مؤسّسة الفكر تطلق استفتاءً خاصاً عن واقع الشباب العربي

ت + ت - الحجم الطبيعي

تطلق مؤسّسة الفكر العربي، وخلال فعاليات مؤتمر "فكر" في دورته الثانية عشرة، التي تعقد في دبي خلال يومي 4 و5 ديسمبر الجاري، وللمرة الأولى استفتاءً خاصّاً عن واقع الشباب والبطالة في الوطن العربي، واستحداث فرص عمل جديدة.

قاعدة علمية

الاستفتاء الذي نفذته مؤسّسة الفكر العربيو بالتعاون مع شركة "برايس وترهاوس كوبرز"، وبرعاية صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، يشكل قاعدة علميّة لمحاور مؤتمر "فكر12"، التي تتناول مواضيع من شأنها تحديد الاحتياجات المستقبليّة لسوق العمل في الوطن العربي، وطبيعة هذه السوق، خلال السنوات المقبلة.

كما يبني الاستفتاء معطياته، انطلاقاً من مسح ميداني، وبالاستناد إلى مقابلات معمّقة، أُجريت مع مختلف المكوّنات المؤثّرة في الاقتصادات العربية وأسواق العمل فيها، حيث يسلّط على دور التكامل الإقليمي في تخفيض نسب البطالة، ومناقشة التحديات الكبيرة لمساعدة الشباب على تحقيق تطلعاتهم المهنية، إضافة إلى القضايا المتعلقة بالبطالة بين أوساط الشباب، ودور القطاع الخاص في المنطقة، بمجاراة النموّ واستيعاب الأعداد المتزايدة من الباحثين عن فرص العمل.

آمال عريضة

ويبرز الاستفتاء ما يزخر به الوطن العربي من الكوادر الشابة الطموحة، الذي تحدوه الآمال العريضة نحو المستقبل، ويشير في الوقت ذاته إلى التحدّيات الجمّة، التي تواجه المنطقة لمساعدة هؤلاء الشباب على تحقيق تطلعاتهم المهنيّة، وتوفير البيئة الملائمة لهم في سوق العمل، كما يغطي عدداً من القضايا المتعلقة بالبطالة، ويسعى إلى إذكاء نقاش حول كيفية تفعيل التكامل الإقليمي، الذي يمكن أن يلعب دوراً كبيراً في التصدي لمشكلة البطالة بين الشباب.

وأوضح مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" إبراهيم آل معيقل أهمية الدراسة الاستقصائية في الوقوف على حجم المشكلة في الدول العربية، والخروج برؤية واضحة لمناقشتها في مؤتمر فكر 12، الذي يُعنى بتحديات سوق العمل في الوطن العربي .

 تقرير

سيتم خلال فعاليات مؤتمر "فكر" في دبي، إطلاق التقرير العربي السادس للتنمية الثقافية، الذي دأبت مؤسّسة الفكر العربي على إصداره سنوياً، ويتناول في كل عام، موضوعاً مركزياً وأساسياً لعمليات التنميّة الثقافية في الوطن العربي المستندة إلى جوانب التنميّة الأخرى.

Email