افتتحه نهيان بن مبارك في قصر الإمارات بأبوظبي

«25 عاماً من الإبداع العربي» بانوراما تشكيلية لـ 40 فناناً

زائرات يتأملن لوحات المعرض تصوير- إريك أرازاس

جمع معرض "25 عاما من الإبداع العربي" تجربة أكثر من 40 فنانا مبدعا من 16 دولة عربية، من بينهم 12 فنانا إماراتيا وأكثر من 150 طالبا وطالبة من عدة جامعات وكليات ، منهم طلبة مكرمون بجائزة مهرجان أبوظبي للفنون البصرية 2013.

افتتح المعرض، الذي يقام ضمن فعاليات مهرجان أبوظبي 2013، معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي،مساء أول من أمس في قصر الإمارات بأبوظبي بحضور فاروق حسني، وزير الثقافة المصري الأسبق، ومعالي ديفيد ويليتس، وزير الجامعات والعلوم البريطاني، وهدى الخميس كانو، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، ومنى خازندار، المدير العام لمعهد العالم العربي في باريس.

الفن العربي

أشرف على تنسيق المعرض الذي نظمه مهرجان أبوظبي 2013 بالشراكة مع معهد العالم العربي، إيهاب اللبان، ليعكس بين أروقته بانوراما تشكيلية متنوعة لما ضمه من أعمال الرسم والنحت والتصوير الفوتوغرافي والتركيب، موزعا على مساحة تتجاوز ألف متر مربع.

وضم العرض أعمالا عرضت للمرة الأولى في باريس خلال عام 2012، للاحتفال بالذكرى الـ 25 لتأسيس معهد العالم العربي، الشريك الإستراتيجي الدولي لمجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، مما أتاح الفرصة للتعرف على عدد من الأعمال الجديدة لعدد من أهم وأبرز الفنانين التشكيليين العرب المعاصرين، من بينهم تمارا السمرائي من الكويت، وصفوان دحول من سوريا، وعصام معروف من مصر، وسامي التركي من السعودية، ونديم كرم من لبنان، وناديا كعبي من تونس، وصفاء الرواس من المغرب.

فن إماراتي

من الملفت في المعرض حضور التجربة الإماراتيةإذ عرضت أعمال الفنانة كريمة الشوملي، والفنانة ابتسام عبدالعزيز، إلى جانب جناح خاص جاء بعنوان "ثلاثة أجيال" تعرض فيه أعمال عشرة فنانين إماراتيين هم نجاة مكي، ومحمد الأستاد، وجلال لقمان، ومطر بن لاحج،وعزة القبيسي، وحمدان بطي الشامسي، وميثاء دميثان، وشمسة العميرة، ودانة المزروعي، وسمية السويدي.

جائزة المهرجان

خلال الافتتاح، أطلقت جائزة مهرجان أبوظبي للفنون التشكيلية 2013، بينما يستمر المعرض لغاية 31 مارس، ويتضمن محاضرة للفنانة ابتسام عبدالعزيز، واستوديو الفنون للعائلات،وإصدار كتاب خاص بالمعرض، وسلسلةورش عمل لطلبة جامعة زايد بعنوان "أساليب الرؤية".

 

 

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات