تحت رعاية محمد بن راشد

مهرجان طيران الإمارات للآداب يحلّق في دبي الليلة

صورة

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، تنطلق مساء اليوم في ندوة الثقافة والعلوم فعاليات حفل افتتاح الدورة السادسة لمهرجان طيران الإمارات للآداب، بمشاركة أكثر من 150 كاتباً وأديباً ومفكراً وإعلامياً محلياً وعربياً وعالمياً، وتستمر فعاليات المهرجان حتى الثامن من مارس الجاري، وتشتمل على نحو 500 فعالية فكرية وفنية واجتماعية، وغيرها من الورش والندوات التي تهم كل أفراد الأسرة والمجتمع.

تتضمن فقرات برنامج الافتتاح الذي يحمل اسم «التحول» التعريف بعدد من الكتّاب البارزين المشاركين في المهرجان الذين سيقدمون لمحة من تجربتهم في السفر والشعر وغيرها بأسلوب شائق، بمرافقة الموسيقى وكورس الأطفال الغنائي، أمام حشد كبير من المدعوين إلى التظاهرة التي تعد الأول من نوعها في المنطقة.

تقام الفعاليات والأنشطة والورش في اليوم التالي في فندق إنتركونتيننتال فستيفال سيتي، بمشاركة نخبة متميزة من المبدعين العرب والأجانب القادمين من مختلف بلدان العالم الذين يشاركون في جميع الفقرات والفعاليات التي تتناول شتى الموضوعات الثقافية والفنية والأدبية والفكرية.

فعاليات متميزة

من أبرز فعاليات يوم الأربعاء 5 مارس «قيم العائلة: هل ما زالت مترابطة؟» التي يرعاها برنامج «وطني»، والتي تتناول أهمية القيم الأسرية في المجتمع الإماراتي، ورصدها من خلال حركة التطور السريعة التي رافقت ظهور التكنولوجيات والانفتاح على ثقافات أخرى. وتشارك في الفريق الأول بالمناظرة د. أمل حميد بالهول، ود. هالة كاظم، وفي الفريق الثاني د. منى البحر، ود. ريما الصبان.

هذا إضافة إلى أمسية «أبيات من أعماق الصحراء» الشعرية مساء اليوم الثاني، إذ يستمع الجمهور في الهواء الطلق وتحت نجوم السماء إلى قصائد بمرافقة الموسيقى لشعراء بأساليب مختلفة ولغات متباينة، منها الجاد الفلسفي، ومنها الطريف الساخر، بمشاركة نخبة من ألمع الشعراء في الإمارات والعالم، بما في ذلك خالد البدور، فرانك كلوتجين، أندرو موشن، خلود المعلا، يان لي، وليمن سيساي.

فعاليات الخميس

يضم يوم الخميس عدداً كبيراً من الجلسات التي تعنى بقضايا المرأة بصورة خاصة، وشؤون العائلة بصورة عامة، مع توافر ترجمة فورية. وأبرزها «لعبة الزواج» التي يشارك فيها خبراء في شؤون المجتمع، كالدكتورة هالة كاظم المدربة والمستشارة والأم والجدة، وكايرا دودبون تروبتسكي الصحافية والكاتبة التي شاركت في العديد من المشروعات الإنسانية، وموني محسن الكاتبة والأم، للإجابة عن العديد من التساؤلات التي تتبادر إلى الذهب، مثل «هل يُكتب النجاح للزواج عندما تختار المرأة شريك حياتها بنفسها، أو عندما ترتب أسرتها لها الزواج؟»، و«هل الزواج لا يزال هدف كل امرأة؟»، كما يقدم هذا الحوار نظرة الثقافات المختلفة للزواج ومكانته في القرن 21.

العائلة والتربية

وعلى صعيد العائلة والتربية، هناك «شأن المربية» التي يشارك في جلستها ليندا شكّور، المدربة المعتمدة للشباب والأسرة في دبي، والخبيرة بظاهرة التنمر وبناء الثقة، وسارة المهيري، الأم التي حالفها النجاح في مسارها المهني. وتتناول الجلسة مدى تأثير المربيات الأجنبيات في لغة التواصل بين الطفل والأم، ومدى تأثر الطفل بخروج الأم للعمل وترك الأطفال مع المربية، وكيفية اختيار المربية.

تحت السكين

لجمال المرأة والعناية بنفسها وصحتها، جلسة بعنوان لافت وهو «تحت حد السكين» التي تشارك فيها ميلاني شابوي، المستشارة الإعلامية والمنتجة التلفزيونية، وميمي رعد، المتخصصة في الأناقة والمظهر. وتبحث الجلسة في مصدر فكرة جمال الأنثى، ودوافع إقبال أعداد متزايدة من النساء على إجراء الجراحة التجميلية والخضوع لحد السكين، إضافة إلى جلسة «اكتشاف الجوانب الإيجابية»، لتصبح المرأة أكثر تفاعلاً في حياتها وعلاقاتها وأهدافها. وتدير الورشة وتدريباتها أنيتا باباس، الاختصاصية في علم النفس السريري. والاستفادة من التقنيات والأفكار التي تعزز ثقة المرأة بنفسها وتطوير القدرات، ومن ثم القدرة على التحكم في حياتها.

 

الإبداع النسائي.. لمسات ناعمة حاضرة بقوة

حضور فاعل وقوي للعنصر النسائي، يبرز بشكل واضح هذا العام في مهرجان طيران الإمارات للآداب 2014، فمن بين 148 مشاركاً، تطل 70 أديبة في مختلف مجالات الأدب، بنسبة حضور تصل إلى 47%، ما يجعل بصمتهن واضحة في زوايا المهرجان، ويؤكد بالتالي على دورهن الكبير في إثرائه بإبداعاتهن المتميزة.

أدب الأطفال

مجالات إبداعية مختلفة تتألق صاحباتها في المهرجان، ما بين التأليف والشعر والفن والرواية وأدب الأطفال والتنمية الاجتماعية والقصص والإخراج والصحافة وغيرها، ويشكل وجودهن في مكان واحد قيمة كبيرة للحركة الأدبية، وللإبداع النسائي بشكل عام، ففي مجال أدب الأطفال تشارك الكاتبة الإماراتية نورة النومان صاحبة رواية "أجوان"، إحدى روايات الخيال العلمي القليلة في العالم العربي في المهرجان، إلى جانب الشابة دبي أبو الهول مؤلفة كتاب "غلاغوليا: النبوءة الخفية".

كما تشارك الكاتبة والمترجمة اللبنانية سمر محفوظ براج التي رشحت أربعة من كتبها للقائمة النهائية لجائزة اتصالات. وكاتبة الأطفال البريطانية ريتشيل هاملتون التي حازت على المركز الثاني في مسابقة "مونتيغرابا"، وتلقت عرضاً من وكيل الأعمال الأدبي المشهور لويجي بونومي، ليكون ممثلها عن كتابها "ذا كيس أوف ذا إكسبلودينج لوو"، بالإضافة إلى البريطانية سالي غاردنر صاحبة قصة "أنا الكزبرة" التي فازت بالجائزة الذهبية لـ"نستله" لكتب الأطفال، وفاز كتابها الأخير "قمر اليرقة"، بميدالية "كارنيجي" لعام 2013، وغيرهن.

الرواية

وفي مجال الرواية، تشارك الروائية الفرنسية كاترين بانكول صاحبة الرواية الشهيرة "عيون التماسيح الصفراء" في المهرجان، إلى جانب الروائية والمترجمة والمعلقة السياسية المصرية أهداف سويف أول أديبة تفوز بجائزة محمود درويش، وصاحبة رواية "خريطة الحب"، بالإضافة إلى البريطانية جوجو مويز الفائزة بجائزة رواية العام الرومانسية من جمعية الروائيين مرتين، والروائية الصحفية العراقية عالية ممدوح التي حازت على جائزة نجيب محفوظ للأدب عام 2004 عن روايتها "المحبوبات"، وغيرهن.

الشعر

ويتألق الشعر بمشاركة أسماء معروفة عدة، منها الإماراتية خلود المعلا أول شاعرة من الخليج تفوز بجائزة بلند الحيدري لشعراء العرب الشباب، والأميركية باتي بين مؤسسة مجلة "ديود بويتري جورنال"، ومحررة كتاب "السيدة الحمار وحكايات أخرى من الخليج العربي"، إلى جانب الشاعرة البحرينية بروين حبيب الحائزة على جائزة جامعة "جورج واشنطن" للمرأة الديناميكية للعام 2011، والبريطانية بام إيريس الشاعرة والكوميدية وكاتبة الأغاني ومقدمة البرامج الإذاعية والتلفزيونية.

الصحافة والتاريخ

وتطل في مجال الصحافة والتاريخ الكاتبة والمذيعة البريطانية كيت إيدي، مؤلفة كتاب "لطف الغرباء"، و"في قلب المخاطر"، و"القتال على الجبهة الداخلية". وفي مجال الصحافة تتألق السويسرية كايرا دوبون تروبتسكوي، مؤلفة كتاب "لو هاسارد آه تو بريفو"، إلى جانب البريطانية كريستينا لامب محررة "صنداي تايمز" والحائزة على لقب مراسل العام عن فئة المراسلين الخارجيين خمس مرات، ومؤلفة "السماح بالحروب الصغيرة". وفي التاريخ تشارك الفلسطينية بيني جونسون مؤلفة مشاركة لكتاب "البحث عن فلسطين: كتابات فلسطينية جديدة عن الوطن والمنفى".

 

أسرار الخط العربي بريشة مسعودي

يكشف الفنان والخطاط حسن مسعودي في هذا اليوم، عن أسرار وجماليات الخط العربي في "ورشة الخط العربي الحديث"، ليتعرف المشاركون على تقنيات وميزات الخط العربي الكلاسيكي والحديث، وفي نفس اليوم نحن على موعد مع الروائي والباحث كمال عبد الملك والشاعرة والمؤلفة منى تيم في جلسة تتناول تطور اللغة العربية وظهور "العربيزي" أو "أبجدية الدردشة".

 

دليل شامل عن الفعاليات

يساعد كتيب المهرجان المتوفر باللغتين العربية والانجليزية من القطع المتوسط (106 صفحات)، الزوار على اختيار الفعاليات التي يودون حضورها ومعرفة التوقيت والقاعة يوماً بيوم، إلى جانب تقديم نبذة عن الفعالية والمحاضرين فيها، مع قائمة بأسماء الكتاب في كل يوم مع صورهم. وفي منتصف الكتيب جدول بمواعد الفعاليات والورش في كل يوم على حدة، كما وتساعد ألوان الفعاليات على سرعة تحديدها. كما تتوفر نشرة أخرى خاصة بأنشطة وفعاليات الأطفال.

 

من برنامج المهرجان

ورشة الخط العربي الحديث حسن مسعودي الخميس 6 مارس 16:00

«العربيزي» والوجه المتغير للغة العربية كمال عبد الملك، منى تيم الخميس 6 مارس 19:00

لقاء القرّاء والكُتّاب نيكولاس إيفانز، جوان هاريس الخميس 6 مارس 19:00

أهداف سويف

واحة الشعر بروين حبيب، إبراهيم نصر الله، الخميس 6 مارس 20:30

علي الصايغ

الإفصاح عما يجول في النفس: جيزيل خوري الخميس 6 مارس 20:30

حديث المنافي بيني جونسون، علياء ممدوح، الجمعة 7 مارس 9:30

موني محسن، رجا شحادة

فن الخط العربي مراد بطرس، حسن مسعودي، الجمعة 7 مارس 11:30

ديف وود

حياة الكتابة عاليه ممدوح الجمعة 7 مارس 15:00

 

جلسات وحلقات نقاش إماراتية

الفعالية المشاركون التاريخ التوقيت

الكتابة الإبداعية باللغة العربية مريم الساعدي الخميس 6 مارس 12:00

التنينات والعروش الخفية دبي أبو الهول، أحمد بو خاطر الخميس 6مارس 19:00

رواية القصص العربية عبد العزيز المسلم وضيوف آخرون الخميس 6 مارس 19:00

الأدب الإماراتي الساخر خالد السويدي،عبدالله الشويخ الخميس 6 مارس 20:30

جلسة وحوار خلف أحمد الحبتور في حوار مع توني موليكن الجمعة 7مارس 10:00

كتابة العمود الصحفي عبدالله الشويخ الجمعة 7 مارس 13:30

«ومضات فكر» د.سليمان الجاسم، جمال الشحي الجمعة 7 مارس 15:00

إيان فيرسرفيس

اسأل علي! علي السلوم الجمعة 7 مارس 17:00

شعراء النبط الواعدون راشد الكاشف، فلاح المري الجمعة 7 مارس 19:00

أمسية الشعر النبطي مصبح الكعبي، محمد المر بلعبد، راشد شرار الجمعة 7 مارس 20:30

أنتم أيضاً يمكنكم الكتابة منال الغداني السبت 8 مارس 9:30

من الفقر إلى الغنى محمد الفهيم السبت 8مارس 10:00

فتح الأبواب: مبادرة «انشُر» علي الشعالي، راشد القوس، السبت 8 مارس 10:00

محمد المطروشي، نورة النومان

عوشة بنت خليفة السويدي: أ. د رفيعة غباش السبت 8 مارس 11:30

«فتاة العرب»

النهوض بالأدب العربي للناشئة منال الغداني، ناصر الجابري السبت 8 مارس 17:00

 

تنوع إبداعي

تشارك المخرجة الإماراتية أمل العقروبي في المهرجان، ومن أفلامها "نصف إماراتي"، و"الدماغ الذي يغني"، كما تشارك الفنانة الإماراتية هالة كاظم، رائدة مشروع رحلة التغيير في مجال الفن، وتشارك الإماراتية منى البحر مديرة برنامج التنمية الاجتماعية لدى مؤسسة "الإمارات" في مجال التنمية الاجتماعية. وفي مجال التأليف تشارك الإماراتية دبي أبو الهول مستشارة "وطني"، ومؤلفة كتاب "المواطنة الصالحة" الذي سيصدر في مهرجان الإمارات للآداب 2014. كما تشارك الخطاطة العالمية اللبنانية آرليت في مجال الخط، والبريطانية دارسي بوسيل في فن الباليه، وهي واحدة من أعظم راقصات الباليه الانجليزيات على مر التاريخ.

وتشارك الكاتبة الإماراتية منال الغداني مؤلفة قصة "أوبار: المدينة المفقودة" في مجال القصص، بالإضافة إلى مصممة الأزياء البحرينية بافي جاشنمال، مؤلفة كتاب "ألبسة من تصميم بافي"، والتي شاركت في برنامج الأزياء الشهير "بروجكت ران واي". كما تشارك اليونانية تيسا كيروس والجنوب أفريقية برو ليث في مجال الطهو، ولهما مؤلفات عدة في هذا المجال.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات