وفاء تارنوفسكا: الكتاب خالد مهما تطورت التكنولوجيا

ت + ت - الحجم الطبيعي

وفاء تارنوفسكا، كاتبة لبنانية الأصل، وبولونية الجنسية، ترجمت العديد من كتب الأطفال من العربية إلى الإنجليزية، ونشرتها دار نشر (مانترا لينغوا) التي حازت على نجاح كبير. وتسعى الكاتبة إلى نقل التراث العربي مثل ألف ليلة وليلة والحكايات العربية، وغيرها وتبسيطها إلى القارئ الإنجليزي عن ظروف النشأة الأدبية وغيرها من هذه المواضيع كان هذا الحوار التالي نصه:

من هم الكتّاب الذين أثروا في حياتك؟

أمين معلوف، وخاصة روايته (صخرة طانيوس) التي تذكرني بقريتي في جبال الشوف. وكذلك كتاب (الحروب الصليبية كما يراها العرب) و(الهوية) و(الجذور) وهي كتب تناقش كيف نعرّف أنفسنا، وكيف نفهم هويتنا الثقافية في ظل ثقافات العالم. ويأتي حبي لكتابات أمين معلوف كونها تبني جسوراً بين الشرق والغرب. ويمكن أيضاً ذكر غابرييل غارسيا ماركيز، سيد الواقعية السحرية.

ما هو أثر قراءتك في إبداعك الأدبي؟

بلا شك، إن القراءة بثلاث لغات لها أثر كبير في كتابتي. أعتقد أنها تغني الموضوع الذي أكتبه، ويسعدني جداً أن أرى كيف تتكون الكلمات في اللغات، وتشكل مجرى القواميس والموسوعات اللغوية. ولا أكتفي بذلك بل أصغي إلى أصوات الكلمات في إلقاء الشعر الشفاهي.

هل تتركز قراءتك على الأدب فقط؟

بالإضافة إلى الأدباء الذين ذكرتهم، أحب قراءة كتب الأطفال بالدرجة الأولى. كما أحب قراءة الشعر العربي ورواده: نزار قباني، أدونيس، محمود درويش. ومن الشعر الفرنسي، أحب قراءة الشعراء جاك بريفير، وآراغون، وأبولونيير.

ما هو الكتاب الذي دفعك إلى عالم الكتابة، وكيف تختارين كتبك؟

أعتقد أن كتاب (ألف ليلة وليلة) أثر فيّ إلى درجة الانغماس في الكتابة. أعتمد في قراءاتي على نصائح بعض الأصدقاء بقراءة كتب محددة، وكذلك من خلال عروض الكتب.

هل تعتقدين أن تبسيط التراث العربي للقراء الأطفال يجعلهم أكثر التصاقاً به؟

بالتأكيد، نحن نعمل على ترجمة التراث العربي بكل قصصه وحكاياته الجادة والطريقة التي من شأنها أن تزيد في وعي الأطفال بهويتهم ولغتهم. كما يحصنّهم ذلك في مواجهة القصص والحكايات التي يفرضها الآخرون على أطفالنا. وفي الطرف الآخر، نسعى إلى التعريف بتراثنا إلى قراء الإنجليزية.

كيف ترين مستقبل الكتاب والقراءة؟

أعتقد أن الكتاب يبقى خالداً مهما تقدمت بنا التكنولوجيا والكتب الإلكترونية وغيرها، لا شيء يضاهي الكتاب في عالمنا. وتزداد أهمية المخطوطات التي دوّنها الأدباء والكتّاب بخط اليد مثل مخطوطات ليوناردو دافنشي يوماً بعد يوم.

 

Email