معرض "الثورة الرقمية" تلاقح الفن والتكنولوجيا

ت + ت - الحجم الطبيعي

التلاقح بين الفن والتكنولوجيا هو ذروة ما يطمح إليه الطرفان، الإبداع ممثلاً للطرف الأول والتطور التقني والرقمي ممثلاً للطرف الآخر، والنتيجة خلق عناصر وفنون جديدة تحمل مضامين فنية، ثقافية، اجتماعية، وبيئية بإبهار بصري يفوق الخيال. والتكنولوجيا هي إحدى الأدوات التي ابتكرها الإنسان لتقوده إلى فهم ذاته وما حوله وإعادة تعريفه من منطلق جمالي بحت لاكتشاف الحقائق وترجمة المشاعر والأحاسيس إلى لغة مرئية تنسكب على الورق أو تضيئ الجدران، ومعها يحقق الفن ما ينشده.

https://media.albayan.ae/inline-images/2589553.jpg

ولعل معرض "الثورة الرقمية" الذي ينظمه "مركز باربيكان" للفنون بالتعاون مع مجموعة "زورلو القابضة" يمثل هذا التلاقح، فهو يستكشف حدود التكامل بين الفن والتكنولوجيا، ويجمع للمرة الأولى نخبة من الفنانين والسينمائيين والمهندسين المعماريين والمصممين والموسيقيين ومطوري الألعاب ممن يستخدمون وسائل الإعلام الرقمية للارتقاء بحدود الإبداع ضمن مجالات عملهم. ويسعى إلى استشراف المستقبل وإعادة النظر في تأثير البرمجة الإبداعية، وثقافة "اصنع بنفسك"، والواقع المعزز بالمجتمعات الرقمية، والذكاء الاصطناعي، والتكنولوجيا القابلة للارتداء، والإمكانات الإبداعية التي توفرها الطابعات ثلاثية الأبعاد.

https://media.albayan.ae/inline-images/2589552.jpg

ويشهد المعرض تقديم أعمال عـدد من أشهر الموسيقيين ورواد الأعمال الفنية في العالم مثل الممثل والمغني وليام جيمس آدامز (ويل آي آم)؛ والمغنية ومؤلفة الأغاني بيورك؛ وباول فرانكلين، مصمم المؤثرات البصرية لفيلم "إنسبشن" الحائز على جائزة الأوسكار؛ وكريس ميلك، مخرج الفيديوهات الغنائية لعدد من أشهر الأسماء الفنية من أمثال فرقتي "كيميكال براذرز" و"يو تو"، والمغني كانييه ويست.

وتضم قائمة العارضين المشاركين في هذا المعرض التفاعلي مجموعة "أمبيرليوم" (المصممان أوسمان هاك ونيتيباك سامسن) التي تشتهر بعروضها الضخمة في الهواء الطلق، واستوديو "يونيفرسال إفريثينغ"، بالإضافة إلى أعمال متنوعة لعدد من الفنانين المتميزين مثل يوري سوزوكي وباشا شابيرو وإرنست ويبر؛ وأيضاً أعمال رقمية من شركة "ديفارت".

https://media.albayan.ae/inline-images/2589551.jpg

من ناحية ثانية، يستكشف قسم "نحن نبتكر" (We Create) مشاريع فنية تتيح للجميع إطلاق العنان لملكاتهم الإبداعية. ومن أهم أجزاء هذا القسم موقع التعهيد الجماعي The Johnny Cash Project الذي طـوره كريس ميلك وآرون كوبلين، والذي يتيح لعشاق الموسيقي العالمي جـوني كاش فرصة المساهمة بتطوير عمل مصوّر يستعرض مسيرته الفنية على شبكة الإنترنت.

فيما يعنى قسم "مساحات إبداعية" (Creative Spaces) بتحليل الآليات التي استطاعت التكنولوجيا الرقمية من خلالها تحقيق تحول إبداعي سريع سواء على شبكة الإنترنت أو في مجال صناعة الأفلام. كما يتضمن هذا القسم مقارنة بين التأثيرات البصرية لعدد من أهم أفلام هوليوود بمساعدة الجيل الجديد من الفنانين وصناع الأفلام المستقلين.

https://media.albayan.ae/inline-images/2589550.jpg

بينما يسلط قسم "صوت ورؤية" (Sound and Vision) الضوء على تجارب الموسيقيين مع التكنولوجيا الرقمية. وتشمل قائمة الأعمال التي سيتم عرضها ضمن هذا القسم عملاً إبداعياً جديداً بعنوان "بيراميدي" للموسيقي العالمي ورائد الأعمال الفنية والناشط في مجال الأعمال الخيرية وليام جيمس آدامز (will.i.am)، ويستكشف هذا العمل حدود الاتصال بين صنوف الموسيقى التناظرية والرقمية. ويتضمن هذا القسم أيضاً أعمالاً فنية لكل من يوري سوزوكي، وباشا شابيرو، وإرنست ويبر.

https://media.albayan.ae/inline-images/2589549.jpg

علاوةً على ذلك، يضم القسم سلسلة من المشاريع الفنية القائمة على التطبيقات حيث يحاول مجموعة من الفنانين منح الموسيقى طابعاً بصرياً كما في عمل "وايلدرنس داون تاون"، والفيديو الغنائي التفاعلي لفرقة "أركيد فاير"؛ وتطبيق Biophilia (بيورك) الذي طوره "استديو سكوت سنيبي"، إضافة لتطبيق SCAPE (2012) من تصميم بيتر تشيلفرز وبريان إينو.

ويذكر أن المعرض يقام في ردهة "سكاي"، منطقة المعارض الجديدة ضمن "مركز زورلو للفنون الأدائية" بإسطنبول؛ وسبق أن تمت استضافته قبل ذلك في لندن وستوكهولم وأثينا برعاية "زورلو القابضة".

https://media.albayan.ae/inline-images/2589548.jpghttps://media.albayan.ae/inline-images/2589547.jpghttps://media.albayan.ae/inline-images/2589546.jpghttps://media.albayan.ae/inline-images/2589545.jpghttps://media.albayan.ae/inline-images/2589544.jpg
 

Email