اختتام ورش الخط العربي لإبداع عمل فني

ورشة الخط من المصدر

أعلن مركز دبي لفن الخط العربي، إحدى مبادرات سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون، اختتام فعاليات ورش عمل الخط العربي التي أقيمت مؤخرا في صالة العرض الفنية "آرا" بداون تاون دبي بوليفارد الشيخ محمد بن راشد.

مشاركة واسعة

وكانت ورش العمل التي أعدها وسام شوكت مستشار بمركز دبي لفن الخط العربي ضمن دورتين واحدة بعنوان خط الثلث والأخرى بعنوان الخط الديواني وفنونهما قد امتدت في الفترة من 10 إلى 18 يوما لكل ورشة في صالة العرض الفنية "آرا" وشهدت الفعاليات مشاركة واسعة من قبل عدد من المواطنين والمقيمين من جنسيات مختلفة.

إبداع

وتأتي هذه المبادرة لتسليط الضوء على الوسائل التي كانت تستخدم بهدف إبداع عمل فني من الخط العربي التقليدي وتعليم المهارات المستخدمة لتشكيل أحرف الأبجدية ورموزها ضمن قالب فني مميز.

وصممت دورة خط الثلث لأصحاب المراحل المتقدمة في الخط العربي والذي يعد من أروع الخطوط منظرا وجمالا ويحتاج لدقة واتقان سواء من حيث الحرف أو من حيث التركيب.ويعتبر الخط الديواني أحد أهم أنواع الخطوط العربية التي تدخل ضمن الحياة المعاصرة ويمتاز باللين والطواعية والانسياب ليشكل صورة رائعة من الجمال والهدف من ذلك كله أن يستفيد هواة الخط العربي المبتدئون منهم والأكثر احترافا بتعلم تقــاليد فنون المخطوطات في العالم العربي.

ومنذ انطلاقته الأولى يقوم مركز دبي لفن الخط العربي الذي يعد الأول من نوعه في دبي في خطوة تستهدف المحافظة على فن الخط العربي التقليدي الأصيل على تنظيم العديد من الفعاليات والمعارض وورش العمل ذات الصلة على مدار العام.

نشاطات

وتشمل قائمة نشاطات المركز أيضا إجراء البحوث والدراسات حول فن الخط من خلال تقييم اللوحات الفنية إقامة الندوات وإعداد المحاضرات واقتناء الأعمال الفنية القديمة والمعاصرة بهدف إثراء المخزون الوطني منها وإقامة معارض لها. وتأسس مركز دبي لفن الخط العربي في 17 مايو عام 2009 بتوجيهات من سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون ويعد الأول من نوعه في الإمارة لتسليط الضوء على فن الخط العربي محلياً وعالمياً.

 

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات