقة، بالإضافة إلى أنه يسعى إلى جعل الثقافة والفنون قطاعاً بارزاً ضمن اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة.

تطوير الفنون

وأكدت منى بن كلي، مديرة المكتب الثقافي، على أن دولة الإمارات تدرك في ظل القيادة الرشيدة، دور الفنون والثقافة في مجتمعنا، وتؤمن بأن الازدهار الاقتصادي يسير جنباً إلى جنب مع النمو الاجتماعي والثقافي. وأضافت: نحن سعداء بالمشاركة في معرض آرت دبي 2014 للسنة الخامسة على التوالي..

وتتمتع مشاركتنا هذا العام بأهمية خاصة لأنها تصادف حضورنا الأول تحت اسم المكتب الثقافي، ويسعدنا أن نكون جزءاً من معرض آرت دبي- الذي يعد حدثاً رائداً في مجال الفن المعاصر في منطقتنا والشرق الأوسط- لتسليط الضوء على أهمية الدعم المستدام للفنانين المبتدئين الذين يسعون لخلق مستقبل مهني ناجح في المنطقة.

مشاريع

وتندرج تحت مظلة المكتب الثقافي العديد من المشاريع الفنية المشاركة وهي: جائزة الشيخة منال للفنانين الشباب، وبرنامج الشيخة منال للتبادل الثقافي، وبرنامج الشيخة منال للرسامين الصغار. وفي حين يتناول كل مشروع موضوعاً مختلفاً، إلا أنه يعكس بوضوح التزام المكتب الثقافي الأساسي باكتشاف وتطوير الجيل القادم من الفنانين.

وتمثل جائزة الشيخة منال للفنانين الشباب مسابقة سنوية، وتهدف إلى تشجيع وإبراز الفنانين الشباب الواعدين في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتلقى الجائزة اهتماماً كبيراً من طلاب الجامعات في اختصاصات الفنون الجميلة والتصميم والوسائط المتعددة، وسيتم عرض الأعمال الفنية الفائزة بجائزة الشيخة منال للفنانين الشباب لعام 2013 في معرض آرت دبي.

الاهتمام بالأطفال

إلى جانب ذلك يجمع برنامج الشيخة منال للرسامين الصغار والذي تم إطلاقه في معرض آرت دبي 2013، بين الألعاب التفاعلية والجولات والتعليم الفني إلى تعزيز اهتمام الأطفال وتشجيعهم على ابتكار وتجربة أعمال فنية، والاستمتاع بالفن وإشباع ميولهم في هذا المجال، ويقدم البرنامج هذا العام أربع ورش عمل مع الفنان العالمي ديلان مارتوريل بمشاركة فنانين محليين، تتضمن مواضيع إعادة التدوير وثقافة اصنعها بنفسك، والاستدامة.

آفاق

يعد برنامج الشيخة منال للتبادل الثقافي تجربة توجيهية وتعليمية غنية تهدف إلى تعزيز دور المرأة الإماراتية في قطاع الفنون وفتح آفاق جديدة للشابات الموهوبات من خلال تبادل التجارب والخبرات مع مؤسسات فنية وأكاديمية مشهورة عالمياً، وستتاح الفرصة للزوار لمعرفة المزيد حول الدورة القادمة من البرنامج.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات