كتاب

«ثـورات ملهوفة» جديد محمد النابلسي

ت + ت - الحجم الطبيعي

صدر للدكتور محمد أحمد النابلسي كتاب بعنوان "ثـورات ملهوفة - قراءة مستقبلية في تحولات الشارع العربي". وفيه يرى المؤلف ان جماهير هذه الثورات هي جماهير ملهوفة فاقدة لمشاعر الأمان في ظل التهديدات المكثفة لأمنها ومستقبلها.

وهي تعيش احباطات متراكمة منذ فشل الثورة العربية الكبرى إلى تقسيم فلسطين ونكسة 1967 واحتلال بيروت لغاية احتلال العراق والتهديد بما هو أعظم. هذه الاحباطات واللهفة المرافقة لها اشعلت رغبات الخلاص لدى الشعوب العربية الملهوفة فكانت الثورات، كما فاقم فقدان المشروع الاجتماعي في تونس ومن بعدها مصر من حدة الفراغ السياسي بعد حركات شعبية ناجحة وعاكسة لمعاناة الشعبين من اللهفة.

حيث باتت المنطقة عرضة للفوضى العارمة وللفراغ السياسي الذي يصب في مصلحة مثلث القوى الاقليمية اسرائيل وإيران وتركيا على حساب تغييب العرب عن المشهد السياسي الشرق أوسطي، وتحويلهم من شعوب ملهوفة الى شعوب مقهورة. وينطلق المؤلف من مبدأ التحذير من مغبة تهديد استقرار المنطقة في هذه اللحظة الجيوسياسية بالغة الخطورة. خاصة مع انطلاق احتجاجات شعبية عربية جديدة عاجزة عن الاهتداء بالتجارب القائمة وتهديداتها. وخاصة منها تلك التي تنطلق بصورة غير سلمية وهي الانطلاقة الأخطر على استقرار المنطقة.

Email