EMTC

دراسة

الغيرة المرضية اعتقاد مبالغ فيه

الغيرة المرضية هي اعتقاد غير سوي ومبالغ فيه بأن شريك الزوجية خائن ، ويكون الاعتقاد على شكل ضلالات أو وأفكار مفرطة الأهمية بنيت على أساس خاطئ وأدلة غير كافية ولا تتأثر بالبراهين العقلانية والمنطقية وتكون مصحوبة بانفعالات شديدة وسلوكيات مميزة .

الغيرة هي عاطفة طبيعية ومقبولة في معظم المجتمعات، والفرد الذي يبدي فقدان للغيرة يعتبر شاذ وغريب والغيرة المتبادلة عادة ما ينظر لها على أنها دليل على العلاقة الصحية .

وقد بينت الأبحاث بأن الغيرة تصبح مرضية عندما تتداخل مع العلاقة الصحية وتمنع الشخص من الأداء الناجح والجيد وتدمر الزواج والبيوت والحياة وقد تؤدي إلى عنف على شكل ألفاظ قاسية ونابية وعنف جسدي وحصار طويل من الارتياب والشك .

هناك أسماء أخرى للغيرة المرضية مثل الغيرة الغيرة الشبقية ( Erotic Jealousy ) والغيرة الذهنية ( Psychotic Jealousy ) ومتلازمة عطيل ( Othello Syndrome )، وعطيل هو شخصية في إحدى مسرحيات شكسبير لقائد مغربي يقتل حبيبته دايزدمونة التي تخلت عن كل شيء لأجله بمجرد أنه شك في عفتها .

لا يوجد بيانات وإحصائيات عن مدى انتشار هذه الظاهرة بين عامة الناس، وهي أكثر شيوعاً عند الرجال من النساء، وتبين الدراسات بأن نسبة حدوثها في الرجال مقارنة بالنساء هي ( 1:2 ) وغالباً ما ينكر الرجال أي إحساس بالغيرة ولكن المرأة تقر بذلك . أسباب الغيرة المرضية : قد تحدث الغيرة المرضية كعرض منفصل أو وتحدث ثانوية لبعض الأمراض النفسية والعضوية .

وفي ما يلي عرض للعوامل التي تساعد في حدوثها:

- عدم الشعور بالأمان حول علاقتك مع من تحب واعتمادك عليه غالبا ما يؤدي إلى الغيرة المرضية.

- الخبرات السابقة والعلاقات غير الشرعية مع الجنس الآخر تولد الشك وعدم الثقة .

- العلاج

استكشف جذور وأصل غيرتك وذلك بتفحص السلوكيات السابقة والاتجاهات وخبرتك التي أدت إلى شعورك بعدم الأمان وعدم الثقة بنفسك. عليك أن تعرف ما الذي يثير هذه الغيرة لكي تستطيع أن تعمل من خلال ذلك بتشجيع الشريك بأن يتصرف بطريقة تساعد في تقليل الغيرة .

العلاج المعرفي وذلك بتشجيع المريض على التعرف على الافتراضات الخاطئة في التفكير وتعلم استراتيجية للسيطرة عليها وكذلك السيطرة على عواطفه .

طباعة Email
تعليقات

تعليقات