تنظمه «سوكا جاكاي» للعام الثاني في دبي

«قلب شاعري» تظاهرة ثقافية بكل اللغات

عاشت قرية المعرفة أمس حدثاً استثنائياً هيمن فيه الشعر على بقية المعارف الأخرى. ملصقات كُتب عليها "قلب شاعري" في منطقة مدينة الاعلام بدبي، وأدلاء وقفوا يبينون الطريق إلى قاعة المؤتمرات فيها. ولعل أهم ما يثير في مهرجان "قلب شاعري"، الذي يقام يوماً واحداً فقط، هو ازدحام طلبة المدارس المختارة للمشاركة في هذه التظاهرة الثقافية الفريدة من نوعها، والتي تنظمها منظمة سوكا جاكاي الدولية - فرع الخليج بالتعاون مع قرية المعرفة ومدينة دبي الأكاديمية العالمية.

شارك في هذا الحدث الشعري عدد من الشخصيات أبرزها الشاعر د. شهاب غانم، الفائز هذا العام بجائزة طاغور للسلام، والفنان البريطاني سامي يوسف، المغني الموهوب والمؤلف الغنائي والملحن والمنتج الفني. وقال الدكتور شهاب غانم للـ" البيان" في معرض حديثه عن صبحية الشعر: (الشعر هو روح الأمة، والشعراء من مختلف الدول متآلفون تلقائيا. وصبحية "قلب شاعري" مبادرة رائعة لجمع الشعراء من مختلف الجنسيات واللغات معا، في مسعى لتعزيز الوئام والتفاهم والسلام)، بينما أوضح أن اللقاء يهدف إلى تشجيع ودعم الشعر نفسه بما فيه من جمال وقيم مثل الحب والعدالة والنبل بين شباب اليوم.

من جانب آخر، قال الدكتور أيوب كاظم، المدير التنفيذي لقرية دبي للمعرفة ومدينة دبي الأكاديمية العالمية: "نعتقد أن الشعر والكلمة المكتوبة هي السمات المميزة لتعليم صحي، وإن تعزيز ثقافة السلام والأدب ينبغي أن تبدأ من القاعدة الشعبية"، بينما أشار المغني البريطاني سامي يوسف، الذي غنى قصيدة للشاعر د. شهاب غانم وعرضت على الشاشة، إلى أن الشعر هو روح الأمة، والثقافة الإسلامية مليئة بالأشعار".

7 شعراء

شهد الحدث لقاء سبعة من الشعراء البارزين الذين ساهموا بروائعهم الشعرية في المشهد الثقافي من بينهم البروفسورة فرانشيسكا كوراو (ايطاليا) الحاصلة على الدكتوراه في الدراسات الاسلامية وتعمل حالياً أستاذة اللغة والثقافة العربية في جامعة لويس في روما، والتي قرأت قصيدتي "وردة" و"سارة في البحر الأحمر". والدكتور قيس غانم(كندا) وهو طبيب وشاعر وروائي، الذي قرأ قصيدة "في السجن" و"رغم أنفي" و"طريق السلام" ، وسيلفانا سلمانبور (إيران)، التي قرأت قصيدة "البحث عن السلام"، و"قاموس إنسان"، و"حضور"، و"الآلة المعدلة". وقرأ طلال الصابري (الامارات) قصيدة "ماذا تبقى"، و"البحر"، بينما قرأ الشاعر تشيمانام تشاكو (الهند) قصيدة "عادة تقليدية"، و"الجذور" و"حرب داخلية" وغناها بلغة المالاليم. وقرأ د. شهاب غانم قصيدة "الأكياس". وقد ألقيت القصائد بلغات عدة: العربية، والإيطالية واليابانية والفارسية والمالاليم "الهندية".

إشادة

وقرأ أكاش أوشي قصيدة بعث بها دايساكو إكيدا، المدير المسؤول عن منظمة سوكا جاكاي الدولية. وهو حاصل على جائزة شاعر العالم الرفيعة وأحد رواد بناء السلام وفيلسوف ومربي. وقصيدته "الكفاح من أجل السلام" ترجمها وقرأها د. شهاب غانم. وقد أشاد في رسالته بشخصية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد باعتباره شاعراً وقائداً، وقال:"إن الشاعر يستطيع أن يرى ما لا يراه الآخرون". وقال: "إن حب الشعر يملأ الثقافة العربية خاصة عندما يتطلع الناس إلى السماء المليئة بالنجوم في ليل الصحراء". وأكد أن القلب الشعري يمثل القاسم المشترك في توحيد الجنس البشري".

 

منظمة سوكا جاكاي

 

تم تسجيل سوكا جاكاي الدولية فرع الخليج بقرية دبي للمعرفة في 2005 بصفتها منظمة غير ربحية ملتزمة بتعزيز القيم الإنسانية من خلال التعليم والثقافة. ومنذ تأسيسها في يناير 2005، أولا، بهوية "سوكا جاكاي الدولية دبي" ، بينما هي مسجلة حاليا باسم "سوكا جاكاي الدولية فرع الخليج بقرية دبي للمعرفة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات