11 عملاً من «إنجاز» إلى مهرجان دبي السينمائي

كشف مهرجان دبي السينمائي الدولي، أمس، عن قائمة أسماء المخرجين والأفلام الحاصلين على دعم صندوق إنجاز، المُخصّص لدعم مشاريع الأفلام العربية في مرحلة ما بعد الإنتاج، كما كشف أيضاً عن قائمة المخرجين الإماراتيين الحاصلين على دعم برنامج فيلمي، التابع لمؤسسة وطني الإمارات.

وتضمنت قائمة أفلام "إنجاز" التي ستعرض في دورة المهرجان العاشرة التي تنطلق مع نهاية الأسبوع الجاري، 11 فيلماً، هي "أوضة الفيران" لمجموعة مخرجين، و"اسمي مصطفى خميس" للمخرج محمد القليوبي و"ميراث" للمخرج فيليب عرقتنجي، و"الدليل" لعمر حكار، و"بيت التوت" لسارة اسحق، و"البحث عن ساريس" لجنان كولتر، و"فتاة المصنع" لمحمد خان، و"وداعاً كارمن" لمحمد أمين بن عمروي، و"أرق" لديالا قشمر، و"الصوت الخفي" لكمال كمال، و"شلاط تونس" لكوثر بن هنية. فيما تضمنت قائمة الأفلام الإماراتية الحاصلة على دعم "فيلمي" كلاً من فيلم "دلافين" للمخرج وليد الشحي، و"أحمر، أزرق، أصفر" للمخرجة نجوم الغانم.

من جهة ثانية، أعلنت مبادرة "أفلامنا" بوابة تمويل جماعي للأفكار الإبداعية في المنطقة، عن مشاركتها في دورة المهرجان العاشرة، بحلقة نقاشية عنوانها "كيف تمول فيلمك"، وفيلمين هما "البحث عن ساريس" للمخرجة الفلسطينية جنان كولتر، والذي حصل من خلال أفلامنا على دعم بقيمة 21330 دولارا، في مرحلة ما بعد الإنتاج، أما الفيلم الثاني فهو "أنشودة العقل" للمخرجة الإماراتية أمل العقروبي، والحاصل على دعم بقيمة 15160 دولاراً عن طريق أفلامنا، إلى جانب دعم "توفور54" ومجموعة أبوظبي للثقافة والفنون. ويهدف هذا الفيلم الذي ينافس في المهرجان ضمن مسابقة "المهر الإماراتي"، إلى لفت الانتباه إلى ذوي الاحتياجات الخاصة في الإمارات والمنطقة العربية عبر قصة طفلين إماراتيين يعانيان من مرض التوحد، ورؤية مدى تأثير العلاج بالموسيقى عليهما.

من جهتها، أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام أيضاً عن مشاركتها في المهرجان بـ 15 فيلماً سبق وأن حصلت على دعمها، ومنها فيلم "مي في الصيف" للمخرجة شيرين دعيبس، و"سرير الأسرار" للمخرج جيلالي فرحاتي، و"طالع نازل" للمخرج محمود حجيج وغيرها. وتوجه عبد العزيز الخاطر الرئيس التنفيذي للمؤسسة بالتهنئة لإدارة المهرجان، على مساهمتها في دعم السينما والمواهب العربية. وقال: "من الرائع أن نرى أن الأفلام التي دعمتها مؤسسة الدوحة للأفلام تلقى قبولاً في المهرجانات السينمائية المرموقة. وبلا شك أن مجموعة الأفلام المشاركة هي دليل على روعة وقدرة المواهب السينمائية في عالمنا العربي".

رجل الصوت

شملت قائمة الأفلام التي لا تزال في مرحلة قيد الإنجاز، أفلام "رجل الصوت" للمخرج خليل المزين، و"راني ميت" للمخرج ياسين محمد بن الحاج، و"روشميا" للمخرج سليم أبو جبل، علماً بأن صندوق إنجاز قدم منذ تدشينه في 2009 وحتى الآن الدعم لأكثر من 80 فيلماً عربياً.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات