احتفى بإبداعاته مركز الشارقة للشعر الشعبي

ربيع بن ياقوت أيقونة شعراء النبط

نظمت دائرة الثقافة والاعلام بالشارقة ممثلة في مركز الشارقة للشعر الشعبي أمسية رمضانية استضافها مجلس الشاعر الاماراتي ربيع بن ياقوت، بحضور الشاعر والاعلامي راشد شرار مدير مركز الشارقة للشعر الشعبي والشاعر ربيع بن ياقوت، كما حضر الأمسية عدد من كبار الشعراء وأبناء الشاعر ربيع بن ياقوت.

وقال راشد شرار إن الشاعر ربيع بن ياقوت شاعر من طراز فريد ويعتبر (علامة الشعر) او فاكهة الشعر كما اطلق عليها عندما كان ينشر اشعاره في جريدة (البيان)، حيث انه كتب الشعر حبا في الشعر وليس من أجل مال ولا شهرة، وقد اشتهر بالشعر الاجتماعي الذي يبحث في قضايا المواطن والمجتمع، وكان يخوض من خلال اشعاره في القضايا المعقدة والتي لا يستطيع اي انسان التعرض لها، ولكن كان يحق لربيع بن ياقوت الخوض فيها.

القصيدة الشاملة

وأضاف مدير مركز الشارقة للشعر الشعبي: "كثيرا من الشعراء اختفوا وفقدوا الأمل عند مرضهم، ولكن ربيع بن ياقوت لم يفقد الأمل وكان ينظم الشعر وهو في أشد مرضه، وعندما فقد النطق، للاسف، فقد اشياء كثيرة في رأسه من قصائد قديمة، كما ألقى قصيدة للشاعر ربيع بن ياقوت بعنوان (مول)، وقال إن "هذه القصيدة شاملة وهي عبارة عن تقرير شعري لما يحدث في مجتمعنا، وتدل على وحدة الوطن وحب قيادتنا، ولم يغض البصر عما يحدث للفقراء في العالم".

وأوضح راشد شرار ان كثيرا من الشعراء كانوا يكتبون لأنفسهم وللشهرة، ولكن ربيع بن ياقوت كان يقرض الشعر لحبه في الشعر وكان يتقبله كل الناس، وخاصة عندما كان يلقي الشعر في مجالس كبار الشخصيات في الدولة، مشيرا الى ان الأمسيات في العادة كانت تقام في مقر المركز بالشارقة، ولكننا ارتأينا ان نأتي الى منزل الشاعر ربيع بن ياقوت تقديرا لمكانته الادبية والشعرية، كما ألقى الشاعر راشد شرار قصيدة بعنوان (علموها الرقص) للشاعر ربيع بن ياقوت.

خصوصية شعرية

وتدخل الشاعر عبيد بن طروق النعيمي متعرضا لتجربة الشاعر، مؤكدا أن لربيع بن ياقوت خصوصية تميزه عن غيره من الشعراء من خلال نمطه الشعري المختلف وقوة نصه وجماليته وطرافته، حيث إن شعره لم يتغير محافظاً على المفردة الإماراتية طوال مسيرة عطائه، بينما باتت قصائده اليوم من المدونات والمراجع الرئيسية للهجة الاماراتية، كما أن جمهوره في كل مكان يتذكر العديد من نصوصه ويحفظها بالتواتر ويبتسم لمجرد الاستعداد لسماع قصيدته، فهو مرح المجالس وفكاهتها.

وقرأ الشاعر بن طروق بعضاً من قصائد الشاعر ربيع منها قصيدة "مشتاق أنا للبحر"، كما ألقى قصيدة بعنوان "تجاعيد الزمن"، وتطرق بن طروق الى العلاقة الحميمة بين الشاعر ربيع بن ياقوت وصاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الاعلى حاكم عجمان، وخاصة في أيام الطفولة، مشيرا الى أن صاحب السمو حاكم عجمان يذكر الشاعر ربيع بن ياقوت دائما وفي جميع مجالسه تقديرا لهذا الشاعر الكبير.

كما شارك في إثراء اللقاء أبناؤه عثمان وعاشور وجوهر وتحدثوا عن علاقتهم بوالدهم والسمعة الطيبة والشهرة واحتفاء الناس بهم، وأجمعوا على أن شهرته وعطاءه الشعري أكسبهم محبة الناس. ثم قرأ الشاعر راشد شرار عددا من قصائده مثل قصيدة "جفّت أراضينا".

مفاجأة

وكانت مفاجأة الأمسية الطفلة زينب جوهر بن ربيع (حفيدة الشاعر)، حيث ألقت قصيدتين، الاولى مهداة الى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله ورعاه، والثانية بعنوان (الله يسدد خطاكم) مهداة الى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والقصيدتان من اشعار ربيع بن ياقوت.

وتعرض الشعراء المشاركون الى علاقة ربيع بن ياقوت بعدد من الشعراء الذين سبقوه أو الذين عاصروه وعايشوه أو من الشباب والأجيال التي ظهرت في الساحة الشعرية الإماراتية. وتحدثوا عن علاقته بالشعراء راشد الخضر وبن ذيبان والكوس والجمري وراشد بن طناف وحمد بوشهاب الذي يعود له الفضل في كتابة وتوثيق تجربة ومسيرة الشاعر ربيع بن ياقوت.

كما ألقى الشاعر بخيت المقبالي عددا من قصائده في هذه الامسية، منها قصيدة "جمال اليوسفي"، منوها بأن المناسبة شرف كبير له في حضرة شاعر مثل ربيع بن ياقوت.

 

تهاني

 

بدأت الأمسية بكلمات للشاعر والاعلامي راشد شرار مدير مركز الشارقة للشعر الشعبي رفع فيها اسمى آيات التهاني الى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله ورعاه، وإخوانه أصحاب السمو اعضاء المجلس الاعلى حكام الامارات، وشعب الامارات بمناسبة حلول عيدالفطر السعيد، متمنياان يعيده الله على الجميع بالخير والبركات،واستعرض إنجازات الشاعر خلال مسيرته الشعرية والتي امتدت لأكثر من 50 عاماً.

تعليقات

تعليقات