محمد بن زايد يشهد الحلقة الأخيرة من «شاعر المليون»

راشد أحمد الرميثي يحمل بيرق الدورة الخامسة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد الفـــــــــريق أول سمو الشـــيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مساء أول من أمس في مسرح شاطئ الراحة في أبوظبي ختام الموسم الخامس 2011 - 2012 من مسابقة وبرنامج (شاعر المليون) وذلك بحضور سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية وجمهور غفير من عشاق الشعر النبطي الأصيل.

وقام سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان بتتويج وتكريم الفائزين الخمسة الذين تمكنوا بجدارة من الوصول إلى المرحلة الأخيرة بعد منافسة قوية على مدى 15 أسبوعا متواصلا.

 

الفائزون

بمجموع درجات لجنة التحكيم وتصويت الجمهور جاء الشاعر الإماراتي راشد أحمد الرميثي بالمركز الأول بمجموع 76 في المئة ليحصل على (بيرق) ولقب (شاعر المليون) للموسم الخامس ويحوز (بيرق الشعر) وجائزة مادية قيمة خمسة ملايين درهم إماراتي، كما جاء الشاعر الإماراتي أحمد بن هياي المنصوري في المركز الثاني بمجموع 64 في المئة وحصل على جائزة مادية قيمتها أربعة ملايين درهم إماراتي، أما الشاعر السعودي سيف بن مهنا السهلي فقد جاء في المركز الثالث بنسبة 63 في المئة وحصل على ثلاثة ملايين درهم إماراتي في حين حل في المركز الرابع الشاعر السعودي علي البوعينين التميمي بنسبة 62 في المئة وحصل على جائزة مليوني درهم إماراتي وأخيرا جاء في المركز الخامس الشاعر السعودي عبدالله بن مرهب البقمي بنسبة 57 في المئة وحصل على جائزة مادية قيمتها مليون درهم إماراتي.

وبذلك يكون (بيرق الشعر) قد حل أخيرا في أرض الإمارات التي انطلق منها، بعد أن كان حصل عليه الشاعر محمد بن فطيس المري من قطر في الموسم الأول، والشاعر خليل الشبرمي من قطر كذلك في الموسم الثاني، أما في الموسم الثالث فحصل عليه الشاعر السعودي زياد بن نحيت، وفي الموسم الرابع انتقل البيرق لدولة الكويت عبر شاعرها ناصر العجمي.

وقبل إعلان النتائج النهائية للدورة الخامسة، غنى عيضة المنهالي أغنية وطنية من كلمات الشاعر الإماراتي جمعة بن مانع الغويص، وذلك في أوبريت مبدع بمشاركة فرقة أبوظبي للفنون الاستعراضية التابعة لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وعدد من أطفال الإمارات من طلبة مدارس أبوظبي.

راشد أحمد الرميثي لـ : الشاعر يحمل أمانة ثقافية

 

قال الشاعر الإماراتي راشد أحمد الرميثي صاحب لقب (شاعر المليون) وحامل بيرق الدورة الخامسة لـ«البيان»: إن فوزي باللقب جعلني أشعر بفرحة الوطن، التي تحققت، عبر بقاء البيرق على أرض الإمارات، التي أطلقت المسابقة، وعن توقعه الفوز أكد الرميثي في الساعات الأخيرة من المرحلة النهائية كان من الممكن أن يذهب الفوز لأي شاعر من الشعراء الخمسة، فالفوز الذي يعتبر تتويجا حقيقيا، توقعته.

وعن قصيدته التي جارى فيها قصيدة ناصر العجمي حامل بيرق الدورة الرابعة قال الرميثي: كان هناك تحد كبير، إذ كان على كل شاعر أن يجاري العجمي، في فكرة ما تخصه، وبالفعل حاولت أن أخرج بفكرة متفردة من منظور إماراتي، ورغم التقييد بهذه المرحلة لكنني استطعت أن أرد على فكرته، التي اختلفت عن ما قدمه إخواني الشعراء في الحلقة الأخيرة.

وأكد الرميثي في ختام حديثه: أن الشاعر يحمل أمانة ثقافية، ومسؤوليته أمام مجتمعه كبيرة، وهو محاسب على كل كلمة، ويحمل دورا إنسانيا، وأنا مستمر شعريا قبل المسابقة وخلالها، وما بعدها.

 

يعيضك الخير

شعر : راشد أحمد الرميثي

خذت من يام ترويض البلاوي

                           ومن حرب الأمانة والعطاوي

ومن كاهل مضر الها فصاحة

                         على خشمي كبيرين الهقاوي

أبادرك العتب يا بن ثويني

                        بن عْثيمين أعطاك الفتاوي

يلي ياخذ وهو ناوي يطلّق

                       فلا ياخذ ولا يكسر رجاوي

يعيضك خير من عقب المقفّي

                      ولا تهونين يا بنت النداوي

ولو منتي شريفه يا عفيفه

                    م كان السرب لجل رضاك ضاوي

وأنا ما جيت خطّابٍ لودّك

                   وأنا كفوٍ إذا أقبلت ناوي

لكن محرم لأن الأم وحدة

                   إماراتي وهي راس العزاوي

تعالي واقضي العدة ف دارك

                  يلين يبين من ع الصون قاوي

يدور الوقت والفزعة من اللي

                 سمع سرحان من فرقاك عاوي

Email