مبادرة

مكتبة الاسكندرية تتيح أكثر من 18 ألف كتاب على الانترنت

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أتاحت مكتبة الإسكندرية على موقعها الالكتروني (www.bibalex.org) أكثر من 18 ألف كتاب للاطلاع المجاني في معظم العلوم والمعارف العامة وكتب التراث.

ويمكن الوصول الى قائمة الكتب عبر الموقع التالي : http://bib-alex.com وأوضح مجدي ناجي رئيس قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمكتبة الاسكندرية في بيان نشر أمس أن المكتبة الرقمية العربية بمكتبة الاسكندرية تتيح تصفح هذه المجموعة من الكتب كاملةً مجاناً، إضافة إلى إمكانية البحث فيها، من خلال محركات بحث متطورة.

وأضاف ان المحتوى العربي لكتب المكتبة على الانترنت يزيد على 175 ألف كتاب حتى الآن، ويمكن للزائر تصفح خمسة بالمئة فقط من محتوى الكتب، التي تندرج تحت الأعمال الخاضعة لحقوق الطبع والنشر، في حين يستطيع تصفح محتوى كتب الملكية العامة، لتي لا تخضع لحقوق الطبع، والتي يزيد عددها على 18 ألف كتاب كاملة.

وتشمل الكتب علم الحاسبات والمعلومات والفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع واللغة والفنون والآداب والتاريخ والجغرافيا والسير الذاتية، إضافة إلى كتب تراثية منها (المزهر في علوم اللغة وأنواعها) لعبدالرحمن بن أبي بكر السيوطي و(صبح الأعشى في صناعة الانشا) لأحمد بن علي القلقشندي ومجموعة كتب لمحمد بن أحمد بن رشد.

وقال البيان إن الإصدار الجديد للكتب الرقمية بالمكتبة يتميز بتوفير أدوات هي الأولى من نوعها، لتسجيل الملاحظات داخل الكتاب الرقمي، حيث يستطيع القارئ وضع خطوط تحت أسطر معينة من نص الكتاب أو تظليل فقرات أو إضافة ملحوظات وتعليقات شخصية في صفحات الكتاب، مما يتيح للقارئ قدراً كبيراً من الخصوصية في تفاعله مع محتوى الكتاب تماثل تلك الموجودة في الكتب المطبوعة غير الرقمية.

وأضاف ان القارئ يمكنه أيضاً أن يكون (مكتبته الشخصية)، بحفظ وترتيب الكتب المفضلة لديه في مجلدات خاصة.

Email