ترى السينما المصرية مرهَقة ويصعب تقييمها حاليا

يسرا: نظرتي المستقبلية سر تميزي

ارتبطت خطوات الفنانة المصرية يسرا بنجاح يرافقها ويصفق لها جيئة وذهاباً، فأفلامها السينمائية تميزت بجماهيرية كبيرة بسبب ملامستها لقضايا اجتماعية مهمة وحساسة، ولم يقتصر ذلك النجاح على السينما، بل كان لها في الدراما نجاحات متتابعة ومتوالية، وأدوار كثيرة ومتعددة نجحت من خلال كل منها في الوصول إلى أعلى مستوى في الأداء المتميز. وفي مهرجان دبي السينمائي الدولي، كانت يسرا واحدة من بين عشرة أسماء تم تكريمها واعتبارها من أكثر الشخصيات تأثيراً وإبداعاً في مجال السينما. "البيان" التقتها وكان الحوار التالي.

تكريم

ماذا يمثل لك تكريم المهرجان؟

لا أستطيع وصف سعادتي بهذا التكريم، فهو ليس تكريما لي وحدي، بل هو تكريم للسينما العربية عموماً والمصرية بوجه خاص، وأنا فخورة جداً بفكرة الموسوعة التي تحتفي بأهم مئة فيلم في تاريخ السينما العربية، وفخري نابع من كوني اسمي يتردد بأكثر من فيلم من هذه الأفلام المميزة،..

كما أن فكرة انتقاء هذه الأفلام من قِبل 475 ناقدا وفنانا ومختصا بالسينما تعد فكرة عبقرية وذكية، فجهود هؤلاء اثمرت عن انتقاء واع وصحيح، وأتمنى أن تهتم كل المهرجانات العربية بالسينما العربية وتكرمها كما فعل "دبي السينمائي"، لأن الحقيقة أن السينما العربية هي الأولى بالانتشار من غيرها.

اختياراتك لأدوارك أهلتك للحصول على هذا التكريم. فما هي آلية الاختيار لديك؟

برأيي أن اختيار النص والمنتج والمخرج بوعي وذكاء يحدد مصير الفيلم، فهؤلاء الثلاثة هم عوامل النجاح الرئيسية لأي فيلم، كما يجب أن يمتلك الفنان نظرة مستقبلية، من خلال طرح قضايا ستطرأ على المجتمع، وهذا ما حدث معي من خلال فيلميّ "طيور الظلام" و"مرسيدس"، فالثاني تنبأنا فيه أن الإسلاميين قادمون، وهذا ما حدث فعلاً، والتنبؤ المستقبلي يؤكد على وجود سعة أفق لدى الممثل، ويدل على ذكائه، وهذا سر تميز أي فنان.

دبي السينمائي

كيف رأيت افتتاح مهرجان دبي السينمائي بفيلم عربي؟

كان هذا شيئاً رائعاً، كما أن "عمر" فيلم متميز جداً، وأهنئ مخرجه هاني ابو اسعد وفريق العمل كاملاً على الجهود التي بذلوها فيه، فرغم كل الصعوبات، إلا أنهم أبدعوا.

ما رأيك في مهرجان دبي السينمائي اليوم، وما الذي ينقصه؟

برأيي، "دبي السينمائي" مهرجان متكامل، لا ينقصه شيء، ورائع بكل المقاييس، وضيوفه ينتمون لجميع دول العالم، كما أنه رغم كثرة عدد الضيوف، إلا ان كلا منهم يشعر بخصوصيته واهميته ومكانته، وهذا دليل واضح على تميز المهرجان، وتنظيمه المتميز، وأرى حضور الفنانين من مختلف الدول العربية أمرا جميلا، يضيف لنا الكثير، فالاحتكاك الفني مطلوب لتبادل الخبرات والارتقاء بالسينما لأجل السينما.

تقييم

 حول تقييم السينما المصرية اليوم، أكدت يسرا أنه من الصعب تقييمها لأنها مرهقة، والمناخ العام لا يسمح بهذا التقييم، ولكن رغم أنها تمر بأزمة حقيقية، إلا أنها تقدم أفلاماً تستقطب أرباحاً عالية، وهذا في حد ذاته إنجاز كبير.

وحول مهرجان القاهرة قالت إنه يمر حالياً بأزمة، ولا تستطيع المقارنة بينه وبين غيره من المهرجانات في الوقت الحالي، ولكن بالنظر لتاريخ مهرجان القاهرة، فهو مهرجان سينمائي عربي دولي موجود على الساحة وحاضر بقوة، وهو الشرارة الأولى التي اشعلت المهرجانات العربية الأخرى.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات