بحضور منصور بن محمد و«عمر» الأفضل عربياً و«لا تخليني» إماراتياً

توزيع جوائز مهر مهرجان دبي السينمائي

صورة

شهد سموّ الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، مساء أمس، حفل توزيع جوائز "مهر" مهرجان دبي السينمائي الدولي بكافة فئاتها، والتي أقيمت في قاعة أرينا بمدينة جميرا بدبي، حيث شهد الحفل الذي تسلم فيه سموه طابعا خاصا أصدرته مجموعة بريد الإمارات احتفاءً بدورة المهرجان العاشرة، تكريم أفضل المخرجين العرب..

والآسيويين والأفريقيين، المشاركين في دورة المهرجان العاشرة التي تختتم فعالياتها اليوم بعرض فيلم "الاحتيال الأميركي". وتنافست لبنان والعراق والمغرب ومصر على معظم جوائز المهر العربي التي حصل فيها الفيلم الفلسطيني "عمر" على جائزتي أفضل فيلم ومخرج، أما جوائز المهر الآسيوي الافريقي فكانت معظمها من نصيب سنغافورة والهند، فيما حاز فيلم "لا تخليني" للمخرج الإماراتي خالد المحمود على أفضل فيلم اماراتي.

المهر العربي

في فئة المهر العربي للأفلام الروائية، حاز الفيلم الفلسطيني "عمر" لهاني أبو أسعد على جائزتي أفضل فيلم وأفضل مخرج، فيما حاز فيلم "هم الكلاب" للمغربي نبيل عيوش، على جائزتي لجنة التحكيم الخاصة، وأفضل ممثل التي ذهبت إلى حسن باديدة، فيما حصلت الممثلة المصرية ياسمين رئيس على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "فتاة المصنع"..

وحصلت الممثلة راوية على شهادة تقدير عن دورها في فيلمي "روك القصبة" و"سرير الأسرار"، وكذلك حصل المغربي محمد أمين بن عمروي على شهادة تقدير عن دوره "وداعاً كارمن". وتقاسمت لبنان والعراق جوائز المهر العربي للأفلام القصيرة، حيث جاءت جائزة أفضل فيلم من نصيب "الصوت المفقود" للعراقيين بافي ياسين ونور معطلة..

وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة الى المخرج العراقي حيدر رشيد عن فيلمه "القاع"، أما أفضل مخرج فكانت من نصيب اللبناني علي شري عن فيلمه "الارتباك"، وحصل فيلم "أطفال الله" للعراقي أحمد ياسين على شهادة تقدير، فيما حصل اللبناني كميل سلامة على تنويه خاص عن دوره في فيلم "عكر".

أفلام وثائقية

وعلى حد سواء فقد تنافست لبنان ومصر على جوائز المهر العربي للأفلام الوثائقية، فكانت جائزة أفضل فيلم من نصيب "الميدان" للمخرج المصري كريم عامر، وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "أرق" للبنانية ديالا قشمر ومواطنتها كارول عبود، أما جائزة أفضل مخرج فذهبت إلى المصرية سلمى الطرزي عن فيلمها "اللي بيحب ربنا يرفع إيده لفوق"، وحصلت اللبنانية زينة دكاش على شهادة تقدير عن فيلمها "يوميات شهرزاد".

المهر الاماراتي

وحصد فيلم "لا تخليني" للمخرج الإماراتي خالد المحمود على جائزة أفضل فيلم في فئة المهر الإماراتي، أما فيلم "الجارة" للمخرجة نائلة الخاجة، فحاز على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، فيما كانت جائزة أفضل مخرج من نصيب منى العلي عن فيلمها "كتمان"، وحصل المخرج محمد فكري على شهادة تقدير عن فيلمه "الفتاة وهو".

المهر الآسيوي الإفريقي

وحصل فيلم "نفد الغاز" للمخرج الكازاخستاني آسكات كوتينتشيريكوف على جائزة أفضل فيلم في فئة المهر الاسيوي الإفريقي القصير، فيما حصل الهندي سنديب راي على جائزة أفضل مخرج عن فيلمه "أيادٍ نحيلة"، وحصل فيلم "طريق العودة" للمخرجة هالا كيم من كوريا الجنوبية على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وحصل فيلم "تواجا" للمخرج سيدريك آيدو من بوركينا فاسو على شهادة تقدير.

وجاء الفيلم الياباني "خيول فوكوشيما" للمخرجين يوشيكو هاشيموتو وشيجيكي كينوشيتا كأفضل فيلم في المهر الآسيوي الإفريقي الوثائقي، أما فيلم "حذائي الأحمر" للإيرانية سارة رستيغار فقد حصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، فيما حصل المخرج السنغافوري بين بين تان على جائزة أفضل مخرج عن فيلمه "إلى سنغافورة مع الحب"، فيما حاز لين لي وجيمس ليونغ عن "ووكان: شعلة الديمقراطية" من سنغافورة على شهادة تقدير.

فيلم روائي

أفضل فيلم في فئة المهر الآسيوي الإفريقي الروائي كان من نصيب الفيلم السنغافوري "إيلو إيلو" للمخرجين إنج هوي سيم، أنطوني تشن، وهيوني هادي، وحصل الفيلم الإيراني "سمكة وقطة" لسبهر سيفي على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، فيما حصل التايواني تساي مينغ ليانغ على جائزة أفضل مخرج عن فيلمه "كلاب شاردة"..

وحاز الهندي عرفان خان على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "علبة الغداء"، كما حصل مخرجه ريتاش باترا على شهادة تقدير عن سيناريو الفيلم، وحصل كل من التشادي سليمان ديمي من فيلم "غريغري" ويو يان يان من فيلم "إيلو إيلو" على شهادات تقدير.

جوائز فيبريسكي

ذهبت جائزة الاتحاد الدولي لنقّاد السينما (فيبريسكي) للأفلام القصيرة إلى فيلم "أطفال الله" للعراقي أحمد ياسين، أما في فئة الأفلام العربية الوثائقية فكانت من نصيب فيلم "يوميات شهرزاد" للبنانية زينة دكاش..

فيما حاز فيلم "فتاة المصنع" للمصري محمد خان على جائزة الأفلام العربية الروائية الطويلة. من جهة أخرى حصل الفيلم الاميركي "مجمّد" للمخرجين كريس بك وجنيفر لي، وكذلك الفيلم الإماراتي "أنشودة العقل" للمخرجة أمل العقروبي على جائزة الجمهور المقدمة من بنك الإمارات دبي الوطني.

لقطات ومشاهد

 قدمت حفل توزيع الجوائز الإعلامية ريا أبو راشد، وكعادتها تميزت بطلاقتها وعفويتها، وروحها المرحة، وبدت متألقة وبسيطة وجميلة ومتمكنة.

تميز الحفل بالتنظيم ولم يطرأ أي تأخير عن موعد بدء الحفل.

فرحة غامرة وتصفيق شديد ضجت به قاعة الحفل، اثناء إعلان فيلم "عمر" كأفضل فيلم عربي روائي طويل، ما أظهر إجماعاً واضحاً على أنه الأفضل والأكثر تميزاً.

بهجة لبنانية كانت تملأ المكان أثناء الإعلان عن فوز أي فيلم لبناني بأي جائزة، وفرحة كبيرة رافقت خطوات زينة دكاش مخرجة يوميات "شهرزاد" لحصولها على جائزتي "فيبريسكي" وشهادة تقدير بمسابقة المهر العربي للأفلام الوثائقية.

سعادة مصرية عربية كبيرة انتشرت أثناء الإعلان عن فيلم "فتاة المصنع"، وظهور مخرجه محمد خان لتسلم جائزة "فيبريسكي" في خانة الأفلام العربية الروائية الطويلة.

 

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات