«القاهرة السينمائي» يحتفي بتجربة الإماراتية نجوم الغانم

نجوم الغانم

ت + ت - الحجم الطبيعي

استحدث مهرجان القاهرة السينمائي الدولي قسم «مخرجات عربيات»، ضمن فعاليات دورته الأربعين التي ستقام في الفترة من 20 إلى 29 نوفمبر المقبل، حيث يحتفي معها خلال المهرجان بـ 8 مخرجات عربيات.

ويأتي على رأس هؤلاء المخرجات المخرجة الإماراتية نجوم الغانم حيث يعرض لها فيلمها الوثائقي «آلات حادة» المتوّج بجائزة أفضل فيلم في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، في دورته العشرين. كما يعرض المهرجان للمخرجة السعودية هيفاء المنصور فيلم «وجدة»، ويعتبر أول فيلم روائي طويل يتم تصويره بالكامل في المملكة العربية السعودية.

وحصل على 3 جوائز عالمية. وهناك أيضاً هالة خليل التي يقدم في المهرجان فيلمها «نوارة» من بطولة منة شلبي، والمخرجة هالة لطفي بفيلم «الخروج للنهار»، الذي حصد جوائز عربية وعالمية.

ويحتفي المهرجان بالمخرجة التونسية كوثر بن هنية، مع فيلمها «على كف عفريت» من بطولة مريم الفرجانى، ومن الجزائر يعرض المهرجان للمخرجة الجزائرية صوفيا جاما، فيلمها «السعداء» بطولة فوزي بن السعيدي، وأمين لنصاري.

ويعرض المهرجان للمخرجة الفلسطينية مي المصري فيلم «3000 ليلة»، الذي فاز بـ23 جائزة من مهرجانات دولية، ومن فلسطين أيضاً يعرض المهرجان فيلم المخرجة آن ماري جاسر «واجب» الذي سبق عرضه في قسم السينما العالمية المعاصرة في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي عام 2017، وتم ترشيحه لتمثيل فلسطين في جوائز الأوسكار لعام 2018.

 

Email