ولي عهد الشارقة يفتتح أمسية مرايا للفنون في القصباء

30 تشكيليا يعكسون أصالة الفن العربي

سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي أثناء جولة في المعرض من المصدر

شهد سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة أول من أمس افتتاح أمسية مرايا للفنون لنخبة من المعارض الفردية المبتكرة والفريدة في مركز مرايا للفنون الوجهة البارزة للفنون البصرية المعاصرة في القصباء بالشارقة برعاية شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة.

حضر افتتاح المعرض كل من الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام ورئيس مركز الشارقة الإعلامي، والشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق"، ومروان بن جاسم السركال المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير"شروق"، وهشام المظلوم مدير إدارة الفنون في دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، وأحمد أبو رحيمة، نائب رئيس العلاقات الحكومية والموارد البشرية والخدمات المشتركة في شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة دو.

ويشارك في هذه المعارض أكثر من 30 فناناً عربياً أبرزهم ضياء العزاوي وفاتح المدرس وآدم حنين، بالإضافة إلى عرض أعمال كل من الفنان العراقي، المقيم في فنلندا عادل عابدين في معرضه "الطبعة الزرقاء"، والفنان الإماراتي خالد الشعفار في معرضه "الطبيعة بتشكيل" والفنانة الإماراتية آلاء إدريس في معرضها "الصناديق السوداء السبعة لأنشطة الرصد والمراقبة".

الطبعة الزرقاء

في عمل عابدين "الطبعة الزرقاء"، يستكشف الفنان طبيعة الهوية العربية خلال فترة ما بعد الربيع العربي والتي تأثرت بالعولمة والعالم الصناعي من خلال توظيفه للغة رسم المخططات المعمارية في ابت كار وإبداع رسومات تفاعلية. ويقول الفنان عابدين :"أردت أن أبتعد عن اللوحة التقليدية في محاولة لاكتشاف حقول أخرى في الفن التشكيلي. وهي المرة الأولى التي أعرض فيها عملي في الشارقة".

وتشرف القيّمة الفنية سارة رضا على المعرض الذي يأخذ شكل الرسومات التفاعلية والتركيبات الصوتية ليحول قاعة العرض إلى مصنع وهمي.

موارد الطبيعة

ويحتضن الطابق الأرضي من مركز مرايا للفنون مشروع تصميم خاص لمصمم الديكور خالد الشعفار تحت اسم "الطبيعة بتشكيل"، يستعرض خلاله كيفية استخدام الموارد الطبيعية وحالة السكون. ويأخذ المشروع، المستوحى من مزارع التمور، المشاهدين في رحلة لإعادة معالجة الماضي.

وقال الشعفار إن( معرضي الخاص "الطبيعة بتشكيل" أعطاني الفرصة لأعرض عملي الفني بوضعية تتجاوز السكون ووظيفة الأثاث، حيث سمحت لي باستكشاف المزيد حول موضوع إعادة التدوير في شكل تصميم لوحة تكون الطبيعة فيها حافزاً لجميع عناصرها.)

وتعرض الفنانة الإماراتية آلاء إدريس عملها التركيبي الأرشيفي التفاعلي "الصناديق السوداء السبعة لأنشطة الرصد والمراقبة"، ويُعرف عن الفنانة إنتاج المشاريع البحثية التي تستكشف القضايا الاجتماعية، والسيميائيات، والتقاليد ضمن ثقافة الإمارات المعاصرة.

ردّ الشرق

يجسد معرض "ردّ الشرق" تطور الفن في المنطقة العربية خلال العقود الثلاثة الأخيرة، وأكد سمو الشيخ سلطان القاسمي، مؤسس "بارجيل" لـ "البيان" أن الأفكار التي سادت عن سلبية الفن العربي باعتباره يستوحي من الفن الأوروبي لاقت فشلاً ذريعاً لأن معظم الفن العربي الأصيل ظهر ما بين 1950 و1975، المرحلة التي شهدت انتفاضة العالم العربي ضد الاستعمار كما هو الحال في مصر والعراق ولبنان ودول الخليج. إن ثلاثة عقود تؤكد أصالة الفن العربي عبر أجياله".

 

لوحة سينمائية

يقدم مركز مرايا للفنون، وكجزء من عملية التوسع في عرض الأعمال الفنية، لوحة سينمائية للفنان السعودي المعاصر أيمن يسري ديدبان تحت اسم " التغيير" وذلك في الواجهة الخارجية لمركز مرايا للفنون، حيث يستعرض هذا العمل الجديد، المقتطف من لقطات أفلام سينمائية شرق أوسطية ذات شعبية كبيرة، السرد غير الخطي، ويحمل معاني جديدة ضمن سياقات فنية ومعمارية وسينمائية.

 

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات