20 متأهلاً في سباق «أمير الشعراء» - البيان

تم اختيارهم من أصل 300 شاعر ورحلة التنافس تبدأ اليوم

20 متأهلاً في سباق «أمير الشعراء»

من اليمين المزروعي والعميمي خلال الإعلان عن الموسم الجديد من أمير الشعراء البيان

تأهل عشرون شاعرا، إلى تصفيات مسابقة "أمير الشعراء" للشعر الفصيح، يمثلون نخبة الـ 300 شاعر الذين قابلتهم لجنة تحكيم المسابقة في أبوظبي نهاية شهر مارس الماضي، من 30 دولة عربية وأجنبية تقدّموا للمسابقة في دورتها الجديدة. حيث ستبدأ فعاليات تنافسهم مساء اليوم (الأربعاء)، صرح بذلك عيسى سيف المزروعي مدير المشاريع في لجنة إدارة المهرجانات والفعاليات الثقافية والتراثية، في مؤتمر صحافي، عقد أمس، في فندق انتركونتننتال في أبوظبي بمشاركة سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر، عضو اللجنة العليا للمسابقة، وحضور أعضاء لجنة تحكيم المسابقة، وعدد كبير من الشعراء.

مواهب شعرية

وبدأ المؤتمر الصحافي بفيلم وثائقي، اختزل تاريخ أمير الشعراء على مدار دوراته الأربع، والفيلم سبق المؤتمر الصحافي الذي عقدته لجنة إدارة المهرجانات والفعاليات الثقافية والتراثية، للإعلان عن الموسم الخامس من المسابقة، التي ستطل على المشاهدين من شرفات قصر الحمراء في مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي. وأشار المزروعي: إلى أن دراسات الرصد الإعلامي تؤكد ما حققه كل من برنامجي "شاعر المليون" و "أمير الشعراء" من أهداف ثقافية سامية، وفي مقدّمتها الكشف عن مواهب شعرية متميزة لم يعطها الإعلام الاهتمام اللائق، وتشجيع الأجيال الجديدة على تنمية مواهبهم الشعرية.

استقطاب

وأوضح: تلك الدراسات رصدت أكثر من 20 مليون جهاز تلفزيون تحلق حولها المشاهدون لمتابعة نهائيات المسابقة، وأضاف: ينشر على "الإنترنت" بما يزيد عن 35 مليون معلومة عن برنامجي "شاعر المليون" و "أمير الشعراء" باللغة العربية واللغات العالمية الأخرى. ونوه المزروعي: في المواسم السابقة، انتقل لقب "أمير الشعراء" وبردة إمارة الشعر وخاتم الإمارة، من دولة الإمارات، إلى موريتانيا، وسوريا، وأخيرا اليمن.

في خدمة الشعر

قال سلطان العميمي: لا بد لنا من التوقف عند مشروع أكاديمية الشعر التي تأسست عام 2007، واضعة نصب عينيها مجموعة من الأهداف التي تصب في خدمة الشعر العربي بنوعيه الفصيح والنبطي. وأوضح: في عام 2011 بلغ عدد إصدارات الأكاديمية المتخصصة في الشعر الفصيح والشعر النبطي (36) إصدارا. وتضاعف هذا العدد حتى هذا اليوم بنسبة 100% حيث بلغ عدد الإصدارات الحالي (72) إصداراً متخصصا.

وقال: من بين آلاف الشعراء تم اختيار 300 شاعر، وقابلتهم لجنة التحكيم على مدى ثلاثة أيام، ليتأهل منهم 50 شاعرا لتعيد لجنة التحكيم مقابلاتهم واختبارهم ليتأهل منهم (20) شاعرا.

مراحل المسابقة

تتألف المرحلة الأولى من من خمس حلقات، ويتنافس في كل حلقة أربعة شعراء، وتقوم لجنة التحكيم بتقييم الدرجات بنسبة 50% .. وتقوم اللجنة بتأهيل شاعر واحد مباشرة إلى المرحلة المقبلة من المنافسة، وللمشاهدين أحقية التصويت بنسبة 50% .. والتي تخولهم لإختيار شاعرين من الثلاثة المتبقين في كل أمسية.

وتتكون المرحلة الثالثة من ثلاث حلقات، يتنافس في كل منها خمسة شعراء، وتكون نسبة اللجنة في هذه المرحلة 50% .. مع تأهيل شاعر واحد. ويتنافس الشعراء الأربعة الباقون على تصويت المشاهدين، ليتأهل الشاعر الحاصل على أعلى نسبة تصويت مُضافة إلى نسبة لجنة التحكيم.

وفي المرحلة النهائية سيغادر الشاعر الحاصل على أقل نسبة، وستنحصر المنافسة بين 5 شعراء سيواصلون التحدي للوصول إلى اللقب .

 

فعاليات

قال محمد خلف المزروعي مستشار الثقافة والتراث في ديوان سمو ولي عهد أبوظبي، رئيس لجنة إدارة المهرجانات والفعاليات الثقافية والتراثية: إن مسابقة "أمير الشعراء" تعد أولى فعاليات اللجنة، وستقوم اللجنة بإدارة العديد من الفعاليات الأخرى مثل "شاعر المليون"، برنامج "الشارة" التراثي الثقافي، مهرجان ليوا للرطب، مهرجان الظفرة، أكاديمية الشعر، قناة شاعر المليون، مجلة شاعر المليون، مجلة شواطئ، أكاديمية نيويورك للأفلام.

 

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات