سياسة

إيران تمنع مخرجاً من القدوم إلى برلين

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال منظمو مهرجان برلين السينمائي إن إيران منعت مخرجا سينمائيا من السفر الثلاثاء الماضي لحضور المهرجان في نفس اليوم الذي عرض فيه فيلم روائي وآخر وثائقي عن إيران. وقال المنظمون إن حظرا فرض على سفر جعفر بناهي الفائز بالعديد من الجوائز الدولية بما فيها الجائزة الأولى في مهرجان البندقية السينمائي عن فيلمه «الدائرة»في 2000 .

وقال زميله المخرج الإيراني رفيع بيتز بعد عرض فيلمه (الصياد) «من السخف أن يعتقد أحد أنه يمكنه منع الناس من التعبير عما يعتقدونه». وأضاف قائلا في مؤتمر صحفي «أؤمن بحرية التعبير.. أؤمن بأن الناس يجب أن يكونوا قادرين على السفر وقتما يريدون. أعتقد أنه (بناهي) يجب أن يكون هنا».

ويتناول «الصياد» والفيلم الوثائقي «الأحمر والأبيض والأخضر» للمخرج نادر داوودي الذي عرض في نفس اليوم الاحتجاجات التي أحاطت بالانتخابات الرئاسية المتنازع عليها التي جرت في إيران العام الماضي. وقال بيتز إن «الصياد» يستهدف إثارة أسئلة وليس تقديم بيان سياسي. ويدور الفيلم حول رجل قتلت زوجته في تبادل لإطلاق النار بين الشرطة ومتظاهرين في طهران، ويقوده الحزن والإحباط للرغبة في الانتقام، فيركض غاضبا ويقتل رجلي شرطة بالرصاص ببندقية صيد.

 

Email