مطبخ

لازانيا ايطاليا

ت + ت - الحجم الطبيعي

المكونات والمقادير

* 1 كجم من اللحم المفروم.

* 12 شريحة من طبقات اللازانيا.

* ملعقة صغيرة زعتر مجفف.

* 2 ملاعق كبيرة زيت زيتون.

* بصلات كبيرة مبشورة.

* ملاعق صغيرة ثوم مفري.

* كجم من الطماطم.

* كوبان من المرق.

* جبن رومي أو شيدر مبشورة (200 جرام ) أو جبن موزاريللا.

* زعتر وملح وفلفل وتوابل حسب الرغبة.

* لتر حليب

* دقيق للبشاميل.

طريقة التحضير

تجهز اللحم المفروم للحشو، من خلال تحمير اللحم المفروم وكوب من البصل في زيت الزيتون الساخن، ويضاف الملح والفلفل ثم يصب قليلا من الطماطم المعصورة.

أما البشاميل، فتحضر بالطريقة المعتادة، وهي وضع قليل من الزيت او الزبدة حتى تسخن بعدها يوضع الطحين ويقلى على النار الى ان يشقر يعدها تضاف اليه الحليب وقليل من الملح والفلفل الابيض، ويستمر في التحريك الى ان يتجانس الخليط ويتكاثف، ويترك على جنب، بعد ذلك يأتي دور صلصة الطماطم التي تحضر من خلال قلي ما تبقى من البصل والثوم بالزيت.

وتضاف الطماطم والزعتر وتقلب جيدا، ويضاف المرق وبعد الغليان تخفف الحرارة وتترك على نار هادئة لمدة 20 دقيقة حتى تتكاثف الصلصة، في ذات الوقت يدهن قاع طبق الفرن بالزيت، وعلى جنب يغلى الماء في وعاء كبير وتطهى فيه أوراق اللازانيا (9 شرائح كل مرة) لمدة 10 دقائق ثم توضع في وعاء من الماء البارد. ترفع منه وتوضع في صينية وتغطى بورق نايلون.

تكرر العملية مع الدفعة الثانية من أوراق اللازانيا، الى ان تنتهي الكمية، بعدها توضع أول طبقة لازانيا بالطبق وفوقها صلصة الطماطم واللحم وصلصة البشاميل والجبنة، وتكرر العملية، ثم تغطى آخر طبقة بصلصة البشاميل وفوقها الجبنة المبشورة، ويغطى الطبق بورق الألمنيوم ويوضع في فرن حرارته 220 درجة مئوية لمدة 15 دقيقة، ثم تخفف الحرارة إلى 180 درجة لمدة 30 دقيقة أخرى، بعدها يرفع الغطاء خلال آخر 10 دقائق لمنح الجبنة سطحاً ذهبياً مقرمشاً، ويقدم بارداً أو ساخنا حسب الرغبة.

Email