1262 مشاركة في حقول الفكر والثقافة والمعرفة والإبداع

جائزة الشيخ زايد للكتاب تعلن الفائزين بالدورة 7

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

نال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد محمد الطيب شــيخ الأزهر الشريف، جائزة الشيخ زايــد للكتاب لشخصية العام الثقافية في دورتها السابعة، وقد تم الإعلان عن ذلك خــلال الكشف عن أسماء الفائزين في الدورة السابعة من الجائزة في المؤتمر الصحافي الــذي عقدته الجائزة فــي أبو ظــبي ظهر أمس، بحضور سعادة محمد خلف المزروعي، مستشار الثقافة والتراث بديوان سمو ولي عهد أبو ظبي، عضو مجلس أمناء الجائزة، وسعادة جمعة القبيسي، المدير التنــفيذي لقطاع المكتبة الوطنية في هيئة أبو ظبي للسياحة والثــقافية، عــضو مجلس الأمناء، والأمين العام للجائزة الدكــتور علي بن تميم، وعبد الله مــاجد المدير الإداري للجائزة، وعدد من ممثلي وسائل الإعلام الورقية والمرئية والمسموعة.

واستعرض الدكتور علي بن تميم، في كلمته التي أعلن فيها عن أسماء الفائزين في هذه الدورة، مراحل عمل الجائزة منذ فتح باب الترشح في أبريل العام الماضي، حتى غلقه في أكتوبر من العام نفسه، وأشار إلى إقبال الجائزة في هذه الدورة على تنفيذ التغيرات الخاصة بإعادة تعريف وتوصيف ودمج بعض فروعها، والعمل بالفرع الجديد، فرع الثقافة العربية في اللغات الأخرى. وأشار إلى دعم الجائزة للناشرين، والمتمثل بشراء 1000 نسخة من كل كتاب فائز.

وتطرق الأمين العام إلى مراحل عمل الجائزة، ابتداءً من استقبال المشاركات، مروراً بعرضها على لجنة القراءة والفرز، ومن ثم على الهيئة العلمية، وصولاً إلى إقرارها من قبل مجلس الأمناء. وبعدها أعلن عن الفائزين بحسب فروع الجائزة، وهم:

الفائزون

وأعلن علي بن تميم أسماء الفائزين بالجائزة، حيث ذهبت جائزة الشيخ زايد بفرع التنمية وبناء الدولة للدكتورة إليزابيث سوزان كساب من لبنان، عن كتابها "الفكر العربي المعاصر.. دراسة في النقد الثقافي المقارن"، وفاز بجائزة الشيخ زايد للمؤلف الشاب الدكتور عادل حدجامي من المغرب، عن كتابه "فلسفة جيل دولوز في الوجود والاختلاف"، وفاز بجائزة الشيخ زايد للترجمة الدكتور فتحي المسكيني من تونس، عن ترجمته لكتاب الفيلسوف الألماني مارتن هيدغر "الكينونة والزمان".

أما جائزة الشيخ زايد للفنون والدراسات النقدية، فقد فاز بها الدكتور عبد الله إبراهيم من العراق، عن كتابه "التخيل التاريخي السرد والإمبراطورية والتجربة الاستعمارية"، بينما ذهبت جائزة الشيخ زايد للثقافة العربية في اللغات الأخرى، للباحثة البريطانية مارينا وورنر، عن كتابها "السحر الأغرب وألف ليلة وليلة"، وجائزة الشيخ زايد للنشر والتقنيات الثقافية للمجلس الوطني للثقافة والآداب في دولة الكويت.

وأعلن بن تميم عن حجب فرع "جائزة الشيخ زايد لأدب الطفل والناشئة"، وفرع "جائزة الشيخ زايد للآداب"، وأشار إلى أن حجب الجائزة جاء نتيجية أن الأعمال المشاركة لا ترقى إلى المستوى المطلوب بالجائزة، وهذا لا يعني أنها أعمال غير جيدة.

الفكر العربي المعاصر

في كتاب (الفكر العربي المعاصر.. دراسة في النقد الثقافي المقارن)، الصادر عن مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت 2012، الذي أهل الدكتورة إليزابيث سوزان كساب، التي عملت في جامعة يال وبروان في الولايات المتحدة لسنوات، للفوز بفرع التنمية وبناء الدولة، تستعرض الكاتبة الجدالات العربية المعاصرة حول قضايا الثقافة من منظور مقارن، للوقوف على محددات الوعي بالذات الثقافية في فترة ما بعد الاستعمار، وتتميز الدراسة بكثرة المصادر والمراجع النوعية، ودقة المفاهيم والمصطلحات المستعملة، وأهمية النتائج والمعارف التي توصلت إليها.

فلسفة جيل دولوز

ويتناول كتاب (فلسفة جيل دولوز في الوجود والاختلاف)،الذي فاز بجائزة المؤلف الشاب، الصادر عن منشورات دار تــوبقال للنشر، المغرب 2012، للمؤلف الدكتور عادل حدجامي، مدرس الفلسفة في جامعة محمد الخامس، في الـرباط - يتناول العالم الفكري لفيلسوف من الفلاسفة المعاصرين البارزين، عبر أطروحة تمكنت من بلورة مفاهيمه المبتكرة والمتجددة بلغة عربية مشرقة تامة الوضوح ومتينة البناء، وهو بلا شك من باحثي المستقبل، الذين سيضيفون إلى المكتبة الفلسفية العربية دراسات ومباحث جادة.

الكينونة والزمان

ويتميز كتاب (الكينونة والزمان)، الذي أهل الدكتور فتحي المسكيني من تونس، يالفوز بفرع الترجمة عن ترجمته لكتاب الفيلسوف الألماني مارتن هيدغر، الذي نشره باللغة الألمانية عام 1927، وصدرت الترجمة العربية له عن دار الكتب الجديدة المتحدة في بيروت 2012_ يتميز بأنه كتاب جديد من نوعه، لأنه يتضمن ترجمة عالية المستوى لنص فلسفي متميز بلغته الألمانية الأكاديمية المتخصصة، والذي عرف بأنه من أمهات المصادر الفلسفية الظاهراتية.

وعلى الرغم من الطابع الفلسفي للكتاب، إلا أن المترجم استطاع أن يقدمه بلغة عربية رصينة، تجمع بين الوضوح والدقة والجمالية، بالإضافة إلى الشروح الواسعة، والهوامش، وثبت المفاهيم والمصطلحات باللغات العربية والإنجليزية والألمانية. والمترجم متخصص بالفلسفة الألمانية، ويمارس تدريسها، وله دراسات مؤلفة ومترجمة عن الفلسفة الأوروبية عموماً، والألمانية تحديداً، بينما تفتقر المكتبة العربية لمثل هذه الترجمات العلمية الدقيقة.

التخيل التاريخي

أما كتاب (التخيُّل التاريخي.. السرد والإمبراطورية والتجربة الاستعمارية)للدكتور عبد الله إبراهيم، الصادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت 2011، والذي فاز بفرع الفنون والدراسات النقدية، فإنه ينطوي على دراسة علمية جادة في مجال النقد الأدبي الحديث، تتجلى فيها رؤية المؤلف الخاصة، التي تحاول تحليل العلاقة بين أبنية السرد في الرواية التاريخية والمرجعيات التاريخية التي توجهها وتتحكم فيها. وتسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن المركزية التاريخية ونقدها، كعنصر موجِّه للخيال الروائي، من خلال أمثلة تطبيقية، وبذلك، فإنها تقع في إطار ما يسمى بـ "نقد النقد".

السحر الأغرب

وفي كتاب الباحثة البريطانية مارينا وورنر (السِحرُ الأغرب.. وألف ليلةٍ وليلة)، الصادر عن دار شاتو، المملكة المتحدة 2011، ودار جامعة هارفارد في الولايات المتحدة 2012، الذي فاز بفرع الثقافة العربية في اللغات الأخرى، تتصدى المؤلفة للبحث في موضوع يجمع ما بين الثقافتين الإسلامية من ناحية، والغربية من ناحية أخرى، من حيث الأثر الذي تركته ترجمة كتاب (ألف ليلة وليلة)، الذي حاز في الغرب على مكانة أعلى من المكانة التي حاز عليها في العالم الإسلامي نفسه.

وكتب الكثير عن أثر هذا الكتاب المهم، الذي يتشكل هو نفسه من عناصر أتته من أمم مختلفة في الأدب الغربي، بعد ترجمته في أوائل القرن الثامن عشر على يد المستشرق الفرنسي أنطوان غالان. لكن الكاتبة لم تكرر ما كتب من هذه الزاوية، بل بحثت بعنصر الغرابة الذي يستهوي الخيال بمخلوقاته التي لا تتفق والواقع، ولكنها مع ذلك تشكل ظاهرة إنسانية عامة، نجد لها مقابلات في ثقافات العالم المختلفة.

المجلس الوطني للثقافة

ويعد المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في دولة الكويت، الذي فاز بفرع النشر والتقنيات الثقافية، من المؤسسات الريادية خليجياً وعربياً، منذ تأسيسه في 17 يوليو 1973، ليكون مؤسسة ثقافية ترعى الآداب والفنون من خلال مجموعة من المطبوعات، منها: سلسلة (عالم المعرفة)، وهو كتاب شهري صدر العدد الأول منه بعنوان (الحضارة) للدكتور حسين مؤنس في يناير 1978، وسلسلة (المسرح العالمي) التي بدأت بالصدور منذ عام 1969، وانضمت تالياً إلى المجلس، وصدر عنها عدد كبير من نصوص المسرح العالمي، وصل إلى 365 نصاً.

وسلسلة مجلة (عالم الفكر) الفصلية الفكرية، التي بدأت بالصدور منذ أبريل 1970، وانضوت تالياً تحت إدارة المجلس بعد تأسيسه، وما زالت مستمرة بالصدور حتى وصلت أعدادها إلى 42 مجلداً. وسلسلة (إبداعات عالمية) التي تقدم المسرحيات العالمية، ووصل تعدادها إلى 393 نصاً. و(جريدة الفنون) الشهرية التي تعنى بالفنون المرئية والمسموعة والفنون التشكيلية، والتي انطلقت منذ الأول من يناير 2001، وصدر منها حتى الآن نحو 138 عدداً.

ومجلة (الثقافة العالمية) التي تعنى بالثقافة العالمية المتنوعة، التي صدر منها حتى الآن نحو 169 عدداً، وغيرها من الإصدارات التي يرعى المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب إصدارها وتوزيعها وإيصالها إلى القراء في الكثير من دول العالم، وينظم مجموعة من النشاطات الثقافية السنوية، مثل: (مهرجان القرين)، و(معرض الكتاب)، و(مهرجان ثقافة الأطفال)، و(مهرجان الموسيقا)، وغيرها من النشاطات الثقافية والفنية.

شخصية العام الثقافية

ويجمع فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد محمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الذي فاز بشخصية العام الثقافية، في شخصيته، كما قال علي بن تميم: بين الباحث والأستاذ الأكاديمي المتخصِّص في الفلسفة التي درس أصولها في فرنسا، وصاحب البحوث العلمية الجادة، والمنهج التدريسي الناجح في جامعات عربية متعدِّدة.

وشخصيته، إلى جانب ذلك، هي شخصية العالم المسلم الورع الذي يمثل الوسطية الإسلامية البعيدة عن الغلوّ، والداعية إلى ثقافة التسامح والحوار. وقد تجلَّت أبعاد هذه الشخصية، من خلال مواقفه التي ظهرت في أثناء رئاسته لمشيخة الأزهر الشريف، ودعواته المتكررة لنبذ الفرقة والعنف، والاحتكام إلى العقل، والحفاظ على هوية المجتمع وتماسكه.

الجائزة في سطور

جائزة الشيخ زايد للكتاب هي جائزة أدبية إماراتية تُقدم سنويا منذ 2007 وترعاها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث وتُمنح للمبدعين من المفكرين والناشرين والشباب عن مساهماتهم في مجالات التأليف والترجمة في العلوم الإنسانية، التي لها أثر واضح في إثراء الحياة الثقافية والأدبية والاجتماعية وذلك وفق معايير علمية وموضوعية.

سُميت الجائزة نسبة للمغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «رحمة الله». وتبلغ القيمة المادية للجائزة سبعة ملايين درهم إجمالاً، حيث يمنح الفائز في كل فرع جائزة مالية قدرها 750 ألف درهم وميدالية ذهبية تحمل شعار الجائزة المعتمد، إضافة لشهادة تقدير للعمل الفائز. في حين تبلغ القيمة المادية لجائزة شخصية العام الثقافية مليون درهم. وتشرف على الجائزة لجنة عليا ترسم سياستها العامة ومجلس استشاري يتابع آليات عملها. وتقوم على أسس علمية وموضوعية لتقييم العمل الإبداعي، تعتبر الأكثر تنوعاً وشمولية لقطاعات الثقافة مقارنة مع الجوائز العربية والعالمية الأخرى.

الفائزون

الجائزة الفائز:

جائزة الشيخ زايد بفرع التنمية وبناء الدولة الدكتورة إليزابيث سوزان كساب

جائزة الشيخ زايد للمؤلف الشاب الدكتور عادل حدجامي من المغرب

جائزة الشيخ زايد لشخصية العام الثقافية الدكتور أحمد محمد الطيب شيخ الأزهر

جائزة الشيخ زايد للترجمة الدكتور فتحي المسكيني

جائزة الشيخ زايد للفنون والدراسات النقدية الدكتور عبد الله إبراهيم من العراق

جائزة الشيخ زايد للثقافة العربية في اللغات الأخرى الباحثة البريطانية مارينا وورنر

جائزة الشيخ زايد للنشر والتقنيات الثقافية المجلس الوطني للثقافة والآداب في دولة الكويت.

جائزة الشيخ زايد لأدب الطفل والناشئة حجبت.

جائزة الشيخ زايد للآداب حجبت.

لمحات

إقبال

قال جمعة القبيسي، في كلمته، إن "إقبال الباحثين والمبدعين والكتّاب والمؤلفين على المشاركة في فروع الجائزة، حتى وصل عددهم في هذه الدورة إلى 1262 مشاركة، يعدُّ مؤشراً إيجابياً، يؤكد أن الفرصة قد منحت لمعظم العاملين في حقول الفكر والثقافة والمعرفة والإبداع".

 

ذكرى

في كلمته، استذكر الدكتور علي بن تميم، أمين عام الجائزة، الراحل الكبير، المغفور له بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، الذي أسس المعرفة، ووضع مشعل العلم والثقافة والفكر، ليكمل المسيرة من بعده صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، والفريق أول سمو الشيخ محمَّد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلَّحة. 

تكريم

يقام حفل تكريم الفائزين بالدورة السابعة 28 أبريل الجاري، على هامش معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، الذي سيقام في المركز الوطني للمعارض.

Email