الفيلم انتعاشة عكست تقنياتها إشكالية

" المصلحة ".. سطوة تجار المخدرات

ت + ت - الحجم الطبيعي

السيناريو قصة حقيقية حدثت في 2010 ، تضمنت ثنائية جمعت بين النجمين أحمد السقا وأحمد عز، وازاها عودة جديدة للممثلة حنان ترك، ومخرجة العمل ساندرا نشأت، بعد غياب طال، عن شاشة الفن السابع. وحصد إيرادات وصلت 4 ملايين و600 ألف جنيه مصري في أول أربعة أيام، من عرض فيلم "المصلحة" في دور العرض المصرية، وما صاحبه من إثارة ضجة كبيرة في القاهرة، تعود إلى التحسين المثالي لصورة الشرطة والجيش المصريين، اللذين ثارت ثورة 25 يناير عليهما، ساردة أحداثه فضيحة بدو مصر وتجارتهم للمخدرات، في جنوب سيناء.. معلومات في مجملها تصدرت الصحف المصرية للفيلم ، الذي عرض أول من أمس، في احتفاء خاص، شهدته " البيان " مع أبطال العمل في صالات جراند سينما، بمركز فيستفال سيتي في دبي.

قصة لن تنتهي

الإعلام المصري اعتبر فيلم " المصلحة " إنعاشاً جديداً للسينما المصرية، بعد ما أصابها من رجوع إثر الأحداث الأخيرة، والبعض أجمع على أنها قصة تدعم موقف المجلس العسكري المصري، حيث حملت تفاصيل القصة المعروضة في الفيلم، طرحا ملفتا لسلطة تجار المخدرات من البدو، لاسيما في منطقة جنوب سيناء المصرية ، مبينا’ البعد المخيف لسلطتهم المحكمة، بوصفها دولة داخل دولة، بأنظمة منفصلة أيضاً. وارتبطت أحداث الفيلم بفكرة الثأر بين شخصية سالم، شيخ البدو تاجر المخدرات المعروف، التي أداها أحمد عز، واعتمد فيها على الإيقاع الكوميدي، مشابه لما قدمه في فيلمه السابق" 365 سعادة".

ولكن ما يميز "المصلحة " استخدام عز للهجة بدو مصر بشكل متقن. وأما اعتماد الأكشن والمغامرات البوليسية، فاستثمرها أحمد السقا في شخصية " حمزة "، الضابط الملتزم، الذي يسعى للثأر من أجل أخيه، الذي كان يعمل ضابطاً أيضاً، وقُتل مصادفةً على يد أخ " سالم " إثر حادث. وتستمر طوال الفيلم، ملاحقة مستمرة، وتنتهي بمقتل أخ سالم على يد حمزة. وينتهي المشهد بوجود السقا وعز في زنزانة المحكمة، بانتظار الحكم، فيما يقوم شخص بتسريب " موس " حلاقة لسالم، ليوحي للمشاهد أن القصة لم تنته بعد.

سلبيات

شكلت تقنيات الفيلم قليلاً، إشكالية نوعية، بين حركة الصورة السريعة، المقلقة لعين المشاهد، محدثة جانباً سلبياً في العرض. إضافة إلى استغلال الفيلم لأسماء مشاهير، أمثال هيفاء وأبوتريكة، لتسمية المخدرات بها. والمتتبع للفيلم يؤمن بأن رهان الانتاج انصب في النجوم المشاركين في العمل، بعيداً عن المضمون الثري فيها، باعتباره مستهلكا، وتم تداوله بشكل كبير في السينما المصرية.

تنظيم سيئ صاحب طقوس عرضه في دبي

لم ينجح منظمو حدث العرض الخاص بفيلم " المصلحة " الذي انطلق في صالات جراند سينما، بمركز فيستفال سيتي في دبي مساء الثلاثاء، في تقديم معايير نموذجية عملية في تنظيم الحدث، بدءا من ترتيب الجمهور في الدخول للقاعات، واستقبال نجوم العمل، الذي أحدث نوعاً من الفوضى. كما لم تحدد مواعيد لمقابلات حية مع أبطال العمل، والصحافة الإماراتية الحاضرة للحدث، باستسهال مقصود من المنظمين، متسببين في إزعاج أغلب الإعلاميين المشاركين في نقل الحدث.

Email