إعلان الفائزين بجائزة «كتابي»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت مؤسّسة الفكر العربي من خلال مشروع "عربي 21"، عن أسماء الفائزين بجائزة "كتابي" لأدب الطفل العربي، وذلك للسنة الثانية على التوالي، وهي جائزة عربيّة إقليميّة، تتميّز بمشاركة الأطفال والناشئة في تقييم ما كُتب لهم من قصص علمية أو خيالية، صدرت خلال عامي 2011-2012.

شارك في تنفيذ الجائزة خمسة بلدان عربيّة هي: مصر، السعوديّة، سلطنة عُمان، الأردن، لبنان، وذلك من خلال شركاء مشروع "عربي 21" الذين ينفّذون خطّة موحّدة مُتّفق عليها. وتشمل الجائزة الفئات العمرية التالية: من 3 إلى7 سنوات، ومن 8 إلى 10 سنوات، ومن 11 إلى 14 سنة، وهي توزّع بالتساوي ما بين دار النشر، والكاتب، والرسّام لكلّ كتاب فائز.

لغة للتواصل

وأوضحت الدكتورة منيرة الناهض الأمينة العامة المساعدة في المؤسّسة أن جائزة "كتابي" تهدف إلى تعزيز مكانة اللغة العربية، كلغة للتواصل والتعبير والتفكير المبدع عند الأطفال والشباب، ودعم صناعة الكتاب في الوطن العربي، وتحفيز الناشرين والكتّاب والرسامين على إنتاج كتب ذات جودة عالية، لجهة النصّ والرسوم والاخراج (والخط والطباعة والتجليد)، وجعل الطفل المحور الأساسي والفعلي لهذه الجائزة.

وتنظّم جائزة "كتابي"، أنشطة سنويّة تهدف للتشجيع على قراءة الكتب الفائزة، وكتب لائحة الشرف في البلدان العربيّة المشاركة وفي بلدان عربية أخرى.

أما توزيع الجوائز على الفائزين فسوف يتم خلال حفل إطلاق الحملة السنوية لتشجيع القراءة باللغة العربية لدى الأطفال والناشئة، وذلك أثناء انعقاد المنتدى العربي للتطوير التربوي بالتعاون مع "عربي 21"، في 7 نوفمبر المقبل، في فندق إنتركونتيننتال- الأردن.

الكتب الفائزة

أما الكتب الفائزة للعام 2013 فهي: "عندما مرضت صديقتي" للمؤلفة سمر براج، رسومات سنان حلّاق، "جدتي نفيسة" لتغريد النجار رسومات مايا فداوي، "زيد وجاد في ورطة" لمايا مولوي ناصر، رسومات مايا مجدلاني، "لتامر عالم خاص" لفاطمة شرف الدين، رسومات ماريان موصلي، "فلافل النازحين" للمؤلف سماح إدريس، "علماء الحضارة الاسلامية: الزهراوي، ابن النفيس، ابن الهيثم" للكاتب سليمان فياض.

أما كتب لائحة الشرف فهي: "جدتي تحفظ أسراري" د.هند خليفة، رسومات لمياء عبد الصاحب، "عندما اكتشف الطائر جناحيه" رانية حسين أمين، "جارتنا جوجو"، فاطمة شرف الدين، رسومات سنان حلّاق، "سمكتي" جنان حشاش، رسومات ثمار حلواني، "البنت الصغيرة التي..."

فاطمة شرف الدين، رسومات أنكي ريمنامز، "حسن أذكى من الآلي" باسمة الوزّان، رسومات لمياء عبد الصاحب، "إنسان" لفاضل جمال علي، "جدتي ستتذكرني دائماً" لسمر محفوظ برّاج، رسومات مايا فداوي.

«عربي 21»

 

تجدر الإشارة إلى أن مشروع "عربي 21"، هو مبادرة متكاملة لدعم تطوير تعليم اللغة العربية وتعلّمها، تنفّذه مؤسّسة الفكر العربي بدعم من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية. وتشارك شركة "أرامكو" السعوديّة في دعم الحملات السنوية لتشجيع القراءة "بالعربي".

Email