منصور بن محمد يكرّم الفائزين

«دبي السـينمائي» يتـوّج الإمـارات وفلســـطين بجوائز المهر

■ منصور بن محمد يتوسط الفائزين بجوائز المهر في المهرجان بحضور عبد الحميد جمعة | تصوير: ناصر بابو

كرم سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم مجموعة الفائزين بجوائز مهر دبي السينمائي، والذي أقيم أمس، في مسرح سوق مدينة جميرا بدبي، بعد أن تنافسوا جميعاً على جوائز الدورة 14 لمهرجان دبي السينمائي، الذي امتدت فعالياته على مدار 8 أيام حملت شعار «السينما تأتيك».

وجاءت جوائز مهر دبي السينمائي، من نصيب الإمارات وفلسطين والجزائر والعراق والتي تنافست على كل فئات المهر الطويل والخليجي القصير والإماراتي، لتكون جائزة أفضل فيلم روائي من نصيب فيلم واجب للمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر، وفاز فيلم آلات حادة للمخرجة نجوم الغانم بجائزة أفضل فيلم غير روائي.

أفضل مخرج

ضمن مسابقة المهر الإماراتي التي تنافس فيها 13 فيلماً، فاز المخرج الإماراتي عبد الله الجنيبي جائزة «أفضل مخرج» عن فيلمه «كيمرة»، فيما فاز بجائزة «أفضل فيلم إماراتي طويل» المخرجة نجوم الغانم عن فيلمها الوثائقي «آلات حادة»، وحصل المخرج ياسر النيادي وهناء الشاطري عن فيلمه «هروب» على جائزة «أفضل فيلم إماراتي قصير».

أما مسابقة «أفضل فيلم قصير» ففاز فيها فيلم «زيارة الرئيس» للمخرج سيريل عريس بجائزة «لجنة التحكيم»، وفيلم «رجل يغرق» للمخرج مهدي فليفل بجائزة «أفضل فيلم قصير»، حيث سيتأهل إلى الترشح لمنافسات الأوسكار عن أفضل فيلم قصير في 2019، فيما حصل فيلم «أرض الآباء» للمخرج علاوي سليم على جائزة «المهر الخليجي القصير».

وفاز فيلم «سبيه» للمخرج ضياء جودة بجائزة «لجنة التحكيم». وفي فئة التمثيل، حصدت المصرية منحة البطراوي جائزة أفضل ممثلة عن فيلم «زهرة الصبار»، لتكون جائزة أفضل ممثل من نصيب الفلسطيني محمد بكري وابنه صالح بكري عن فيلم «واجب».

وفي الإخراج، اقتنصت الجزائرية صوفيا جامه جائزة أفضل مخرج عن فيلمها «السعداء»، في حين توج الفيلم اللبناني «غداء العيد» بجائزة لجنة التحكيم ضمن جوائز المهر الطويل، واقتنص الفيلم السوري «طعم الإسمنت» لزياد كلثوم، جائزة أفضل فيلم غير روائي (وثائقي) ضمن جوائز المهر الطويل.

جائزة وزارة الداخلية

من ناحية ثانية، فاز المخرج البحريني فريد رمضان عن سيناريو فيلم «خط تماس» لرواية عبدالله، بجائزة وزارة الداخلية لأفضل سيناريو مجتمعي، بقيمة 100 ألف دولار، فيما حصل الصحافي الشاب سانجاي شانكار على جائزة الصحافي الشاب عن اجتهاده في إعداد الأخبار من أرض المهرجان، وذلك بدعم من صحيفة «غلف نيوز».

وفاز فيلم «وداعاً كريستوفر روبن» لسايمون كورتيس، بجائزة الجمهور من بنك الإمارات دبي الوطني، كما فاز بجائزة استوديو الفيلم العربي لكتابة السيناريو التي تقدمها إيمج نيشن سيناريو فيلم «عطلة غير عادية».

يذكر أن المهرجان، اختتم فعالياته أمس بعرض فيلم «حرب النجوم: الجيداي الأخير» للمخرج والكاتب غاريث ادواردز، وقد شهدت سجادة المهرجان الحمراء، توافد عشاق سلسلة حرب النجوم.

 

 

 

تعليقات

تعليقات