رصيد من جوائز السينما العالمية

دورات المهرجان تحتفي بأبرز العروض العالمية

صورة

احتفى مهرجان دبي السينمائي الدولي في دوراته العشر بأبرز الأفلام العالمية، التي لم يسبق عرضها في المنطقة أو تلك التي رصد لإنتاجها ميزانية ضخمة وعرضت بالتزامن مع دورة المهرجان، وهي لكبار المخرجين العالميين والممثلين من مختلف بلدان العالم، مع استضافة مخرجي هذه الأفلام وعدد من نجوم العمل.

أبرز الأفلام الخمسة التي عرضت في الدورة الأولى عام 2004، الفيلم الكوميدي الذي جمع بين عمالقة صناع السينما في "بوليوود - هوليوود" من إخراج الكندي الهندي الأصل ديبا ميهتا والذي يسخر من التقاليد البالية التي يتمسك بها المجتمع الهندي في الخارج. أما في إطار السينما العالمية المعاصرة، عرض فيلم "العثور على الأرض المفقودة" للمخرج مارك فورستر الذي قام بدور البطولة فيه كل من النجمين جوني ديب وكيت وينسليت.

الفردوس الآن

أما أبرز أفلام الدورة الثانية البالغ عددها ثمانية، فتميزت بفوزها بالعديد من الجوائز العالمية مثل فيلم "الفردوس الآن" للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد الذي حصد العديد من الجوائز من ضمنها جائزة غلوب الذهبية، وفيلم "الطفل" للمخرج الفرنسي جان بيير داردين الذي فاز بالسعفة الذهبية في مهرجان كان، وفيلم "المخفي" للمخرج الفرنسي ميكائييل هانيك الذي فاز بجائزة أفضل إخراج وأفضل فيلم وممثل ومونتاج في جوائز الأفلام الأوروبية.

خيانة مشروعة

واستضافت الدورة الثالثة سبعة أفلام عالمية، أبرزها فيلم "بوبي" الذي افتتحت به الاحتفالية وهو للمخرج إميليو إستيفيز ابن الممثل الكبير مارتن شين وبطولة كوكبة من نجوم السينما العالمية مثل أنطوني هوبكنز وديمي مور وشارون ستون وهيلين هانت. وعلى صعيد الأفلام العربية عُرض الفيلم المثير للجدل "خيانة مشروعة" للمخرج المصري خالد يوسف وبطولة هاني سلامة.

الطائرة الورقية

وتصدر ليلة افتتاح احتفالية الأفلام العالمية في الدورة الرابعة فيلم "مايكل كليتون" للمخرج توني غيلروي وبطولة جورج كلوني والذي تدور أحداثه في شركة للقانون، وفيلم الرسومات المتحركة "النحلة" للمخرجين الأميركيين المتخصصين بأفلام الرسوم المتحركة ستيف هيكنر وسيمون جيه سميث وبطولة الممثل الكوميدي جوني ساينفيلد ورينيه زويلغر. والفيلم الشهير "الطائرة الورقية" المأخوذ عن رواية الأفغاني الأصل خالد حسيني.

المر والرمان

في الدورة الخامسة لعام 2008 استضاف المهرجان في احتفاليته سبعة أفلام، أبرزها فيلم "دبليو" للمخرج العالمي أوليفر ستون والذي يعتبر فيلمه الثالث ضمن ثلاثية أفلامه عن رؤساء أميركيين التي كانت بدايتها مع "جيه إف كيه" ومن ثم "نيكسون" ليكون ثالثها فيلم العرض عن الرئيس جورج دبليو بوش. وعلى صعيد الأفلام العربية فيلم "المر والرمان" من تأليف وإخراج الفلسطينية نجوى نجار وبطولة ياسمين المصري وأشرف فرح.

أفاتار

أما أبرز أفلام احتفالية الدورة السادسة فكان الفيلم الملحمي "أفاتار" للمخرج الأميركي جيمس كاميرون الذي حصد رقماً قياسياً من الجوائز، بواقع ثلاث جوائز من أوسكار، وغلوب الذهبية وجائزة بافتا وجائزة أكاديمية علم الخيال وغيرها. إلى جانب عرض الفيلم الإماراتي "دار الحي" للمخرج علي مصطفى الحائز على العديد من الجوائز في مهرجانات الأفلام.

خطاب الملك

وكان فيلم "خطاب الملك" للمخرج البريطاني توم هوبر، أبرز أفلام الدورة السابعة وبطولة كولين فيرث وهيلينا بونهام كارتر وقد فاز الفيلم بجائزة الجمهور في مهرجان تورنتو 2010، وأربع جوائز من أوسكار من أصل 12 من بينها لأفضل فيلم وأفضل ممثل بدور رئيسي لكولين فيرث. وفي السينما العربية عرض فيلم "الخروج من القاهرة" للمخرج هشام عيساوي وبطولة محمد رمضان ومريهان وعبد العزيز مخيون وسوسن بدر.

مهمة مستحيلة

افتتح الدورة الثامنة من المهرجان الفيلم الأكثر تميزاً "مهمة مستحيلة: شبح البروتوكول" وهو الجزء الرابع من سلسلة الأفلام التي قام ببطولتها الممثل توم كروز والذي أخرجه براد بيرد، حيث تمت استضافة كروز وبيرد على السجادة الحمراء. ويحمل هذا الفيلم ذكرى خاصة ارتبطت بتصوير بعض المشاهد في دبي..

حيث تسلق كروز برج خليفة. إلى جانب فيلم "الأحفاد" للمخرج الأميركي الكسندر باين وبطولة جورج كلوني أما الفيلم العربي في هذه الدورة فكان "واحد صحيح" للمخرج المصري هادي الباجوري وبطولة هاني سلامة وكندا علوش.

 سينماتيك

خدمات

وسّع المهرجان في دورته التاسعة حزمة تطبيقات الهاتف المتحرك لتتضمن خدمات بلاك بيري، حيث وصل إجمالي تنزيلات البلاك بيري 3250 مرة، وأندرويد بإجمالي 3400 مرة، وIOS (آيفون، آيباد، آيبود) بإجمالي 14560 مرة.

 عودة إلى 1942

بيعت أكثر من 600 تذكرة خاصة بالفيلم الصيني الافتتاحي «عودة إلى 1942» الذي عرض في الدورة الماضية، للجالية الصينية فقط، فيما حضر عرضه القنصل الصيني العام وعدد من كبار الشخصيات من ممثلي القنصلية الصينية.

 مسابقة الرسم

سجلت مسابقة الرسم المحببة عند الأطفال في مهرجان دبي السينمائي الدولي خلال دورته التاسعة، رقماً قياسياً بلغ 1115 مشاركة من 25 مدرسة، منها 18 واحدة تشارك للمرة الأولى في المسابقة.

 الأبرز

أبرز أفلام احتفالية الدورة التاسعة، الفيلم الأميركي "حياة باي" للمخرج آنغ لي، وفيلم "هيتشكوك" للمخرج ساشا غيرفاسي الذي قام بدور الفريد هيتشكوك الممثل البريطاني أنطوني هوبكنز، والفيلم الملحمي الصيني "العودة إلى 1942" للمخرج فينغ زياوغانغ الذي يستعرض المجاعة التي واجهتها مقاطعة هنان في الصين خلال حربها الثاني مع اليابان. وأبرز الأفلام العربية الفيلم السعودي "وجده" للمخرجة وكاتبة السيناريو هيفاء المنصور الذي يعتبر أول فيلم سعودي روائي طويل.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات