«الفهد الأسود» يتجاوز الجدل ويتسلق شباك التذاكر

ت + ت - الحجم الطبيعي

رغم تمكن فيلم «الفهد الأسود» للمخرج راين كوغلر من تجاوز مطبات الجدل التي أثارها قبيل بدء عروضه في الصالات العالمية، وقدرته على تسلق شباك التذاكر العالمي بإيرادات تجاوزت حاجز 360 مليون دولار حتى الآن.

إلا أن أسئلة كثيرة قد يثيرها الفيلم في ذهن المتفرج، لعل ألمعها يكمن في جمع مارفيل لعدد كبير من الممثلين السود الذين يمسكون بزمام البطولة في الفيلم، وهو ما يعد سابقة في هوليوود، التي ظلت فيها حظوظ السود قليلة طيلة عقود، ولعل ذلك ما يفسر وصف النقاد له بأنه أحدث «ثورة في هوليوود».

الفيلم يروي حكاية الملك تشالا (الممثل شادويك بوسمان)، المتوَّج حديثاً على عرش «واكاندا» وهي دولة خيالية في أفريقيا، متطوّرة تكنولوجياً، يواجه تحدّيات شتّى من فصائل داخل البلد، بدت ملامحها غريبة.

وفيه استطاع المخرج كوغلر، أن يوظف كل فئات الأعمال السينمائية، خاصة تلك التي تهمش الشخصيات ذات البشرة السوداء، حيث يمكن أن نلمح من خلال المشاهد بعضاً من سمات أفلام «جيمس بوند»، بفضل كم التقنيات والتفاصيل التي يسردها في هذا الجانب، وبمجرد أن تنتهي سرعان ما يتحول الفيلم إلى أشبه بخيال علمي مغلف بالفنتازيا، التي تشبه طابع سلسلة أفلام «حرب النجوم».

إلا أن ذلك لا ينفي أن «الفهد الأسود» يظل عملاً درامياً، تفوح من بين مشاهده رائحة الرسائل السياسية ذات العيار الثقيل، والذي يمكن ملاحظته من خلال تحالف يجمع بين المرتزق «كلاوا» (اندي سيركس) و«اريك كيلمونغرا» (مايكل بي جوردان)، لتظل المفارقة الوحيدة بينه وبين أفلام «السوبر هيروز» أن كوغلر لم ينجح في تقديم شخصية «الفهد الأسود» بكفاءة عالية، تبين انتماءه لفئة «الأبطال الخارقين»، رغم أن كوغلر، استطاع فيه تجاوز حدود «كابتن أميركا» في حربه الأهلية، ليصنع لنفسه حرباً أهلية خاصة به.

وبرغم تأرجحه بين مختلف أنواع الأفلام، إلا أن كوغلر، تمكن من ضبط إيقاع المؤثرات السمعية والبصرية، واستخدم خدعاً سينمائية بطريقة جميلة وصلت إلى حد المبالغة.

في المقابل، بدا أداء «تي تشالا» (الممثل تشادويك بوزمان) مصقولاً، ومؤثراً، حيث يختلف إيقاعه بحسب اختلاف المشاهد والأحداث، ولكنه لم يكن مقنعاً لدرجة يمكن أن تصدق معها بأنه يجسد شخصية «بطل خارق» لا تستطيع معه أن تلتقط أنفاسك، وهو ما أظهر «الفهد الأسود» بأنه «فارغ تماماً» بطريقة تشبه بقية قصص السوبر هيروز الخيالية.

Email