معالجة قضايا المُهمَّشين وسكان العشوائيات والنفاق الاجتماعي

حياتنا في عيون «الصيف الماضي»

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تجوَّلت الدراما المصرية خلال السنوات الأخيرة في مساحات اجتماعية واسعة، واقتربت خلالها من قضايا المُهمَّشين، سكان العشوائيات، النفاق الاجتماعي، قضايا البنات، الهجرة غير الشرعية ومخاطرها، وهموم الاغتراب، وغيرها من القضايا والظواهر التي أصبحت تُحلق في علوٍ منخفضٍ فوق رؤوسنا، ولا نستطيع الاقتراب منها إلا بعد أن تهبط علينا دون أن ندري..

وإن كانت قضايا الطلاق قد قُتلت بحثًا في الدراما، إلا أن معالجتها بشكلٍ أشمل أصبح أمرًا ضروريًا؛ حيث لم تعد تقف عند الانفصال، بل - في كثير من الأحيان - ينفصل أحد الطرفين عن أبنائه، وكذلك تفضيل البعض الذكور عن الإناث في حالات الإنجاب، وكلها قضايا حاولت أسرة مسلسل «الصيف الماضي» إلقاء الضوء عليها ومناقشتها بأسلوب جديد ومختلف.«الصيف الماضي» قصة وسيناريو وحوار مها الغنام، بطولة «رانيا فريد شوقي، أحمد عزمي، نهال عنبر، عايدة رياض، محمد وفيق، دينا عبدالله، ياسمين جمال، نهى إسماعيل، عمرو محمود يس، شريف حلمي، أميرة نايف، سامح السيد، مجدي فكري، وصبري عبدالمنعم».وحول رؤيته للعمل يؤكد المخرج عبدالحكيم التونسي: «عندما قرأت السيناريو أعجبت به جدًا؛ لأنه يكشف عن سلبيات كثيرة في حياتنا، ويتناول أوضاعًا خاطئة مستحدثة على مجتمعنا، ولكنها الآن أصبحت من أهم السمات التي تميز عصرنا الحالي؛ فمعدلات الطلاق زادت في الفترة الأخيرة، ولم يعد يلتفت الآباء إلى مستقبل أولادهم بعد الطلاق، كما أنه - على الرغم من التطور الذي نعيشه - ما زال هناك بعض المصريين الذين يفضلون إنجاب الذكور عن الإناث.بل هناك الكثير من الأسر التي تميز بينهما، حيث تتناول أحداث المسلسل رجلاً يتزوج وتنجب له زوجته الأولى بنات فيتزوج من أخرى لينجب ذكورًا، وبالفعل يرزقه الله بتوءم، إلى أن يفقد أحدهما في حادث مروع، وتتوالى أحداث المسلسل»..

يشير التونسي إلى أنه استعان ب«دوبلير» أثناء تصويره لأحد المشاهد الخاصة بالفنان أحمد عزمي، والذي يجسد شخصية التوءم «جاسر» و«محسن»، وذلك لأنه من أصعب المشاهد التي تم تصويرها في المسلسل، حيث مشهد دفن «محسن» في إحدى المقابر، خاصة أن المشهد يشارك فيه كل أبطال العمل.

أبطال المسلسل

الفنانة رانيا فريد شوقي تؤكد أن مسلسل «الصيف الماضي» من الأعمال التي استمتعت بالعمل فيها، حيث إن المسلسل يتميز بكل عناصر النجاح من تصوير وإخراج وفريق عمل رائع، حيث تجسد شخصية «نعمة»، وهي الأخت الأكبر لثلاث بنات، والتي تتولى رعايتهما بعد وفاة أمهما، ومن أجل ذلك تعمل في وظائف كثيرة بداية من صنع طواجن الأرز باللبن.

مرورًا بالعمل في المشغولات اليدوية والتطريز، والتي من خلالها يُذاع صيتها بين سيدات المجتمع الراقي، وتنجح في تكوين رأس مال ضخم، وتقع في غرام «أدهم» الذي يجسد دوره الفنان عمرو محمود ياسين، والذي يشاركها في اتيليه للملابس، وتنجح في إدارة الاتيليه، إلى أن تصبح من سيدات المجتمع الراقي..

رانيا تؤكد أنه دائما ما تُعرض عليها أعمال كثيرة، ولكنها تختار أدوارها بعناية شديدة حتى تحافظ على الجماهيرية التي حققتها من خلال أعمالها الدرامية، وحتى لا تكرر نفسها في أكثر من عمل؛ لأن الجمهور يحب أن يرى الفنان في أدوار متنوعة، وألا يحصر نفسه في قالب واحد.

أما الفنانة دينا عبدالله فأكدت أن المسلسل من الأعمال المتميزة التي تناولت حياة الأسرة المصرية.

واستعرضت مشاكل كثيرة تتعرض لها الفتيات في مجتمعنا، حيث تجسد شخصية «نحمدو» إحدى شقيقات «نعمة» الأخت الكبرى التي تتحمل مصاريف دراستها بعد وفاة والدتهما، وبعد تخرجها تمول مشروع حلويات خاص بها، ومع مرور الوقت يشتهر، ويصبح أحد أشهر محال الحلويات في الإسكندرية، ولكنها في الآن تقع في غرام «أدهم» الذي على علاقة عاطفية مع شقيقتها «نعمة» فتصاب بصدمة نفسية بعد أن تكتشف الأمر.

كما يشارك في بطولة المسلسل الفنان محمد وفيق، الذي يجسد شخصية «الحاج رضوان»، الذي يتزوج وتنجب له زوجته الفنانة نهال عنبر بنات، ويشعر كغيره من الرجال برغبة في أن يُرزق بولد يحمل اسمه، ثم يتزوج من «زينب» التي تجسدها الفنانة عايدة رياض، وبعد فترة تتوفى زوجته الأولى، ويترك بناته الثلاث يتحملن مسؤولية أنفسهن في الحياة.. مشيرًا إلى أن المسلسل يتناول مشاكل كثيرة في حياتنا اليومية، كما يناقش أخطاءً عديدة يقع فيها الكثير من الآباء.

الفنان أحمد عزمي قال إنه ولأول مرة يقوم بتجسيد شخصيتين من خلال عمل واحد، حيث يقوم بتجسيد شخصية توءم «جاسر ومحسن»، والذي يمتلك أحدهما مصنعًا للألبان ساعده على تأسيسه والده «الحاج رضوان»، عندما شعر بحبه للأعمال الحرة، ثم يتعرض أحد التوءمين «محسن» لحادثة كبيرة يتوفى على أثرها، وتتوالى أحداث المسلسل..

مشيرًا إلى أنه لا يبحث عن البطولة المطلقة، بقدر ما يتمنى أن يترك دوره ذكرى في عقول المشاهدين، ويضيف: كما أن المسلسل يلقي الضوء على سلبيات كثيرة في مجتمعنا؛ فهو أيضًا يشجع الكثير من الشباب على الاتجاه إلى الأعمال الحرة لاستثمار كفاءتهم، والحصول على فرصة حياة كريمة، بدلاً من الاتجاه إلى سُبل أخرى مثل السفر إلى الخارج بطرق غير شرعية.

كما يعود إلى الدراما المصرية هذا العام الفنان المنتصر بالله بعد غياب فترة عن عيون مشاهديه.. منتصر أعرب عن سعادته بعد شفائه، والعودة إلى جمهوره مرة أخرى، حيث يجسد شخصية عضو مجلس الشعب «مسعد الوهابي» الذي يساعد أهل دائرته.

ويقدم لهم كل التسهيلات، ويقوم بالكثير من الأعمال الخيرية، ومن بين الشخصيات التي يقدم لها الكثير من المساعدات هي شخصية «نعمة».. متمنياً أن ينال المسلسل إعجاب الجمهور والنقاد.

وتنضم الفنانة إيناس نور إلى أسرة مسلسل «الصيف الماضي»، حيث تجسد شخصية فتاة مادية تدعى «سفين»، والتي كل حلمها أن تتزوج شابًا غنيًا من عائلة كبيرة، وتعثر على الشاب الذي تحلم به، والذي يمتلك كل هذه المواصفات والذي يجسد شخصيته الفنان عماد الشربيني، وتنجح في أن توقعه في شباكها ويتزوجها، ولكنها تسعى دائماً إلى افتعال المشاكل بينه وعائلته حتى تبعده عنهم..

ومن الفنانات المشاركات في المسلسل أيضا الفنانة أميرة نايف، والتي تجسد شخصية فتاة متخلفة عقليًا، وهي إحدى شقيقات رانيا فريد شوقي، وتقوم أختها برعايتها.

Email