جائزتان لتحفيز مناخ الإبداع ونشر أهم الكتب العربية

مؤتمر «فكر 12» يختتم فعالياته بتكريم الفائزين

ت + ت - الحجم الطبيعي

اختتمت مؤسسة الفكر العربي مساء أمس مؤتمرها "فكر 12" الذي استضافته دبي للعام الثالث على التولي لمدة يومين في فندق "ريتز كارلتون"، بحفل تكريم الفائزين بالدورة السابعة من جائزة الإبداع العربي، أقيم في الهواء الطلق في الساحة الخارجية من مركز دبي المالي العالمي، وعلى أنغام الموسيقى الشرقية توافد المدعوون ليستقبلهم الإبداع البصري في معرض تشكيلي ضم منحوتتين جداريتين من الحروفيات لجائزة الإبداع إلى جانب مجموعة من اللوحات لفنانين عرب.

وبعد وصول المدعوين من المشاركين في المؤتمر وضيوفه من كبار المسؤولين والمعنيين بالشأن الثقافي والإعلامي والأكاديمي، استهل الحفل بالكلمة والموسيقى مع المطربة مكادي نحاس، التي أدهشت الحضور بعذوبة صوتها والتي شدت بأغنية من كلمات الأمير خالد الفيصل رئيس مؤسّسة الفكر العربي التي تحتضن مسيرة حافلة بالعمل والمبادرات في قضايا التنمية والفكر والثقافة في العالم العربي.

الإبداع نهضة

وقال الأمير بندر بن خالد بن فيصل رئيس مجلس إدارة المؤسسة في كلمته: "يسعد المؤسسة والقائمون عليها أن تحتفي في دورتها السابعة بجائزة الإبداع العربي وجائزة أهم كتاب عربي. ونسعى من خلال هاتين الجائزتين لتحفيز مناخ الإبداع ونشر أهم الكتب العربية"، وأكد على أهمية دور الإبداع قائلاً:"لا تنهض أمة إلا بمبدعيها، فالإبداع شرط لنهضة المجتمع. أنتم أيها المبدعون الأمل والغد، فهنيئاً لكم بالجائزة وهنيئاً لنا بإبداعاتكم".

جائزتان

بعدما ألقى كل من الفائزين كلمة مختصرة تم تكريم الفائزين والتقاط صورة تذكارية مع الأميرين خالد الفيصل رئيس المؤسّسة وبندر بن خالد بن فيصل رئيس مجلس إدارتها. ويُذكر أن المؤسسة سبق وأعلنت خلال مؤتمر صحافي في شهر نوفمبر ببيروت عن أسماء الفائزين، بالدورة السابعة من "جائزة الإبداع العربي" والدورة الرابعة لجائزة "أهم كتاب عربي 2013".

الفائزون بالإبداع

فاز بجائزة الإبداع الأدبي الكاتب والأستاذ الجامعي واسيني الأعرج من الجزائر عن رواية "أصابع لوليتا"، وفاز بجائزة الإبداع الإعلامي حبيب حداد من لبنان عن مشروع "ومضة"، وفازت بجائزة الإبداع المجتمعي مؤسّسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي من فلسطين، وفاز بجائزة الإبداع الفني الثلاثي جبران، وهم الإخوة سمير ووسام وعدنان جبران من فلسطين.

أما جائزة أهمّ كتاب عربي للعام 2013، فقد فاز بها نادر سراج من لبنان عن كتاب "الشباب ولغة العصر: دراسة لسانية اجتماعية". وقد حجبت جائزتا الإبداع التقني والاقتصادي لهذا العام. وتبلغ قيمة الجائزة 50 ألف دولار أميركي، بالإضافة إلى منح الفائز وسام الجائزة وشهادة تقدير.

 

فكر 12

 

تناول مؤتمر "فكر 12" قضية جديدة تواجه الوطن العربي تحت عنوان "تحدّي سوق العمل في الوطن العربي، "80 مليون فرصة عمل بحلول 2020"، وحرص من خلال توفيره البيئة المناسبة للحوار والنقاش والمنصة العربية لتلاقي الأفكار والآراء من جميع الأطراف المعنية من مسؤولين وخبراء وصناع قرار ورجال أعمال لإيجاد الحلول الناجعة التي تمهّد الطريق نحو تحقيق الحلم العربي بالنهوض بالأمّة، وهو الهدف الأسمى الذي تسعى المؤسّسة إلى تحقيقه.

Email