«لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة» تفوز بجائزة نجيب محفوظ

خالد خليفة

ت + ت - الحجم الطبيعي

فازت رواية (لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة) للسوري خالد خليفة بجائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2013، والتي تمنحها الجامعة الأميركية بالقاهرة سنوياً في ذكرى ميلاد محفوظ، ولم يتمكن خليفة من الحضور إلى القاهرة لتسلم الجائزة مساء أمس، ولكنه كتب في صفحته على الفيسبوك "رغم كل أحزاني وأحزان السوريين. روايتي (لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة) تتشرف بقلادة جائزة نجيب محفوظ، محبتكم الغامرة جعلت غيابي أقل قسوة".

ويمنح قسم النشر في الجامعة الأميركية بالقاهرة هذه الجائزة منذ عام 1996 تكريماً لاسم محفوظ -العربي الوحيد الفائز بجائزة نوبل للآداب- في ذكرى مولده التي توافق في الحادي عشر من ديسمبر، ونال الجائزة كتاب يمثلون معظم الدول العربية.

وقالت لجنة التحكيم في بيان ألقي في حفل بالجامعة الأميركية بالقاهرة أمس الأول، إن رواية خليفة "رواية سوريا المعاصرة التي تسرد الخوف والتطرف والاستبداد بوجوههم المألوفة. يقدم لنا خالد خليفة الفنان المثال منحوتات روائية بديعة لأشلاء أسرة عربية أدماها العنف السياسي، وفتت كرامتها، ويبرز العار السياسي والعام المتمثل في النظام المتعسكر والاستخباراتي الفاسد الذي يلعب بالأشخاص والمصائر وفق مصالحه اللاإنسانية غالباً".

وأضاف البيان أن الرواية "تجسد معاناة الشعب السوري في نصف قرن وعلى الرغم من أنها تنتهي قبل الثورة الحالية في سوريا تحكي الرواية التاريخ المظلم للمأساة الحالية"، ولخليفة (49 عاما) ثلاث روايات أخرى هي (حارس الخديعة) 1993 و(دفاتر القرباط) 2000 و(مديح الكراهية) 2006.

Email