دراسات

كتاب تاريخي عن علاقة المسلمين بالغرب في عصر الاستكشاف

صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر كتاب فكري تاريخي للمؤرخ الفلسطيني الأميركي نبيل مطر، يحمل عنوان "الأتراك والإنجليز والمغاربة في عصر الاستكشاف"، قام بتعريبه عن الإنجليزية البروفسور محمد عصفور. ويقول البروفسور مايكل نيل، من جامعة أوكلاند عن الكتاب: "كان المسلمون أكثر الأقوام غير المسيحية ممن صادفهم أبناء العصر الإليزابيثي حتى بداية حكم آل ستورت.

وذلك عبر التجارة والقرصنة والعلاقات الدبلوماسية والصداقة والتزاوج، ويقدم نبيل مطر في هذا الكتاب بالرجوع الى مصادر لم تفحص سابقاً، كوثائق المحاكم ومذكرات الأسرى الإنجليز الذين عاشوا في المراكز التجارية من مراكش غرباً الى مصر شرقاً، بحثاً جديداً مفصلاً عن العلاقات التي جمعت بين المجتمع الإنجليزي والمسلمين.

ويبرز الدور الذي أدته التصورات الإنجليزية، التي شكلتها تلك العلاقات، في علاقة الإنجليز بالأمم التي كانت تعيش في العالم الجديد (أي في القارة الأميركية). يقــع الكتـــاب في 384 صفحــة من القطــع الكبيــر، ويقدم وصفاً مفصلاً لشبكة العلاقات التجارية والدبلوماسية والعسكرية التي نشأت بين البريطانيين والمسلمين في القرنين السادس عشر والسابع عشر.

تعليقات

تعليقات