بمشاركة 5 فرق محلية

مهرجان الإمارات لمسرح الطفل يحتفي بإبداع الطفولة

لقطة من العرض اللبناني "يلا ينام مرجان" أمس على خشبة مسرح قصر الثقافة في الشارقة تصوير غلام كركر

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، انطلقت أول من أمس فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان الإمارات لمسرح الطفل، وذلك بقصر الثقافة بالشارقة والتي تنظمها جمعية المسرحيين بالتعاون مع وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ودائرة الثقافة والإعلام بالشارقة.

شهد حفل الافتتاح الشيخ سالم بن عبدالرحمن بن سالم القاسمي مدير مكتب صاحب السمو حاكم الشارقة، وعبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، وإسماعيل عبدالله رئيس جمعية المسرحيين رئيس المهرجان، وجمع من الفنانين والمسرحيين والإعلاميين والمهتمين بالحركة المسرحية، وحضور لافت من الأطفال وذويهم.

بدأت مراسم الحفل بالسلام الوطني، تلاه فيلم وثائقي استعرض فيه مسيرة المهرجان منذ انطلاقته الأولى في عام 2005م، بالإضافة إلى عرض نبذه تعريفية عن الشخصيتين المكرمتين من قبل إدارة المهرجان للدورة الحالية.

دعم

وفي كلمة ألقاها إسماعيل عبدالله رئيس المهرجان قال فيها: "جاء مهرجان الإمارات لمسرح الطفل منذ تأسيسه في العام 2005م ليتمم صروح الإبداع التي تشهدها دولة الإمارات العربية المتحدة في شتى المجالات ومنها مجال المسرح، وتحديداً مسرح الطفل في مهرجانه الذي يعلن اليوم عن انطلاق تاسع دورات الإبداع، وأن هذا المهرجان الذي لم يكن ليولد..

ولم يكن له أن يعيش كريماً دون الدعم السخي والرعاية الأبوية الحانية من حضرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي أراد للمسرح الإماراتي والعربي بكافة أشكاله أن تعود له مكانته الحقيقية والفاعلة بين مسارح العالم".

تظاهرة ثقافية

وأضاف: "إن المهرجان أمانة في أعناقنا، ونعمل على تأديتها كما يجب، وجعله تظاهرة ثقافية اجتماعية مسرحية توفر المتعة والفائدة للأطفال، وتؤمن للعائلة منطقة ترفيهية خاصة تجتمع من خلالها عبر عروض مسرحية وفعاليات متنوعة ومتميزة تضمن لها النجاح والاستمرار"، ووجه في كلمته الشكر والتقدير لوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ودائرة الثقافة والإعلام، والجهات المتعاونة في الدورة الحالية للمهرجان.

تكريم

هذا وقد تم تكريم الفنان الإماراتي جاسم عبيد الزعابي باختياره الشخصية المحلية المكرمة، وتكريم الفنان الفلسطيني عبدالكريم عوض الشخصية العربية المكرمة، تقديراً لجهودهما وعطائهما وإثرائهما الحركة المسرحية.

عرض مسرحي

واختتمت فعاليات اليوم الأول بعرضٍ مسرحيٍ شيق ومميز قدمه مسرح الدمى اللبناني ضيف المهرجان لهذا العام حمل اسم (يلّلا ينام مرجان) وهي مستوحاة من قصص ألف ليلة وليلة، من إخراج كريم دكروب، وقد لاقت المسرحية تفاعلاً كبيراً من الأطفال والحضور وسط أجواء ممتعة وهادفة، أدخلت الفرح والسرور إلى قلوبهم.

منافسة

يذكر أن الدورة الحالية تشارك فيها 5 فرق محلية تتنافس على جوائز المهرجان الذي يستمر حتى الـ18 من الشهر الحالي، وسوف تعرض جميع الأعمال المشاركة في قاعة قصر الثقافة. البطاقة الشخصية للمكرمين:

الشخصية المحلية المكرمة

جاسم عبيد الزعابي، اشتهر بشخصية "دبدوب" التي قدمها على مسارح الدولة في مختلف الأنشطة والفعاليات والمهرجانات التي تخص الطفل، أخرج العديد من البرامج المتنوعة وبرامج الأطفال والأفلام الوثائقية والتعليمية في التلفزيون والإذاعة والمسرح، وأخرج للمسرح العديد من الأعمال المسرحية أهمها: مسرحية "الساحر مرجان" للأطفال، والتي عرضت في إحدى دورات المهرجان.

الشخصية العربية المكرمة

عبدالكريم عوض من فلسطين، تخرج على يديه عدد من المسرحيين الإماراتيين، صمّمَ معظم ديكورات الأعمال المسرحية التي كتبها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، كما صمم ديكورات وأزياء العديد من الأعمال المسرحية والتلفزيونية والسينمائية، وشارك في العديد من المهرجانات المسرحية المحلية والعربية ونال خلالها الكثير من الجوائز.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات