مشروع «زومال» يفوز بجائزة «فكر وأفكار»

فكرة بسيطة نجح الشاب عبدالله عبسي في تحويلها إلى مشروع استثماري على أرض الواقع وبالتالي خلق 28 وظيفة خلال أربعة أشهر، مما أهله للفوز بجائزة أفضل مشروع في "فكر وأفكار" التي تمنح ضمن مؤتمر فكر. التقت "البيان" على هامش مؤتمر مؤسسة الفكر العربي بالشاب عبدالله للتعرف على تفاصيل مشروعه.

"تتلخص فكرة المشروع التي بدأنا بتطبيقها قبل أربعة أشهر في توفير الرأسمال المطلوب لمشروع ما من المشاريع المتوسطة والصغيرة الإبداعية، فعلى سبيل المثال يتطلب تنفيذ أحد المشاريع 20 ألف دولار أميركي، وعليه وبدلاً من دخول متاهة القروض وصعوباتها، يقوم مشروعنا "زومال" بتأمين المبلغ عن طريق شبكة تواصله على الانترنت من خلال 10 آلاف شخص دفع كل منهم دولارين".

وقال بشأن عدد المشاريع التي تم تمويلها: "مولنا حتى الآن ثمانية مشاريع بقيمة اجمالية 190 ألف دولار، وجميع المشاريع عبر الحدود أي التمويل من بلدان عربية مختلفة، أو من عرب مقيمين في الخارج، واستطعنا بتحقيق تلك المشاريع إيجاد 28 وظيفة عمل. ونأمل أن نخلق خلال العام المقبل ألف وظيفة".

وتحدث عبسي بعد ذلك عن الجانب اللوجستي من المشروع قائلا: "يرتبط مشروعنا بأربعة شركاء في كل من مصر والسعودية ولبنان والإمارات. وتم الانطلاق الرسمي لموقع المشروع في شهر يوليو من العام الجاري". وقال عن أهمية الجائزة وقيمتها المعنوية، "وجودي في المؤتمر قيمة بحد ذاتها، حيث الانتماء لهذه المؤسسة العربية التي تتبنى المبادرات الفكرية الإبداعية، كذلك توسيع شبكة الاتصالات والمعارف عبر العديد من البلدان" وأكد حول أهمية العمل الجماعي لنجاح أي مشروع قائلا، "الفكرة وحدها لا شيء، بينما الفكرة مع الفريق والتنفيذ تعني الملايين".

 

تجربة عبسي

 

تم اختيار الشاب عبدالله عبسي في الشهر الماضي ضمن قائمة أفضل 20 رجل أعمال ناشئ في لبنان، إلى جانب حصوله على أكثر من 10 جوائز من ضمنها جائزة "الدوحة فينتشر دايّ".

طباعة Email
تعليقات

تعليقات