«موسم دبي الفني» الأول يحتضن أكثر من 150 برنامجاً إبداعياً مميزاً

يشهد "موسم دبي الفني" الأول، المبادرة الشاملة للفنون التي أطلقتها "هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)"، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، ما يزيد على 150 فعالية ونشاطاً إبداعياً خلال الفتـرة الممتدة بين 14 مارس وحتى 15 أبريل 2014. ويساهم هذا الحدث الكبير في ترسيخ مكانة دبي كمركز عالمي للإبداع، حيث يجمع تحت مظلته العديد من الفعاليات الفنية الرائدة  بما في ذلك "أسبوع الفن"، الذي يتضمن كلاً من "معرض سكة الفني" و"أيام التصميم- دبي" و"آرت دبي"، بالإضافة إلى "معرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة" (كوميك كون) و"مهرجان الخليج السينمائي".

كما تنعقد في إطار هذه المبادرة العديد من جلسات النقاش، وورش العمل، والمعارض، والعروض الفنية، ومشاريع الفن في المناطق العامة.وتقام فعاليات "موسم دبي الفني" في العديد من المواقع الرئيسية بالمدينة بما فيها حي الفهيدي التاريخي، و"دبي مول" و"بوليفارد محمد بن راشد" في وسط مدينة دبي، والممشى في "جميرا بيتش ريزيدنس"، و"السركال أفنيو"، و"مركز دبي المالي العالمي"، و"ذا بيتش"، و"ندوة الثقافة والعلوم" في الممزر، وغيرها الكثير؛ ويسهم ذلك بدمج المجتمع في صلب المشهد الإبداعي المتنامي للمدينة.

بهذه المناسبة قال سعيد النابودة، المدير العام بالإنابة لـ "هيئة دبي للثقافة والفنون": "يستعرض ’موسم دبي الفني‘ في دورته الأولى مواهب فنانينا الواعدين، ويوفر لهم منصة قوية للتفاعل مع المجتمع عبر قائمة حافلة بالفعاليات الثقافية الغنية. ويمكن لقاطني وزوار دبي أن يشهدوا القدرات الإبداعية للفنانين على اختلاف مشاربهم الفنية، مما يسهم في الارتقاء بذائقتهم تجاه الفنون".

وتنطلق فعاليات "موسم دبي الفني" مع "أسبوع الفن" الذي يتضمن كلاً من "معرض سكة الفني" و"أيام التصميم- دبي" و"آرت دبي"؛ فضلاً عن الليالي الفنية في "مركز دبي المالي العالمي"، حيث كلفت "دبي للثقافة" الفنان البريطاني جوليان بيفر - الشهير برسوماته ثلاثية الأبعاد - لتنفيذ عمل فني مباشر تحت عنوان "صور بصرية متحولة” وهو ينطوي على تشويه بصري خاص يمنح المشاهد تجربة ثلاثية الأبعاد حسب المكان الذي يقف فيه.

ويستضيف كل من "دبي مول" و"ذا بيتش" والممشى في "جميرا بيتش ريزيدنس" باقة من الفعاليات الموسيقية وعروض الأداء المتنوعة؛ فيما تزدان جنبات "بوليفارد محمد بن راشد"، ووسط مدينة دبي، والممشى في "جميرا بيتش ريزيدنس" بالعديد من المشاريع الفنية المميزة في الهواء الطلق. 

ويشهد الممشى في "جميرا بيتش ريزيدنس" أيضاً تنفيذ العديد من الرسومات ثلاثية الأبعاد واللوحات الجدارية الحية لفنانين مقيمين في دبي؛ كما يستضيف "مركز دبي المالي العالمي" و"السركال أفنيو" ليالي المعارض التي تضم العديد من العروض الفنية والموسيقية والترفيهية الحية. وبدورها ستكون الجامعة الأمريكية في دبي مكاناً لانعقاد مشروع فني خاص بطلاب الجامعة.

ويتضمن "معرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة" (كوميك كون) عرضاً خاصاً بعنوان "فنون الحرب"؛ يقام في "دبي مول"، وهو يضم 20 خوذة مستوحاة من أفلام "حرب النجوم" من تصميم فنانين مقيمين في دولة الإمارات، بالإضافة للفنان العالمي الشهير داميان هيرست.


وتلعب نشاطات "موسم دبي الفني" دوراً متكاملاً في تسليط الضوء على نمو القطاعات الإبداعية ضمن دائرة الحراك الثقافي الإقليمي والدولي. ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات والتفاصيل حول برنامج "موسم دبي الفني" عبر الموقع الإلكتروني www.dubaiculture.ae، أو متابعة "دبي للثقافة" على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، و"تويتر"، و"إنستجرام".
 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات