هزاع بن زايد يفتتح معرض الاتحاد في جزيرة السعديات

مقتنيات وصور تنطلق من الماضي إلى المستقبل

افتتح سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي فعاليات معرض الاتحاد الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية الرئيسة الأعلى للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة.

 ويتناول المعرض أهم المعالم التي تحكي مسيرة دولة الإمارات بماضيها وحاضرها ومستقبلها، كما يسلط الضوء على أهم المحطات الرائدة في التنمية والازدهار خلال الأربعين عاماً الماضية.

حضر الافتتاح معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي والشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة أبوظبي للسياحة وخلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية وعبدالله راشد خلف العتيبة رئيس دائرة النقل والدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم وأحمد حميد الطاير ومبارك المهيري مدير عام هيئة أبوظبي للسياحة.

 

اكسبو شنغهاي الدولي

ويقع المعرض في جناح الإمارات بجوار منارة السعديات حيث مثل الجناح الدولة من قبل في معرض "إكسبو شنغهاي الدولي 2010" الذي أقامه ونظمه المجلس الوطني للإعلام، ويستخدم المعرض تقنيات حديثة تتمتع بعناصر الجذب الكافية لاستقطاب الجمهور من مثل دار عرض سينمائي ومجموعة كبيرة من الصور الفوتوغرافية والفنية التي لم تعرض من قبل لفنانين ومصورين إماراتيين ومقاطع فيديو نادرة.

بالإضافة إلى نموذج حصري للجناح من تصميم الفنان نورمان فوستر، وتتضافر كل هذه التقنيات بإضافات جديدة لتقديم مضامين تاريخية وثقافية تعطي صورة حيوية وواقعية عن الإمارات في مسيرتها نحو التقدم المستمر والازدهار والنماء والتطور.

ويستقبل معرض الاتحاد الجمهور لمدة عشرين يوماً تبدأ من الأول من ديسمبر لتنتهي في العشرين من الشهر نفسه، واستناداً إلى ما يزخر به المعرض من مقتنيات آسرة وأجنحة متنوعة تنطلق من التاريخ وصولاً إلى آفاق المستقبل يتوقع أن يجذب زواراً كثراً نظراً لما يقدمه من فائدة معرفية وتاريخية وفنية ليست مخصصة للكبار فحسب وإنما للأطفال والناشئة أيضاً.

كما ستجد فيه العائلات الإماراتية أو المقيمة مصدراً للاعتزاز والفخر والتعلم من التاريخ والقيم المحبة للإنسانية علاوة على الصبر والحكمة والتضحية من أجل الوطن.

 

منذ فجر التاريخ

وكان سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان قد اطلع على أقسام المعرض الذي ضم أربعة أجنحة رئيسية منها "فجر التاريخ" الذي يستكشف تاريخ إمارة أبوظبي ونهضتها ويعرض نماذج الكشوف الأثرية المتعددة بالإمارة خلال القرن الماضي.

وجناح "نشأة الاتحاد" الذي يحكي بالوثائق والصور ومقاطع الفيديو التسجيلية التي تعرض لأول مرة قصة قيام الاتحاد بقيادة المؤسس والراحل الكبير المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه الذي بنى الدولة ونهضتها مع إخوانه الشيوخ إضافة إلى جناح "حاضر الإمارات" الذي يعكس ملامح الإمارات في زمنها المعاصر المزدهر من خلال مجموعة من الصور الفوتوغرافية المميزة التي أبدعها فنانون إماراتيون ومقيمون.

كما توقف سموه خلال الجولة عند فقرة السلام الوطني التي عزفتها إحدى الطالبات باتقان ومهارة، حيث حازت هذه الفقره إعجاب الحضور، واشتملت الفعاليات على أنشطة وعروض شعبية منوعة. وكانت محطة سموه الأخيرة في جناح "آفاق واعدة" الذي يعرض بالنماذج والصور ومقاطع الفيديو آفاق المستقبل الواعد والمزدهر لإمارة أبوظبي ويعكس حالة التكامل الإيجابية بين الإمارات السبع.

 

صور نادرة

كما تضمن المعرض 67 صورة فوتوغرافية نادرة من صور رونالد كودراي تعبر عن تاريخ الإمارات والحياة في الإمارات في الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي والكثير من الصور لم تعرض من قبل. جدير بالذكر أن هيئة أبوظبي للثقافة والتراث حصلت على المجموعة الفوتوغرافية المهمة لرونالد كودراي عن الخليج العربي وتقوم بعرضها حالياً كإحدى فعاليات الاحتفال باليوم الوطني الأربعين لدولة الإمارات.

وكان كودراي قد عاش وعمل من 1948 إلى 1955 في المنطقة لكنه كان كثيراً ما يتردد على هذا البلد في فترات لاحقة، والتقط صوراً واقعية لكل نواحي الحياة اليومية في الإمارات. ويمكن للجمهور معرفة تفاصيل الفعاليات الاحتفالية باليوم الوطني الأربعين عبر زيارة الموقع الرسمي للاحتفالات الذي يعد دليلاً

شاملاً للفعاليات الموحدة والرسمية في جميع أرجاء الدولة ويقدم مجموعة متكاملة من المعلومات والأخبار التي يتم تحديثها بشكل يومي حول مستجدات الفعاليات وأوقات عرض مختلف الاحتفالات في جميع إمارات الدولة ويتيح التسجيل لحضور مجموعة مميزة من أبرز البرامج الاحتفالية، كما يمكن الجمهور الاطلاع المستمر على مستجدات الاحتفالات وأخبارها عبر صفحة الاحتفالات في موقعي الفيسبوك وتويتر.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات