مَعلم

شارع جامعة الدول العربية. غرائب ومتناقضات

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كثير من الشوارع في مصر لها بريقها وتاريخها ومميزاتها، ولكن شارع جامعة الدول العربية في القاهرة أو كما يطلق عليه »شانزليزيه« مصر يعد شارعا استثنائيا في كل شيء، ومعلماً بارزا بين شوارع مصر كما هو ملجأ دائم لأغلب السياح العرب الذين يفضلون السكن والتنزه فيه؛

لما يتميز به من مزايا إيجابية أبرزها وفرة المقاهي والمطاعم والميادين الساحرة. »الحواس الخمس« رصد معالم الشارع بين الماضي والحاضر وجاءكم بالتفاصيل.شارع جامعة الدول العربية يبدأ من شارع السودان شرقاً وحتى ميدان سيفنكس غرباً بطول 23 ألف متر، ويمتد من منطقة العجوزة في سفنكس مروراً بمنطقة المهندسين وحتى شارع السودان.ومن أهم معالمه الأساسية سور نادي الزمالك الذي يضم محلات وكافيهات ومطاعم راقية مصممة على أعلى مستوى، وله زبائنه الخاصون، وميدان مصطفي محمود والذي سمي على اسم مستشفاه الخيري الموجودة في قلب الميدان الشهير.

وهو ميدان عجيب يجمع كل المتناقضات بشكله الجميل وحدائقه المنتشرة، ففي هذا الميدان يفرح الرياضيون على مختلف ألوانهم الرياضية عندما ينتصر المنتخب المصري أو الأهلي أو الزمالك، نجدهم من هذا الموقع يغلقون شارع جامعة الدول العربية طولاً وعرضاً لعدة ساعات وهم يرقصون ويغنون بحضور كاميرات القنوات الفضائية.

وأيضاً هذا الميدان مكاناً للوقفات الاحتجاجية والاعتصامات وهو نفس الميدان الذي شهد عمليات التحرش الجنسية المشهورة التي تحدث نتيجة الكثافة العددية من الناس في المناسبات والأعياد.

وزراء وزعماء وفنانون

وفي جامع مصطفى محمود تمت الصلاة على أغلب المشاهير من وزراء وزعماء وفنانين وأدباء وعلماء الذين رحلوا عن عالمنا، ويصبح الميدان في هذه الحالات مثل خلية النحل لوداع الراحلين.

كما يوجد بشارع جامعة الدول العربية أجمل وأكبر الكافيهات والمطاعم الشهيرة التي تمتد من أول الشارع وحتى آخره، ولذلك ظل هذا الشارع ليله نهارا ونهاره ليلا يعمل طيلة الأربعة وعشرين ساعة.

وأنت تمر بشارع جامعة الدول تلفت نظرك فيه المولات التجارية والفنادق الكثيرة المنتشرة والعيادات والمستشفيات وكثير من صالات عرض السيارات أو منتجات الشركات الكبرى، وهذا ما جعل الشارع جاذبا للسياح العرب، فكثيرا عندما يفكر السائح العربي زيارة القاهرة يحتاط لذلك قبل أكثر من شهر بإجراء اتصالات بأصحاب مكاتب العقارات أو السماسرة لحجز شقة له أو لأسرته ويشترط أن تكون مطلة على شارع جامعة الدول العربية بالتحديد.

فهناك الأسعار متباينة لهذه الشقق، حيث يصل سعر الشقة التي تطل على شارع جامعة الدول العربية أكثر من 57 دولاراً في اليوم الواحد فيما تجد سعر الشقة في العمارة المجاورة لها على الشارع المتفرع منها أقل من مئتي جنيه.

وفي هذا الشارع هناك شقق يزيد سعرها على 003 دولار في اليوم الواحد وهي الشقق المجهزة بكل شيء بينها جهاز كمبيوتر والأثاث الراقي وغرفها تزيد عن الثلاثة وتتوفر فيها صالات كبيرة.

جلسات الخليجيين

ومعروف أن السياح العرب يختلفون عن السياح الأجانب الذين يهتمون بزيارة الأماكن الأثرية والتاريخية، ولكن أغلب العرب يهتمون في مصر بالتنزه وجلسات المقاهي والشيشة أو ميادين جامعة الدول العربية التي تضم عشرات المطاعم المتخصصة في صنع الأكلات الشعبية للعرب كل حسب بلده، وتقدم لهم الشيشة والمشروبات الساخنة والباردة.

وفي مطاعم وكافيهات شارع جامعة الدول العربية تجد وأنت تمر أمامها أصوات التسجيلات تصدر من داخلها وتقدم الأغنيات الخليجية.

ومعروف أن محافظة الجيزة تولي اهتماماً كبيراً بهذا الشارع ؛ ولذلك وعندما قررت تطويره في مطلع هذا العام كان خبر التطوير محل اهتمام كل أجهزة الأعلام والصحافة المصرية وتصدُّر الصفحات الأولى وقتها، وفرغت المحافظة أخيرا من إنجاز المرحلة الأولى من هذا المشروع الذي بدأ من ميدان سيفنكس وحتى ميدان مصطفى محمود الذي تتوسطه نافورة كبيرة تم تجديدها وإحاطتها بمسطح أخضر، بينما تمتد المرحلة الثانية من مشروع التطوير من ميدان مصطفى محمود وحتى تقاطع شارع السودان وهي المرحلة الأخيرة وقد بدأ فيها العمل فعلياً.

وشارع جامعة الدول العربية هو معبر »زفة العرسان« بشكل أشبه بالموضة عندما تجد مواكب العرسان تدور وتلف في شوارع وميادين شارع جامعة الدول العربية وتسأل لماذا هذا الشارع؟ يردون عليك بأن عدم القيام بهذا الطقس يعني وكأن الفرح ناقص.

سباقات الدراجات

ويشهد الشارع أيضاً كثيرا من سباقات الدراجات البخارية رغم أن ذلك مخالف لقانون المرور إلا أن الشباب يمارس هذه العادة وغالباً ما يتعرضون لعقوبات.

وحالياً يعتبر شارع جامعة الدول العربية هو أهم شارع في المناطق الراقية للتسوق »الشوبنج«، خاصة الملابس الجاهزة مثل: البدل والأحذية واللبسات النسائية الجاهزة، ومن أجمل ما يلفت النظر تلك العربات الفخمة التي تقف في نواصي الشارع وهي عبارة عن مطاعم وأنت تمر تستمتع برائحة الشواء - فروج لحمة - ومن حولها الكثير من الممرات الأنيقة يأكلون على مناضد مخصصة لذلك أو هم يجلسون على مقدمة عرباتهم الفارهة في منظر جميل.

ومن الشوارع التجارية المتفرعة من شارع جامعة الدول العربية شارع شهاب فهو يعتبر من أكبر وأفخم الشوارع التجارية في مصر يرتاده كل الناس من شتى أنحاء العاصمة المصرية لشراء احتياجاتهم، وهذا الشارع يتميز بشكله الجميل ومحلاته الشهيرة والجاذبة للزبائن.

وبالنسبة للكافيهات هناك أشكال مختلفة في شارع جامعة الدول وكل كافيه يتميز عن الآخر بشكل معين مع اختلاف الأسعار، وتحديدها يخضع لمعايير عديدة منها نظافة المكان وشياكته وقدرة العاملين فيه وموقعه، وتعتبر الشيشة اللاعب الأساسي في هذه الكافيتريات التي تجمع شتاتا من البشر، عربا وأفارقة وخواجات ومصريين وغيرهم والذين يزحفون نحو هذا الشارع بمجرد غياب الشمس وحتى الساعات الأولى من الصباح.

القاهرة - دار الإعلام العربية

Email